طباعة

حوار بنعطية مع لاغازيتا ديللو سبور كاملا

كتب بواسطة: Yassine.J/Nour.M . (تــاريخ النـشر) محترفي ايطاليا

 

في حوار أجرته جريدة لاغازيتا ديللو سبور مع بنعطية قبل مباراة أسي ميلان ضد اليوفي في قمة نهاية الأسبوع بالسيري أ ، اللاعب تحدث عن طفولته و بدايته الصعبة في فرنسا ثم تألقه في إيطاليا ، كما تطرق للجانب الديني و العنصرية التي تواجه اللاعبين الأجانب و بالخصوص الأفارقة في أوروبا عموما و بالتحديث في إيطاليا .

كيف كانت بدايتك مع الكرة ؟

عندما كنت طفلا ، مزاجي كان صعبا و لم أكن أريد الإستمرار في الدراسة، كرة القدم كانت أهم شيء في حياتي ، هذا ما خلق لي مشاكل عدة، دائما ما كان مصيري في فصول الدراسة هو الطرد ، في أحد الأيام سألنا أحد الأساتذة عن المستقبل المهني الذي نتمناه و أجبت بأنني أريد أن أكون لاعب كرة قدم حينها كل زملائي إستغربوا الأمر و قالوا أن هذه ليست مهنة ، و الأن أتمنى أن ألتقي بهم . الصعوبات لم أواجهها في صغري فقط، لكنني لم أفكر قط أن أغير حياتي بحياة أخرى ، في فرنسا كل الفرق كانت نهايتي فيه الإعارة و لم ألعب مع أي نادي في الليغ 1 .

هل كنت مجنونا ؟

لا لكن هذه كانت شخصيتي حينها ، في عمر 18 سنة كنت شخصا أخر أما الأن فأنا متزوج و لدي 3 أبناء و أعرف سيسيل ـ زوجته ــ منذ سن ال 17 سنة و هذا إختيار لم أكن مخطئا فيه كذلك .

هل المجيء لأودينيزي هو من غير حياة مهدي ؟

جئت لإيطاليا في فترة لم يكن أي شخص يعرفني ، في أول حصة تدريبية في أودينيزي كنا 80 لاعبا ، غيدولين الذي أصبح بعدها صديقي إختارني من أجل البقاء في الفريق ، لقد رأى في لاعبا بإمكانه الوصول لمستوى عالي و كنت فخورا بذلك، لأنه في فرنسا لم يعيروني أي إهتمام و هذا لعب دورا كبيرا في إختيار المغرب ، الشيء الذي كان تلقائي .

الطرد كان مصيرك مرات عدة في الفصل ، ماذا عن الملاعب ؟

طردت مرة واحدة كانت ضد نادي مانشستر سيتي في دوري الأبطال ، أتحصل على بطاقات صفراء في مرات عدة و ألعب بشكل عدواني ، لكنني لست كذلك خارج أرضية الملعب ، العدوانية خارج الملعب أراها في العنصرية و هذه الامور وقعت لمرات عديدة في الملاعب .

ما هي علاقتك بدينك ؟

أصلي خمس مرات في اليوم و في رمضان أصوم عندما لا أتدرب ، لأن هذا يخلق لي مشاكل عضلية عندما أتدرب بدون أكل و لا شرب ، فالدين ليس فقط متعلق بالعبادات فيجب عليك أن تكون خلوقا و تعطي صورة جيدة عن الإسلام ، و هذه هي الرسالة التي أريد أن أوصلها لأبنائي .

لعبت في فرنسا ، إيطاليا و ألمانيا ، أين وجدت صعوبات أكثر ؟

في فرنسا الصعوبات كانت في كرة القدم فقط ، أما الأن فالعيش في أوروبا أصبح صعبا على المسلمين و العرب ، د ائما في المغرب ما أقول للشباب أن عليهم أن يتعلمو أكثر و أن يحترموا الأخر . في ألمانيا واجهت مشاكل عدة كاللغة و وضعية العائلة ، لقد كانت فترة صعبة .

ما هي الأمور التي إشتقت لها في إيطاليا في فترة مرورك ببايرن ميونيخ ؟

كل شيء ، السيري أ و أجواء إيطاليا و أن أبدئ اليوم بإحتساء كابوتشينو و قراءة جريدة لاغازيتا ديللو سبور ، الأن أنا سعيد و أحس أنني تعلمت أكثر مما كان الأمر عليه عندما كنت لاعبا لروما ، فترتي بميونيخ علمتني الكثير .

ما هو الفرق بين أليغري و غوارديولا ؟

تقريبا نفس الشيء لأنهم في الأخير يدربون فرق كبرى ، لكن الإختلاف الموجود هو على مستوى التواصل فأليغري قريب جدا للاعبين عكس غوارديولا ، في يوم من الأيام أعطاني تفسيرا لسبب وقوع مشاكل بينه و بين بعض اللاعبين في فترة تدريب برشلونة .

يوفنتوس في ثلاث كلمات ؟

العمل ، الفوز و الحلم . أتمنى أن نفوز بالسكوديتو السادس على التوالي للفريق و هذا إنجاز تاريخي لم يحققه بعد أي فريق ، لكن بهذه النوعية من اللاعبين التي تم إنتدابهم كهيغوايين من الممكن أن نفوز بدوري الأبطال ، و هذا هدفي و حلمي مع الفريق .

ماذا تعلمت من البي بي سي ؟

أول شيء بوفون مثال لأي لاعب ، و بالنسبة لبونوشي ، بارازاغلي و كيليني يعطون مثالا للتلاحم داخل الملعب و خارجه ، أنا في سن لا أستطيع أن أشاهد الأخرين يلعبون و أنا على دكة الإحتياط لكن أحترم قرارات المدرب ، فعندما إتصل بي أليغري لأول مرة قال لي أنه يريد 4 مدافعين بنفس المستوى لأنه يريد الظفر بكل شيء و أجبت أنني جاهز .

كم من مرة تلقيت إتصالا من مونتيلا ؟

لقد إتصل بي لمرات عدة ، إنه شخص رائع و لدي علاقة جيدة معه ، لقد قال لي أنه كان ينتظر أن تتم صفقة بيع الفريق للصينيين من أجل ضمي لكن يوفنتوس كان الفريق الأول الذي تقدم بعرض رسمي ، الإنتر كان مهتما بضمي كذلك .

ما هي ذكرياتك في المواجهات ضد نادي أسي ميلان ؟

مع أودينيزي تعادلنا معه 4/4 في مباراة الذهاب بالسان سيرو و فزنا في الإياب ، عندما كنت مع روما حققنا الإنتصار كذلك .

إحتفال على طريقة " الكلاشينكوف " ؟

حتى أسجل ـــ يضحك ــ ، لا أفهم مشكلة البعض مع هذه الحركة فهناك فرق بين القتل و الإحتفال .

توقعك لنتيجة المباراة ضد ميلان ؟

فوز لصالحنا ب 2/0 .

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles