طباعة

رد الفيفا على رسالة الجامعة الملكية لكرة القدم

كتب بواسطة: Abdellah.A . (تــاريخ النـشر) باقي الدوريات

15131670771215705487

 

ردا على رسالة رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع إلى الفيفا، والتي عبر من خلالها عن محاولة الفيفا وضع متطلبات تعجيزية قد تزيح المغرب من سباق الفوز بتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 عن طريق نظام التنقيط قبل الوصول لمرحلة التصويت، أكدت الفيفا في جواب خصته لأسوشيتد بريس أن الفيفا تعمل على تجنب الإنتقادات التي واجهتها في السنين الماضية، ومن بينها ما يسمى ب " الفيل الابيض White Elephant"، وهي تلك المشاريع  كالملاعب مثلا والتي تبنى من اجل تنظيم المونديال وتكلف البلد المنظم مبالغ مالية كبيرة وقد ترهقها بالديون، لكنها لا تعود بالنفع مستقبلا أي لا يستفيد منها البلد ماديا  بعد نهاية العرس الكروي. وجاء في رد الفيفا :

 " ولتجنب المشاريع غير المستدامة، و إنشاء ما يسمى ب 'الفيل الابيض' والتي تعتبر من بين الامور التي تم إنتقاد الفيفا بسببها في الماضي، فإن نظام التنقيط يرجى منه تقييم معايير موضوعية عن مدى كون البنية التحتية المقدمة في الملف تكون مستدامة وذات معنى. "

ويضيف :

" و عكس ما أشارت إليه جامعة كرة القدم المغربية، فإن متطلبات الفيفا لإستضافة المونديال والتي تم تحديدها بوضوح في ملف الترشيح، وأيضا في وثائق الاستضافة المقدمة في سنة 2017، فإنها لم تتغير. إن نظام النقاط يوفر فقط منهجية لتقييم وتوثيق مدى جاهزية ووفاء المتطلبات وأيضا في مناطق رئيسية معينة. ".

" من حيث المبدأ، لا يجب أن يكون نظام التنقيط هو الاساس في التقييم الفني والتقني لملف الترشيح، لكن عن طريق مدى إستجابة الملف لكل متطلبات الفيفا ومن بينها التي أضيفت سنة 2017.".

وبخصوص ما جاء في رسالة الجامعة عن عدم رضاها عن أن عدد سكان المدن المضيفة لا يقل عن 250000 ، ويجب أن تكون المطارات قادرة على استيعاب 60 مليون مسافر سنويًا وأن يكون وقت السفر من المطار إلى المدينة بحد أقصى 90 دقيقة. أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للمغرب أن النتيجة المنخفضة لهذه المعايير المحددة لن تؤدي إلى استبعاد أحد المرشحين لتنظيم كأس العالم :

"لا يزال بإمكان المدينة المضيفة تلبية الحد الأدنى من متطلبات النقل دون تلبية مثل هذا المطلب الفردي في موقع المطار، خاصة إذا تم استيفاء معايير أخرى".

 


"وكما أوضحنا عدة مرات، فقد تم تصميم عملية تقديم ملفات الترشيح لكأس العالم 2026، لتقييم العروض مقابل معايير موضوعية، وبالتالي تجنب العودة إلى القرارات السرية وغير الموضوعية كما في الماضي".

 

 وستقوم إتحادات كرة القدم ولأول مرة للتصويت على البلد المنظم لمونديال 2026 في يونيو القادم، وسيكون التصويت بشكل علني.

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles