متسجدات المحترفين

برشلونة يتخلص من ملقة ويضرب موعدا مع ريال مدريد في نصف النهائي

 
حقق برشلونة فوزا كبيرا على مضيفه ملقة 4-2 اليوم الخميس، وتأهل إلى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس أسبانيا ليواجه غريمه التقليدي ريال مدريد.
وكان الفريقان تعادلا الأسبوع الماضي 2-2 في ذهاب ربع النهائي، عندما أكمل ملقة المباراة على ملعب “كامب نو” بعشرة لاعبين اثر طرد لاعبه ناتشو مونريال، قبل ان يسجل هدف التعادل في الوقت القاتل عبر لاعبه الشاب ايجناسيو كاماتشو. وتأهل برشلونة، حامل اللقب 26 مرة آخرها الموسم الماضي (رقم قياسي)، لتقدمه بمجموع المباراتين 6-4، وسيواجه ريال مدريد المتأهل امس الاربعاء على حساب فالنسيا.
 
وكان ملقة بحاجة الى التعادل 0-0 او 1-1 للتأهل الى نصف النهائي، علما بأن فوزه الاخير على برشلونة يعود إلى الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2003 حين اكتسح الاخير 5-1. وكان الفريق الكاتالوني، تغلب على ملقة 3-1 في المرحلة قبل الاخيرة من الدوري على ملعب “لا روساليدا”.
 
على ملعب “روساليدا”، كسر دانيال الفيش مصيدة التسلل بعد تمريرة من القائد تشافي، ولعب عرضية مقشرة الى بيدرو الذي عكسها برأسه داخل شباك ملقة (8). ولم يتأخر خواكين سانشيز في معادلة الأرقام، اذ استلم كرة على حافة المنطقة وباغت فيها الحارس خوسيه بينتو بتسديدة ارضية الى يساره (12).
 
وفي بداية الشوط الثاني، لعب أندريس إينيستا عرضية على حدود المنطقة هيأها قلب الدفاع بيكيه بصدره لنفسه وسددها بيسراه ارضية إلى يسار الحارس الكاميروني ادريس كاميني، مستعيدا التقدم للاعبي المدرب جوردي رورا الذي قاد الفريق في ظل سفر المدرب تيتو فيلانوفا إلى نيويورك للعلاج من مرض السرطان (49). وجاء هدف بيكيه بعد يومين من ولادة طفله ميلان من صديقته المغنية الكولومبية شاكيرا.
 
واشتعلت المباراة عندما سجل المهاجم الباراجوياني روكي سانتا كروز هدف التعادل بعد انجاز من حارسه ادريس كاميني أمام الارجنتيني ليونيل ميسي، فسدد ارضية قوية من حدود المنطقة سكنت زاوية الحارس بينتو (68). وتقدم برشلونة للمرة الثالثة وهذه المرة عن طريق إينيستا الذي استلم تمريرة رائعة من سيسك فابريغاس ولعبها ارضية في شباك ملقة (76).
 
وازدادت صعوبة المضيف خصوصا وانه اصبح بحاجة الى هدفين في اخر ربع ساعة للتأهل إلى نصف النهائي. ولم يقبل ميسي، افضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة، أن تمر المناسبة مرور الكرام، فوقع على هدف برشلونة الرابع برأسية من داخل المنطقة بعد عرضية اخرى من البرازيلي المتألق دانيال الفيش (80) قبل ان يستبدله رورا بدافيد فيا في ظل حسم النتيجة.
 
وعاد اتلتيكو مدريد، ثاني ترتيب الدوري، بالتعادل من أرض ريال بيتيس وتأهل إلى الدور ذاته. فبعد فوزه ذهابا 2-0 على ملعبه “فيسنتي كالديرون” الاسبوع الماضي، تعادل اتلتيكو مع مضيفه 1-1 اليوم الخميس على ملعب “بنيتو فيارمين” في اياب ربع النهائي، وتأهل لملاقاة اشبيلية.
 
وسجل البرازيلي دييجو كوستا (45) هدف اتلتيكو وخورخي مولينا (90 من ركلة جزاء) هدف بيتيس. ويسعى اتلتيكو إلى لقبه الاول في المسابقة منذ 1996 عندما فاز حينها في النهائي على برشلونة 1-0 بعد التمديد بمشاركة مدربه الحالي الأرجنتيني دييجو سيميوني.
 
وتبدو الطريق أمام اتلتيكو ممهدة لبلوغ النهائي للمرة التاسعة عشرة في تاريخه المتوج بتسعة القاب في المسابقة حتى الآن، إذ أن القرعة جنبته مواجهة العملاقين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد في دور الاربعة، لأنه سيلتقي اشبيلية الذي تأهل على حساب ريال سرقسطة. وستكون المواجهة بينهما اعادة لنهائي 2010 حين فاز النادي الاندلسي 2-0.
AFP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.