طباعة

حوار شيق لرومان سايس مع الغارديان

كتب بواسطة: Abdellah.A . (تــاريخ النـشر) محترفي انجلترا

5760

أجرى الدولي المغربي ولاعب نادي وولفهامبتن الانجليزي رومان سايس حوارا حصريا مع موقع الغارديان الانجليزي، تحدث فيه عن أمور عديدة عن مسيرته الكروية، ناديه، المنتخب المغربي وقرعة كأس العالم. ندعكم مع ما جاء في الحوار :

مصدر الالهام.

" بوسكيتش كان دائما مصدر إلهام بالنسبة لي، إنه لاعب مهم بالنسبة لفريقه، بالرغم أنك لا تلاحظ ذلك كثيرا، بسبب تألق كل من ميسي، سواريز و انييستا، لكن أستمتع كثيرا بمشاهدته، تمركزه والسهولة التي يلعب بها. أتمنى أن أواجهه في نهائيات كأس العالم. ساعدتني كثيرا محاولة محاكاة طريقة لعبه في الخطوات التي تخطيتها للوصول إلى ما أنا عليه الان. "

الاحتراف في سن متأخر.

رومان سايس من أب مغربي وأم فرنسية، لم تكن مسيرته كمعظم اللاعبين الذين تدرجوا في اندية كبيرة أو أكاديميات رياضية، بل كان يمارس اللعبة في نادي هاو إلى حدود سن ال 21 وأول مباراة في عالم الاحتراف كانت في سن 22، كما كان يتابع أيضا دراسته في إدارة الاعمال. يقول :

" كنت دائم التركيز، بالرغم من أنه تقل فرص النجاح عندما تكون في سن ال 21 ولا زلت تلعب كهاو، لكن علمت أن هناك بعض اللاعبين الذين تألقوا في سن متأخر، مثل فرانك ريبيري، مثلي تماما، حيث لم يلتحق بأية أكاديمية كرة القدم من قبل. "

صديق الامس، رياض محرز.

" عندما ترى أحد زملائك يقدمون مردود جيد، فهذا يزيد من عزيمتك وإيمانك في الوصول لمستوى عال، محرز كان دائما يتميز بإمكانيات تقنية هائلة، لكن لم يكن ليصل إلى ما هو عليه الان من دون العمل الجاد. لازت أتحدث معه في غالب الاوقات، أعلم جيدا أنه فعل كل ما بوسعه للوصول لمستوى كبير. سيكون أمرا رائعا مقابلته في دوري البريمرلييغ. ".

معاناة الموسم الماضي في الوولفهامبثن.

المشاركة في كأس أمم إفريقيا بحر الموسم المنصرم أفقدت اللاعب المغربي رسميته في ناديه الانجليزي، هذا الاخير كان يعاني كثيرا في وسط الترتيب مع المدرب لامبارت. يقول سايس :

" كان الفريق يعاني في وسط الترتيب، كنا نفوز بمباريات كأس الرابطة لكن عكس ذلك كان يحدث في الدوري، لم يعد المدرب يعتمد علي كثيرا، ولم أكن أود إثارة المشاكل أنذاك لكن كان لزاما أن أسأل المدرب في آخر الموسم لماذا لم يكن يشركني كثيرا، أعرف أن مشاركتي مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم إفريقيا كان سببا في ذلك لكن كنت أريد سماع ذلك من المدرب نفسه، لكنه لم يخبرني وأخفى الامر عني، معتبرا أعذار أخرى هي السبب في ذلك."

الموسم الحالي مع المدرب الجديد سانتو.

" نلعب بطريقة جديدة هذا الموسم، وبإمكانك ملاحظة بعض اللاعبين الذين كانوا يعانون الموسم الماضي، قد وجدوا ضالتهم هذا الموسم واصبحوا جد مهمين. العلاقة بين المدرب واللاعبين جد مهمة، والمدرب سانتو قريب جدا منا، وطريقة لعبه مثالية، لقد أخبرنا بخططه في أول لقاء بنا، وبدأنا في تطبيقها في أول حصة تدريبية، تيقنت أنني سأستمتع كثيرا بطريقة لعبه، أعشق الركض كثيرا لكن ليس بشكل عبثي، الجري بالكرة واللعب، وهذا ما أقوم به الان. ".

اللعب كمدافع مع المنتخب الوطني ودور بنعطية.

" أعتقد أنني في حاجة للنضج بشكل كبير، لكي أكسب رسميتي بشكل أساسي في المنتخب المغربي، في الاصل كان من المفترض أن ألعب كوسط ميدان، لكن مع إصابة مهدي بنعطية، سألني المدرب إن كنت أود اللعب كمدافع، ولا زلت أقوم بذلك لحد الساعة بجوار بنعطية، لقد تعلمت الكثير من بنعطية بحكم أنه لعب لأندية كبيرة في منافسات كبيرة كدوري الابطال، ونحن متقاربان أيضا خارج المعلب، يقدم لي التعليمات وأعرف جيدا أن هذا في صالحي وايضا للمجموعة. ".

المنتخب المغربي في الوقت الراهن؟

" اعتقد أنه في طريقنا لمعرفة مدى قوتنا، أصبحنا أفضل من ذي قبل وهذا يحسب للناخب الوطني، التأهل للمونديال تطلب الكثير من الوقت، لقد غير طريقة تفكرينا، إنه أكثر تعلقا باللاعبين، ونبادله نفس الشعور، لكن أول شئ قام به هو مواجهتنا بالمسؤوليات، أخبرنا أن المغرب جرب العديد من المدربين من دون الوصول لفريق قوي ونتائج جيدة، وأن المسؤولية كلها على عاتقنا للقيام بالواجب، حاليا نلعب كمجموعة، تتسم بروح التضامن، وأعتقد أن قرعة نهائيات كأس العالم مثالية، الوقوع في نفس المجموعة مع أسبانيا، البرتغال وإيران هو نوعية التحدي الذي سيستمتع به المغرب، مواجهة الأقوى هي الطريقة لمعرفة مدى قوتك أنت أيضا   ".

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles