طباعة

أول محترف إفريقي مارس في الدوري المكسيكي مغربي

كتب بواسطة: Ayoub Makkaoui . (تــاريخ النـشر) باقي الدوريات




قبل مدة، إتصل بِنَا صحفي مكسيكي، يبحث على معلومات بخصوص لاعب أولمبيك أسفي في الأربعينات من القرن الماضي، عبد الرزاق بن محمد الذي يعتبر أول محترف إفريقي يمارس في الدوري المكسيكي.

نشر المقال في موقع (deportehoy) المكسيكي ولتقريبكم للمعلومة، قمنا بترجمته حتى لا ينسى جزءٌ من تاريخنا الكروي. 
يظن الكثير من عشاق كرة القدم وبالخصوص متابعي كرة القدم المكسيكية أن أول لاعب إفريقي إحترف في الملاعب المكسيكية هو اللاعب الغاني إسحاق آيبي الذي سبق له وأن لعب لكل من الأسود السود جامعة غوادالاخارا موسم 91/92، ليون بين من 92 إلى 95 ثم بيراكروث في موسم 95/96 ، لكن هذه المعلومة ليست صحيحة .

فَفِي سنة 1951 وبالتحديد يوم الأحد 21 يناير على ملعب " الميرادور " أُقيمت مباراة ودية جمعت بين فريقي سان لورينزو دي الماغرو الارجنتيني و البوِيبلا دي لا فرانخا، لقاء انتهى بهزيمة هذا الأخير بنتيجة 4-1 النتيجة التي دفعت مسؤولي النادي للقيام بثورة داخل الفريق و بدل مجهودات كبيرة وذلك لإنشاء فريق قوي وتنافسي بمقدوره المنافسة في دوري الدرجة الأولى، السبب الذي سافر لأجله " الدون آلفونسو صوبيرو " وهو أحد مؤسسي النادي إلى إسبانيا للتعاقد مع لاعبين ذوي مستوى عالي و بإمكانهم تقديم الإضافة للفريق .

وكان من بين اللاعبين الذين تابعهم الدون آلفونصو اللاعب عبد الرزاق بن محمد لاعب مورسيا الممارس في لاليغا الإسبانية أنذاك، اللاعب ذو 25 سنة 75 كيلوغرام و 1,75 متزوج وأب لطفل عمره 11 شهرا، كان يخوض اللقاء كأساسي في الجهة اليمنى من الملعب رغم إتقانه للعب كمهاجم اوسط كذلك . عبد الرزاق بدأ مسريته الكروية رفقة أولمييك آسفي المغربي قبل أن ينتقل إلى فريق سيت أوليمبيك الفرنسي (Sète) حيث كان يعتبر نجم الفريق الأول وهو ما تكرر رفقة مورسيا الإسباني قبل أن يكون أحد انتدابات لا بويبلا الميكسيكي .

تعاقد الفريق الميكسيكي مع عبد الرزاق احدث ضجة كبيرة عند عشاق ومشجعي الفريق وذلك بسبب أصول اللاعب خصوصا بعد الأخبار التي صدرت من اوروبا أنذاك وهو ما جعل جماهير النادي تظن أن الأمر يتعلق بنجم أتليتيكو مدريد الإسباني العربي بن مبارك الذي كان يشبه كثيرا اللاعب عبد الرزاق بن محمد لدرجة أن وسائل الإعلام الميكسيكية أطلقت عليه لقب " أسمراني لا بويبلا " وهو نفس اللقب الذي استعملته جماهير الميكسيكية لمناداة لاعب فريقها والذي كانت تنتظره على أحر من الجمر .

اللاعب المغربي وصل إلى الميكسيك يوم الجمعة 27 يوليوز من سنة 1951, رفقة مدافع ريال مدريد السابق مانويل غارسيا والذي تعاقدت معه إدارة النادي هو الآخر لتقوية الفريق. بداية عبد الرزاق رفقة لابويبلا كانت ضد فريق آميريكا على ارضية ملعب " الميرادور " تحت تشجيعات كبيرة من طرف الجماهير في المباراة التي شهدت تفوق اصحاب الأرض برباعية .
في الأسبوع الموالي رحل فريق البويبلا دي لا فرانخا لمواجهة فريق آطلانطي على أرضية ملعب الأوليمبيكو الذي إمتلأت نسبة كبيرة من مدراجته لمشاهدة عبد الرزاق .

عبدول كما يحلو للميكسيكيين مناداته، لعب رفقة فريقه 15 مباراة في الدوري سجل خلالها 4 أهداف ضد كل من ليون دي آنطونيو، آطلانطي، مارتي و فيراكروث، إضافة إلى 3 مباريات ودية ضد كل من إنديبينديينتي الأرجنيتيني 0-0, وآميريكا و أطلانطي حيث تمكن من التسجيل في المباراتين معا . في بطولة الكأس لعب محمد 8 مباريات وسجل 3 اهداف ضد كل بيراكروث و ثاكاثيبيك مساهما بذلك في تأهل فريقه للمباراة النهائية حيث واجه فريق للبويبلا خصمه آطلانطي يوم 6 أبريل من سنة 1952والتي انتهت بإنهزام اصدقاء عبد الرزاق بنتيجة 2-0 في لقاء كان العنصر الأبرز خلاله هو اللاعب المغربي حسب المحللين والجماهير .

ثلاث أشهر بعد ذلك نُشر خبر نزل كالصاعقة على جماهير فريق لابيوبلا الخبر الذي أشار إلى عودة نجم الفريق محمد عبد الرزاق إلى فرنسا بسبب عدم تأقلم زوجته وإبنه بالعيش في الميكسيك والإستئناس بتقاليد البلد، وهو مادفع إدارة النادي لفسخ عقد اللاعب بطريقة ودية مما يمكنه من العودة الى البطولة الفرنسية بدون مقابل، منهيّا بذلك تفاصيل قصة أول لاعب إفريقي احترف في الدوري الميكسيكي عكس ما هو متداول من معلومات تشير إلى أن الغاني إسحاق آيبي يعتبر أول لاعب إفريقي يحترف في الأراضي الميكسيكية موسم 91/92. فريق البويبلا دي لافراخا سبق وأن احترف في صفوفه ثلاث لاعبين أفارقة فقط على مر التاريخ وهم محمد عبد الرزاق سنة 1951، الكاميروني فرونسوا أومام بييك و النيجيري باسكال نيفتالي موسم 1999.

جدير بالذكر أن عبد الرزاق لعب لأكثر من 16 نادي خلال مسيرته التي امتدت من 1945 إلى 1964 ، تنقل فيها بين إفريقيا و أوروبا و أمريكا ، و لعب لأندية فرنسية معروفة مثل نيس و مونبلييه و ليون .

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles