طباعة

فرنسا 98 : مباراة المغرب و النرويج بتعليق نرويجي و ترجمة عربية

كتب بواسطة: Zakariya.K . (تــاريخ النـشر) فلاش باك-فيديوهات المنتخبات

 

في البداية كان النرويجيون متأكدون من الفوز، ڤينابلز محلل الجزيرة الرياضية حاليا الذي كان  مدربا لانجلترا حينها، حذرهم من سرعة و تقنيات المغاربة و قال: بالنظر للنتائج الاخيرة للنرويج، فلا يمكن للمغرب ايقافهم.
حجي لن يسناه النرويجيون أبدا، المعلق سماه "حاج" وفي الاخير قال "كيف تركنا لاعبا بهاته الخطورة بدون رقابة في الرواق؟"

في الاستراحة قال المعلق و المحلل (مدرب روسنبورغ انذاك) اتفقوا أنه "يجب ان نعترف بان المغرب قدم مستوى رائع في فترات من الشوط الاول و فاجأنا. و اذا كان هناك من لم يسمع بحجي قبل هذا اللقاء في النرويج فأنا متأكد انه قد تعرف عليه الآن.(المعلق)،نعم لاعب يمارس في الليغا الاسبانية، هو بلا شك لاعب ممتاز (المحلل)".
تعليق على هدف التعادل 1/1 من المحلل نيلس ايغين: " هدف نرويجي نمطي، ضغط على الدفاع و استغلال الكرة الثابثة مع الالتحام الجسدي و طول القامة، كنا محظوظين عندما ارتبك شيپو و سجل ضد مرماه..."
" لدينا مشكل في الإيقاع، نرى أنهم يتمكنون  من الحفاظ عى الكرة و التمرير بينهم بشكل جيد ثم يتقدمون نحو مرمانا و لديهم رأسي حربة "ساميين" (بصير و كماتشو) يقومان بالحفاظ على الكرة في نصف ملعبهم إلى حين انطلاق المهاجمين في المساحات خلف دفاعنا باستمرار، بالاضافة للمهاجمين هناك رجل ثالث يدعم هذه الهجمات هو ذلك ال "حجي" بالغ الخطورة عندما ينطلق بسرعة بالكرة او لاستلامها، يجب ايقافه".
خلال الاستراحة قدم تقرير على الفقر في المغرب و الايتام و تكلموا على المساعدات التي تعطيها النرويج في هذا الباب.

بعد الاستراحة تم استجواب مساعد مدرب النرويج بيورن هانسن، سؤال الصحافي:
- بدأتم المباراة بشكل جيد ثم واجهتم مقاومة شرسة من المغاربة بعد ذلك، هل قام المغاربة بإرباككم؟
ــــ" لا اظن ذلك، حاولنا القيام بضغط عال على الخصم بمشاركة الظهيرين، لكننا لم نتمكن من ذلك، كان تنفيذ الخطة صعبا، لأن صعودنا خلف مساحة خلفية كبيرة، استغلها الخصم لارسال تمريرات طويلة و اعتمدوا بعدها على اللعب من وسط ميدانهم مع استغلال المساحات الوسطى، لكننا فطننا للأمر و سنسعى لإيقافهم في الجولة الثانية، سنتراجع قليلا لنلعب أكثر في مناطقنا، لإغلاق المساحات فليس لدينا خيار آخر، سنغير اللاعب سولشار و ندخل ڤيدار على الجناح الايسر."
- ترى اننا سنرى النرويج في صورتها الحقيقية بعد هذه التعديلات؟
- " نتمنى ذلك، حاليا الفرص متساوية، قد يكون المغاربة متفوقين بعض الشيء في عدد الفرص في الشوط الاول، لكننا سنغير ذلك".
في بداية الشوط الثاني، أكد المعلق على ضرورة الاحتياط من هجمات المغاربة الخاطفة، و ضرورة التراجع قليلا للخلف لغلق المساحات لخنق التقدم المغربي، المحلل إيغين قال إن هذا المنتخب المغربي أفضل بكثير مما يعتقد الناس عامة، تم تصنيفهم كأفضل منتخب إفريقي العام  الماضي (1997) فمن المؤكد أن لهم  مؤهلات هائلة"
الدقيقة 48، مصطفى حجى يلتقط كرة من دفاع المنتخب بعد هجمة نرويجية خطيرة، و ينطلق بسرعة هائلة لم يستطع الظهير الايمن للنرويج مجاراته فاضطر لاستعمال القوة البدنية لإيقافه، المعلق ينوه بذلك قائلا: "ممتاز هينيغ بيرغ (بلاكبورن سابقا) عندما لا نستطيع مجارات تقنيات حجي علينا التدخل بقوة."
د50 : ـ"الخلج يستمر في السيطرة على محور وسط الميدان" ـ بعد تمريرة في العمق نحو كماتشو. انتهت بعرضية من شيبا نحو مربع النرويج و ارتباك في دفاع هذا الاخير "ــ هذا لعب دفاعي سيء جدا منا، أمر لا يطمئن ابدا!"

المحلل: " التراجع للخلف لا يعني اننا نكتفي بالتخلص العشوائي من الكرة  و الانتظار أتمنى أن ندخل في المباراة بسرعة"
"تتم محاصرة توري اندري فلو مباشرة قبل تسلمه للكرة في كل مرة، من الواضح أن المغاربة قاموا بتحضير تكتيكي ممتاز للمباراة"
النيبت يتفوق في كل المواجهات الثنائية ضد فلو، شاهدوا غضب النيبت على الحكم، يحتج للحصول على ركلة حرة، لا يا نيبت الالتحام كان في حدود القانون، تابع اللعب و لا تحاول التأثير على التحكيم"
د 59 " أشعر أن اللقاء لن ينتهي بنتيجة 1/1 ، و أظن أن المغرب قد يسجل مجددا، لكنني اعتقد اننا سنفوز 2/1" ثواني بعد ذلك أتت تمريرة الطاهر الخلج في العمق استلمها كماتشو و سدد بدقة مسجلا الهدف الثاني، التعليق:" التمريرة في العمق ثانية، خطيرة و الهدف. كان منتظرا! هذا ما كان منتظرا! يستحقون! هذا ما حذرنا منه، عدم الضغط على مصدر انطلاق الكرات أدى إلى وصول كرات لحادا (كماتشو) الذي كان دائما أسرع من إيغين دان (المدافع) و الحارس ظل واقفا، لا يمكننا لومه فوسط ميداننا نائم و لا يقطع الكرات".
د 61 النرويج انطلق بسرعة للتعديل، حصل ميكلاند على ركلة حرة جانب مربع عمليات المغرب، تم توجيهها نحو القائم الأول الذي لم يكن مغطى، تم دفع النيبت من طرف اللاعب رقم 17 فلو الاصغر، و الحارس بنزكري لم يلتقط الكرة. تعليق:" انه دان إيغين، المدافع الذي قلنا انه يتحمل مسؤولية هدفي المغرب، كبش الفداء صار بطلا، يا له من انتقام" المحلل : " كان ضغط منتخبنا في هذه الكرة بشكل ممتاز، كان بإمكان أي لاعب إدخال الكرة للشباك، و لكن المهم أننا حصلنا على الهدف ذلك الاهم"
د63: تعليق:" هناك لاعب نرويجي متسلل و الحكم يعطي الامتياز ل"مكسيكو" (يقصد ماروكو ههه) لم يسبق لمنتخبنا النرويجي مواجهة أي منتخب يلعب بهذه السرعة في التمرير و الانسلال الطولي و يهدد المساحات الخلفية، منافس اليوم خلق متاعب للدفاع الذي قام بأخطاء لا نراها عادة".
د64: " مباراة شيقة و درامية، و التعادل سائد، و حتى الان، البرازيل في رأس المجموعة، تليها النرويج و "مكسيكو"، اييه عفوا قلت مكسيكو بل هي "ماروكو" في المركز الثاني". المحلل:" لست متأكدا من أننا سننتهي قبل تسجيل هذا المغرب مجددا لهدف" المعلق مجيبا " لا تقل ذلك! آخر مرة قلتها مرت 7 ثواني فسجلوا علينا هدفا!"
المحلل" عندما تكون قد شاهدت عددا ضخما من مباريات الكرة في حياتك، تبدأ بامتلاك القدرة على الشعور بالأهداف و بأن أمورا ما ستحدث في المباريات"
المعلق " نعم أنت تتكلم لغة العقل لكنني سأترك قلبي يتحدث و هو يخبرني أنني الان سعيد بنتيجة التعادل، لكنني عقليا أتفق معك"

د 65 : " المعنويات مرتفعة في المنتخب النرويجي الان يجب علينا التسجيل، هيا كل المهاجمين إلى الأمام يجب ان نفوز!"
د67:" الملعب هنا في مونبليي مكتض بما يفوق 30 الف متفرج، منتخبنا يحتاج للدعم، لماذا لا نسمع هتافات مشجعينا ؟" المحلل " هم يهتفون بلا شك هنا لكنهم يواجهون منافسا اقوى." (جمهور المغرب).
د67: توري اندري فلو يتلقى الكرة و يواجه آخر مدافع مغربي (النيبت): " الان! هيا فلو ..لكن نيبت هناك يقطع الكرة و يبرهن مرة اخرى عن موهبته، إنه لاعب ممتاز".
د68: تمريرة نرويجية في العمق يتلقاهها بنجاح هوڤارد فلو في غفلة من دفاع المغرب:" هوڤارد فلو يقدف نحو القائم! لا! يا له من تدخل من الحارس (بنزكري) وثب نحوها كالقط!" المحلل: " يبدو أن النرويج بدأت الان في التحكم في اللقاء، هذه هي افضل فترة قدمها المنتخب منذ البداية".
د69 : "الحضريوي يتوغل راوغ عددا من اللاعبين، و يفقد الكرة، هنا نرى أهمية الأظهرة الذين لهم القدرة على المراوغة و الاقتحام، نرى ايضا كيف انتقل شيبو للجهة اليسرى ليغطي مكان الحضريوي، أنا منبهر صراحة من المستوى الذي يقدمه هذا المنتخب المغربي!" (المحلل)
د71 : الكرة بحوزة الخلج الذي يتنقل بكل هدوء و يبحث عن هدف للتمرير تعليق: " أرى أننا لم نجد حلا لحد الان لرقم 20 هذا، يجب علينا الضغط عليه و إرجاعه للخلف أو قطع الكرات عنه و إلا وجد طريقه لمهاجمي الخصم. فهو الان من يسير الايقاع".
د73: تغيير  فلو باللاعب سطولي سولباكن ( مدرب كوبنهاغن حاليا ) الجناح الأيمن." فكرة ممتازة من المدرب لزيادة قوة الاختراق نحو مربع المغرب، نأمل في تسجيل هدف و حسم النتيجة لصالحنا الان"
د74: ركنية للبديل، تنفد ثانية نحو القائم الأول حيث التغطية ضعيفة و ارتباك الدفاع المغربي يمنح الفرصة للاعب بيرغ الذي يقدف و الحارس بنزكري يتصدى بكل براعة. التعليق: " الركنية تلعب لهينوغ بيرغ! يقذف، لا لا لا للجحيم كيف أضعنا هاته؟ الحارس ثم صابر من على خط المرمى! محاولة خرافية ضاعت!"
د75: المعلق:" مباراة مكسيكو في الافتتاح لعبناها سنة 1994 اما اليوم فمنافسنا يسمى "ماروكو" اذا كان من المشاهدين من يزال يشك في الامر."

د78: " الان يقوم المنتخب المغربي بتغييره الاول، سيدخل اللاعب رقم 17 أمزين لاعب مولود بفرنسا، و خروج اللاعب شيبو، الذي كان لسوء حظه سببا في هدفنا الأول." المحلل :" يمكننا القول أنه قام بعمله، سجل هدفا للنرويج على الأقل (ضاحكا). للإنصاف فإنه قام بعمل جيد لفائدة المغرب بلا شك"
د80: ركنية لصالح النرويج بعد إخراج أمزين للكرة، تنفذ كما العادة نحو القائم الأول لكن هذه المرة قام الخلج بحراسة لصيقة على أطول مهاجم نرويجي (ت.ا. فلو) المعلق :" رأسية إيغين فوق المرمى، لكن كما نرى الخلج يمكننا القول أنه تسلق فوق ظهر فلو، معاملة قاسية يتلقاها مهاجم تشيلسي من المغرب"
د82 : حجي يتلقى كرة مررت بقوة ارتدت منه ففقد السيطرة عليها لتعود للنرويج، المعلق: " حجي يبدو عليه بعض العياء الآن، امزين يتلقى تمريرة قصيرة من حجي و قنطرة صغيرة رائعة من المغربي"
د85: سيقوم المغرب بتغيير ثان بعد لحظات، و أرى أن علي الخطابي، رقم 11 هو من سيدخل، لاعب هيرينفين الهولندي الذي لا يتكلم الفرنسية أو العربية، ولد في هولندا و يتكلم الهولندية فقط، يعاني من مشكل في التواصل في المنتخب المغربي.
د86: كرة مستخلصة من دفاع المغرب، عند حجي ، ينطلق، إنه خطير، هناك أمزين في المساندة يمرر أمزين عاليا! (حارس النرويج لم يتمكن من التقاط الكرة لكن كماتشو لم يستغل الكرة العالية) يا إلهي ماذا يفعل حارسنا؟ كنا محظوظين! نعم كانت غلطة قبيحة للغاية"
د87:" كرة ساقطة خلف دفاع المغرپ يتلقاها فلو! هيا الآن سجل! لا ..."(النيبت يتدخل في ٱخر لحظة)..." الآن يدخل الخطابي و المغادر هو اللاعب حادة مسجل الهدف الثاني، لا يبدو انه يود الخروج من الملعب، يبدو أنه لم يفهم بعد انه قد تم تبديله! لقطة طريفة، هو يقف على بعد 15 مترا من اللوح الالكتروني الذي يظهر جليا رقمه 9 لكنه لم يفهم بعد! فليخرج و ليناقش الامر مع هنري ميشيل بعد ذلك!"

د 88: بصير يحاول التقاط كرة عالية لكنه يسقط أرضا بعد الالتحام القوي: " لا ليس هناك أية مخالفة، على المغاربة الاستمرار في اللعب ما زال هناك أزيد من دقيقتين في الوقت الاصلي"
د89: المدافع النرويجي رقم 5 على الجهة اليسرى للنرويج يحاول إرسال كرة عالية نحو مهاجمي النرويج لكنه يحاصر فورا من طرف شيبا و لخلج، المعلق :" شاهدوا براعتهم في تكسير الهجمة، بيورنبي حوصر لكي لا يتمكن من تمرير عرضياته نحو مربعهم... و مجددا نيبت يتفوق على توري اندري فلو"
د 90: "دقيقة واحدة متبقية و اراهن ان الحكم سيضيف 3 دقائق كوقت بدل الضائع."..." يبدو ان المغاربة مكتفون بنتيجة التعادل من طريقة لعبهم حاليا، متراجعون للخلف لغلق كل المنافذ امامنا"
د91: " يمكننا القول أن النرويج تحكمت في الربع ساعة الأولى و النصف الساعة الأخيرة من اللقاء، فيما تحكم المغرب في الفترة ما بينهما، و بناء على ذلك فنتيجة 2/2 تعد منصفة للطرفين."
د92: "تغيير ثالث للمغرب، يخرجون لاعبهم الممتاز (لخلج) و سيدخل محور وسط دفاعي آخر هو العزوزي الذي يمارس في الدرجة الثانية بالمانيا. سيتمركز أمام المدافعين الأربعة في تشكيل المغرب"
د93: الآن يعلن الحكم انتهاء المباراة، النرويج عادت و سجلت التعادل مرتين، و على الصورة حجي نجم المباراة، سجل الهدف الاول للمغرب، لسنا راضين تماما عن النتيجة، لكن لما ننظر لأطوار المباراة أجزم بأن غالبيتنا سعداء بحصولنا على هذا التعادل، كانت للمغرب فرص كثيرة واضحة و كان بإمكانهم بكل سهولة الفوز بهذا اللقاء."

المحلل" كما قلت سابقا تمكنا نحن أيضا من التحكم في فترات من المباراة، لكن المغرب أثبت أن لديه فريقا ممتازا جدا، و بإمكانهم  كسب نقاط من البرازيل و كذا سكوتلندا، لكننا لا زلنا في اللعبة."
تعليق نيلس أرني أغين مدرب روسنبورغ الراحل: "أرى انه يجب علينا ان نكون سعداء بهذه النتيجة، نعم سيطرنا خلال النصف ساعة الاخيرة، بعد تسجيلنا لهدف 2/2، و ذلك لأننا استخدمنا وسط ميداننا اكثر، كنا في البداية معتمدين على الكرات العالية في اتجاه "فلو" فقط، لكن اعتمادنا على على  على الوسط الهجومي أعطانا إمكانيات أكبر في الشوط الثاني. أنا على يقين من أن  لاعبينا قد تفاجئوا بالمهارات الفردية التي يتوفر عليها المغاربة. جاهد لاعبونا طوال المباراة لإيقافهم، تلك المهارات صعبت مهمتنا. لاعبين مثل حجي و بصير ستكون لهم كلمتهم في هذه الكأس و يمكنهم مفاجئة أغلب الفرق، لكنني أظن كذلك أن بعض لاعبينا لم يظهروا في مستواهم الحقيقي اليوم. أظن  أن هذا اللقاء سيثير اهتمام المدرب النرويجي لأشياء يجب عليه التفكير فيها."
المعلق:" قبل انطلاق كأس العالم تحدث الجميع عن أن المغرب فريق يمكننا التغلب عليه بسهولة، لكننا تعادلنا معه اليوم، هل يجب على الإدارة التقنية و المدرب البدء في التفكير بتغيير طريقة اللعب؟"
المحلل :"أظن أن علينا الانتظار قليلا حتى تهدأ الأمور ثم علينا التفكير بإدخال تعديلات، لأن قوة الجري التي كنا نعول عليها في وسط ميداننا، كانت غائبة اليوم. تمكننا من التسجيل من كرتين ثابتتين فقط، و علينا إيجاد حلول أخرى قبل مباراة سكوتلندا"
تحليل محاولات المغرب في الشوط الاول:
" د 9 ش2 : اللاعب الذي تحدثنا عنه صلاح الدين بصير، يتلقى تمريرة حادة بعد تمريرة طويلة من لخلج، يقذف بصير لكن الحارس كان بالمرصاد،
بعدها تأتي د.12 ش. 2: مرة أخرى لخلج يمرر كرة عالية، المغاربة هاجموا مساحاتنا الخلفية باستمرار و لم نستطع إيقافهم بشكل جيد. دفاعنا عانى من تلك التمريرات و انسلالات المهاجمين."
" ما فاجئنا اليوم هو أن المغاربة ،بالاضافة لبنائهم للهجمات عن طريق التمرير القصير بينهم، اعتمدوا هم ايضا على التمريرات الطويلة في عمق دفاعنا ما أنتج ارتباكا لدينا. هدفهم الثاني جاء على هذه الطريقة، يمررون بينهم في نصف ملعبهم لاكتساب الثقة و انتظار فتح مجال التمرير الطويل نحو الهجوم، انسل حادا و كان تلقيه للكرة ممتازا، و كما نرى أودع الكرة في شباكنا بسهولة مخيفة. يجب أن لا ننسى التفاهم بين الهجوم و مصدر التموين الذي كان لخلج، حيث تفوق المغرب في توقيت آلانسلال مع خروج الكرة، و أنوه بدور رقم 20 لخلج هنا.لم نفلح في إيقافه كما كان يجب اليوم."

 

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles