طباعة

أحداث ميزت الكرة المغربية سنة 2018

كتب بواسطة: Hatim tim . (تــاريخ النـشر) أسود الاطلس

التتويج بالشان

تمكن المنتخب الوطني المحلي من الفوز بلقب الشان 2018 التي تم احتضانها بالمغرب بعد الفوز في المباراة النهائية على نيجيريا بنتيجة 4-0 . و عرفت هذه المسابقة تألقا لافتا للاعب أيوب الكعبي الذي توج هدافا بتسعة أهداف و إنتقل بعدها إلى فريق هبي فورتشن الصيني بقيمة 6 مليون يورو .

الطاس يقضي على أحلام الحدادي

رفضت المحكمة الرياضية (طاس) طلب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و منير الحدادي بالسماح لهذا الأخير باللعب للمنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم بحيث ساندت قرار الفيفا الأول بعدم قبول تغيير المنتخب .
منير الحدادي شارك في مباراة رسمية واحدة مع المنتخب الإسباني و لهذا لم يتمكن من التغيير رغم أنه لم يتم استدعاءه بعد ذلك للعب أي مقابلة.

كأس العالم روسيا 2018

شارك منتخب أسود الأطلس في مسابقة كأس العالم التي أقيمت في روسيا، و رغم الخروج من الدور الأول على إثر هزمتين مع إيران و البرتغال (1-0) و تعادل مع إسبانيا (2-2) ، غير أن المنتخب الوطني قد أدى جيدا في المباريات و لكن حدثت نقطة تحول أثارت الجدل بتسجيل بوحدوز لهدف ضد مرماه في المباراة مع إيران التي لم يحالفنا خلالها الحظ لتسجيل الأهداف .

تأهل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة لكأس إفريقيا

بالعمل الذي تقوم به الجامعة في الإدارة التقنية الخاصة بالمنتخبات الصغرى، تمكن المنتخب الوطني من التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا 2019 التي ستقام بتنزانيا .
المنتخب المغربي الذي تكون من عناصر تمارس بالمغرب و أخرى بأوروبا تمكن من تصدر مجموعته بالتصفيات بعدما فاز على كل من الجزائر، ليبيا ثم تونس صاحبة الأرض .

زياش يبقى و يتوج كأفضل لاعب بهولندا

بعد أدائه الجيد مع فريق أياكس أمستردام طيلة موسم الإريدفيزي 2017\2018 و فشل إنتقاله إلى روما الإيطالي تم الإعلان على المايسترو المغربي حكيم زياش فائزا بجائزة "الحذاء الذهبي" كأفضل لاعب بهولندا .
و سجل زياش ما عدده 9 أهداف كما أعطى 14 تمريرة حاسمة طيلة الموسم الذي توج به فريقه كبطل لهولندا .

أشرف حكيمي مفاجأة البوندسليغا


بعدما تمت إعارته لنادي بوروسيا دورتموند تمكن أشرف حكيمي من بسط سيطرته على الرواق الأيسر للفريق بعدما قدم مستويات جيدة بالبوندسليغا و دوري الأبطال .
و فاز حكيمي بجائزة أفضل لاعب شاب في البوندسليغا لشهري أكتوبر و نوفنبر و يعتبر حاليا من بين أفضل اللاعبين الممارسين بألمانيا .

بونو يتميز، و المحمدي ينتقل إلى ملغا


تميزت هذه السنة بتمكن الحارسين المغربيين بإسبانيا من فرض نفسهما أساسيين بفريقيهما. ياسين بونو قام بتأكيد تفوقه على حارس الفريق الجديد، المخضرم إيرايزوز و أصبحت رسميته لا تناقش أما منير المحمدي فإنتقل إلى نادي ملقا و لديه الآن دور أساسي في مسار فريقه الجيد في الطريق للعودة إلى الليغا .
بونو و المحمدي قاما بحل مشاكل الحراسة التي عانى منها المنتخب المغربي لسنوات عديدة .

فوز الرجا بكأس الكاف


تمكن فريق الرجاء الرياضي من الظفر بلقب كأس الإتحاد الإفريقي للمرة الثانية في تاريخه بعد ما تحصل عليه من قبل، سنة 2003، في إطار النظام السابق.
و تمكن فريق الرجاء من الظفر بهذا اللقب الإفريقي الجديد بعد مسار قاده إلى تجاوز أندية تنتمي إلى 7 دول من أفريقيا جنوب الصحراء و من بينها نادي فيتا كلوب الذي تغلب عليه الرجاء في النهائي بنتيجة 4-3 في مجموع مباريات الذهاب و الإياب .

وفاة مصطفى مديح

تعتبر وفاة المدرب مصطفى مديح من بين أبرز الأحداث الأليمة التي وقعت للكرة الوطنية سنة 2018 . درب مديح العديد من الأندية المغربية و من بينها أولمبيك خريبكة، الجيش الملكي، حسنية أكادير، كما قام بتدريب فريق الوكرة القطري لموسمين .
كان مصطفى مديح رحمه الله، واحدا من أبرز المدربين على الساحة الوطنية و الإفريقية حيث أن رصيده من الألقاب يشمل ذهبية الألعاب الفرنكفونية 2001 مع المنتخب الأولمبي، كما قاد هذا الأخير للتأهل إلى الألعاب الأولمبية 2004 و فاز بلقب الدوري المغربي موسم 2006\2007 مع أولمبيك خريبكة بعدما تحصل على هزيمتين فقط طيلة الموسم ثم لقب موسم 2007/2008 مع الجيش الملكي . " إنا لله و إنا إليه راجعون "

المغرب يعتذر عن تنظيم الكان

بعد سحب تنظيم كأس إفريقيا 2019 من الكامرون، و بعدما كان عالم كرة القدم بأسره ينتظر أن يستقبله المغرب ، خرج وزير الشباب و الرياضة بتصريح يعلن فيه أن المغرب لا ينوي أن يترشح للتنظيم .

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles