طباعة

المرصد برو في حوار حصري مع عزيز بوحدوز من قلب هامبورغ

كتب بواسطة: Nabil.A/Badr.Z . (تــاريخ النـشر) حوارات حصرية

 

حاوره : نبيل عزام ( هامبورغ )

في حوار حصري مع موقعكم المرصدبرو تحدث الدولي المغربي عزيز بوحدوز عن مشاركة الأسود في كأس إفريقيا ، المشوار الكامل و كذلك عن دخوله في التشكيل الرسمي بعدما كان إستدعائه في أخر لحظة لتعويض المصابين ، اللاعب تطرق كذلك لمسيرته مع نادي سانت باولي و نصائحه للمواهب المغربية الصاعدة في ألمانيا . نترككم مع نسختي الحوار الكتابية و الصوتية .

عزيز بوحدوز كيف مرت كأس إفريقيا ؟ و ماذا كان ينقصنا للذهاب لمدى أبعد ؟


أعتقد اننا قدمنا مباريات جيدة و قد كانت تجربة جيدة لنا جميعا و قد تعلمنا خلالها الكثير، أمام مصر كنا الأفضل و لكن كان ينقصنا القليل من الحظ للعبور للدور الموالي ، تلقينا هدفا مباغثا في أخر الدقائق هذه هي كرة القدم و يجب علينا تقبل الأمر . أعتقد اننا جعلنا الشعب المغربي فخورا بنا ، حيث نجحنا في تحقيق العبور لدور الربع الذي لم نستطع بلوغه منذ 13 سنة .

في الأول لم تكن ضمن القائمة و أستدعيت بعدها أصبحت لاعبا أساسيا ومفاجأة سارة ! كيف عشت التجربة ؟

كنت في عطلة لمدة 6-7 أيام و كان من المقرر أن أعود يوم 25 دجنبر، لم أكن أعتقد انني لن أكون في اللائحة و لكني توصلت بخبر عدم التواجد بها، الخبر الذي شكل لي صدمة و حزنت بسببه ولكن في نفس الوقت تمنيت للمنتخب الوطني حظا سعيدا و المدرب أيضا و شكرتهم على اعطائي الفرصة لكي أتواجد بالمنتخب من قبل . بعد ذلك مددت عطلتي بثلاث أو أربعة أيام ، وبعد عودتي لألمانيا تلقيت إتصالا يوم 31 دجنبر لكي التحق بالمعسكر و قد سعدت جدا بهذا الإستدعاء ،و لكني لم أعتقد يوما أني سألعب كأساسي و أني سأخوض المباريات الأربع من البداية و هذا يشعرني بفخر كبير. اشكر المدرب الذي وثق في قدراتي و أظن أني كنت عند حسن حظه و اشكر كل من أمن بقدراتي لأنهم دائما ما يشكلون لي دفعة كبيرة، ففي كل مباراة احتاج الدعم لأقدم أفضل ما لدي و أنا سعيد بذلك .

بالمنتخب الوطني هناك مزيج من اللاعبين الذين ينشطون في دوريات مختلفة ، وكنت الوحيد من ألمانيا .
و هنا العديد من المواهب من أصول مغربية كأيمن برقوق و لاعب نورنبيرغ عبد الحميد صبيري، ما هي النصائح التي من الممكن أن تقدمها لهم بصفتك لاعبا ذو تجربة كبيرة ؟


بالنسبة للنصيحة التي استطيع أن أوجها لهم فهي الانضباط ، فالممارسة في البطولة الألمانية تحتاج إلى ذلك. أنا أعرف صبيري و أيمن برقوق شخصياً، فهما لاعبان جد مهاريان و سيقولان كلمتهما ان شاء الله في المستقبل إذا ما واصلا الاشتغال و المواظبة. أنا أعرف جيداً كيف يفكرون و يشتغلون و أنهم محاطون بأشخاص جيدين و ليس لدي أدنى شك أنهم ان شاء الله سيقدمون مستويات جيدة في المستقبل. و أقول لجميع المواهب هنا في ألمانيا العمل ثم العمل فالممارسة هنا ليست سهلة. لم اتلقى تكوين إحترافي مثل برقوق أو صبيري، لكني أحمد الله على ما وصلت إليه.

بعد أشهر سنلعب مباريات تصفيات كأس العالم بروسيا كيف ترى حظوظنا في التأهل ؟


بعد المباريات التي قدمناها في كأس إفريقيا ، بالرغم من سوء أرضية الملعب في الغابون و هذا ليس بعذر و لكن من المهم للاعبين أن تكون الملاعب جيدة و لكن رغم ذلك تقبلنا الأمر، الملاعب في المغرب هي أفضل بكثير من الغابون . مازال امامنا بعض المباريات في تصفيات كأس العالم ، يجب علينا تحقيق الإنتصار على مالي في المباراتين القادمتين  . أعتقد أن حظوظنا كبيرة لكي نتأهل لكأس العالم ، يجب علينا تقديم أبرز ما لدينا و أن نخلق فرص كثيرة و نشكل خطورة على الخصم ، الأفارقة يتمتعون ببنية جسمانية قوية يجب علينا أن نفوز بالنزالات الثنائية و الجري أكثر من الخصم. كما يعلم الجميع اللعب في إفريقيا يختلف على اللعب في أوروبا، لأنه يعتمد على الجانب البدني أكثر من التقني و المهاري، في إفريقيا تحتاج إلى 11 محارب داخل الملعب و في دكة البدلاء و هذا ما اعتمدنا و ركزنا عليه في البطولة القارية و إذا حافظنا على هاته الروح القتالية وواصلنا العمل الذي بدأناه، ستكون لنا حظوظ كبيرة إن شاء الله.

مع سانت باولي أصبحت الأمور أحسن ، 7 نقاط من أخر 3 مباريات و تقدمتم في جدول الترتيب. ما الذي تغير في مرحلة الاياب ؟


التحسن بدأ من أخر 3 مباريات في مرحلة الذهاب (تعادلين و إنتصار) الأن اصبحنا أكثر إستقرارا و نلعب كرة هجومية أكثر من ما مضى .لم يجب أن نكون حيث نحن الأن و لكن هذه هي كرة القدم و نحن الأن سعداء أن الأمور تسير على نحو جيد و نتمنى أن نحافظ على نفس الايقاع و نحاول الإبتعاد أكثر عن مناطق النزول لأن النادي لا يستحق الرتبة التي بها الأن .

عدد متابعيك على إنستغرام و فايسبوك في تزايد ما الذي تود أن تقول لهم ؟


يسعدني جدا مساندة المشجعين المغاربة لي و اتمنى أن يستمروا في مساندتهم لي في المستقبل لأن هذا يشعرني بالفخر .كنت أود أن اصنع التاريخ رفقة المنتخب الوطني و أن أسعد المغاربة و الشعب المغربي و لكن لم يقدر لنا ذلك ، لكن الحمد لله .اشكرهم على دعهمهم و أتمنى أن نحقق نجاحات أكثر في المستقبل .

بإسم المرصد برو أشكرك عزيز و اتمنى لك حظا موفقا مع سانت باولي و منتخبنا الوطني .


شكرا جزيلا أخي شكرا لكم جميعا شكرا للمرصد برو على الدعم المقدم منذ سنوات و اتمنى أن تستمروا في تقديم الدعم لنا و أن تكون السنوات القادمة أجمل معكم .

 

 

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles