طباعة

#ضيفنا_المونديالي (2) : زئبقي منتخب الملاحين.

. (تــاريخ النـشر) باقي الدوريات

ضيفنا_المونديالي ، فقرة مختصرة نخصصها طوال الفترة المتبقية على بداية المونديال لنسلط فيها الضوء من خلال 32 عددا، على أحد اللاعبين المشاركين في مونديال روسيا و سنحرص عبرها على تقريبكم من إسم في كل منتخب، إسم نراهن عليه ليكون أحد مفاجآت و طفرات الدورة ، أو على الأقل أحد الوجوه الأبرز لمنتخب بلده بعيدا عن الأسماء الكلاسيكية المعروفة مسبقا.

ستتعرفون من خلالها في شكل بطاقة تعريفية على لاعبين واعدين، بصمو على موسم جيد و قدمو أنفسهم بشكل مبشر جعلنا نفكر في تقريبكم منهم، لنكشف لكم عن مسارهم خلال الموسم و أبرز أرقامهم لأننا نتوقع و نعتقد أنهم قد يكونون جديرين بالمتابعة خلال كأس العالم بروسيا إن لم يغيبهم أي طارئ عن هذا الحدث العالمي الصيفي المرتقب.

نستمر في تسليط الضوء على نجوم مرتقبة للمونديال، وعبر هذا العدد، وجهنا بحثنا نحو الخصم الثاني للمنتخب الوطني المغربي في منافسات المونديال. المنتخب البرتغالي، منتخب عندما يذكر يربط مباشرة بإسم نجمه العالمي كريستيانو رونالدو و بعض المتألقين حوله كبرناردو سيلفا، أندري سيلفا و اللائحة ليس بالقصيرة. لكن و مع ذلك فهم ليسوا الوحيدين ممن وجب الإحتياط منهم فكما يقال يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر، لهذا اخترنا التحدث في عددنا الثاني عن أحد أخطر عناصر تشكيلة سيليساو أوروبا و نجم نادي سبورتنغ ليشبونة لكونه آفلا في ضل نجوم أخرى. الحديث هنا عن المتألق؛ جيلسون داني باتايا مارتينش.

ولد جيلسون داني باتايا مارتينش المعروف اختصارا ب"جيلسون" في برايا عاصمة الرأس الأخضر سنة 1995 ليهاجر بعدها خلال فترة مراهقته نحو البرتغال، بدأ ضمن الفئات السنية للكبيرين بينفيكا و سبورتينغ ليشبونة ليلتحق سنة 2014 بشبان هذا الأخير. ولم يتأخر في إظهار علو كعبه عن باقي زملائه، حيث استدعي للفريق الأول، ستة أشهر بعد هذا الإلتحاق ، ليسجل أول ظهور له في الدوري البرتغالي الممتاز مطلع يناير 2015 .

هذا الموسم ، لم يخيب جيلسون آمال مشجعي فريق العاصمة، رغم فقدان ناديه المقعد المؤدي إلى دوري أبطال أوروبا في الدورة الأخيرة من البطولة البرتغالية إلا أن جيلسون قدم مردودا طيبا جعله محط انظار كبار أوروبا مجددا بحيث شارك في31 مباراة في الدوري، محرزا 8 أهداف بالإضافة لإمداده زملاءه ب 9 تمريرات حاسمة، كما سجل هدفين في دوري أبطال اوروبا من أصل ثماني مباريات شارك خلاها.
في حصيلة للموسم لعب جيلسون خلال موسم 2017/2018 ما مجموعه 51 مباراة في 5 مسابقات مختلفة (الدوري، كأس الدوري، كأس البرتغال، الدوري الأوروبي و قبله دوري أبطال أوروبا)، مسجلا ما مجموعه 13 هدافا و صناعته لمثلها أهدافا، أما على الصعيد الدولي فقد شارك جيلسون كبديل فعال في أغلب مباريات منتخبه هذا الموسم سواء في كأس القارات الماضية، المباريات الودية و تصفيات المونديال. يذكر أن مارتينش تدرج في مختلف الفئات السنية للسيليساو منذ 2012، و ذلك عبر منتخبات الفتيان، الشبان، الأمل، الأولمبي و نهاية بالمنتخب الأول الذي وصله سنة 2016 حين كان يبلغ من العمر 21 عاما و ذلك تحت قيادة نفس مدربه الحالي فيرناندو سانتوس.

و يشغل جيلسون مركز الجناح الأيمن و سيكون من المنافسين الحقيقيين على شغل هذا الرواق في تشكيلة المنتخب البرتغالي في المونديال، ويتميز اللاعب بسرعة هائلة وبقوة بدنية جيدة، بالإضافة لإجادته للمراوغة و الإختراق بسهولة معتمدا على سرعته و تحكمه العالي بالكرة، لاعب يمكن اعتباره زئبقي منتخبه بامتياز و عنصرا قادرا على خلق الفرص في أي لحظة و من أي وضعية، كما يمارس جيلسون أدواره الدفاعية باقتدار لتميزه بضغط رهيب في حالة امتلاك الخصم للكرة.

وسيواجه الظهير الأيسر للمنتخب المغربي بمعيه المدافعين خلال مواجهة البرتغال، صعوبة كبيرة لإيقاف هذا اللاعب، خصوصا وأنه يجيد التمريرات العرضية مما سيحتم على لاعبي الجهة اليسرى التيقظ من أجل إغلاق جميع المنافذ وعدم إتاحة الفرصة له للتوغل أو التمرير.

وفي الأخير، نذكركم أنه خلال نهاية هذا الأسبوع، يخوض جيلسون مارتينش، المباراة النهائية لكأس البرتغال ضد نادي أفيش، مما يعني أنه قد يتوج بثاني ألقابه هذا الموسم، بعد حصوله على كأس الدوري مطلع يناير من السنة الجارية.

و إليكم مقطعا مصورا يبرز مؤهلات اللاعب :

https://www.youtube.com/watch?v=V_EqLyisQWM

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles