متسجدات المحترفين

حامل اللقب يسعلى للتأهل على حساب متصدر المجموعة

 

تبدو الحسابات بسيطة في المجموعة Cفمن يفز بالمباراة يبلغ ربع النهائي. ستكون نيلسبروت مسرحا يوم الثلاثاء 29 يناير حين يكون على حامل اللقب زامبيا الفوز على متصدر المجموعة بوركينا فاسو على ملعب مبومبيلا إذا أراد أن يكمل مشوار الدفاع عن لقبه. أما بالنسبة لبوركينا فاسو المقنعة فالتعادل كافيا لتأهل الخيول، لذا فالمسرح معد لمباراة قوية وسيناريو مثير بممقاطعة مبومالانجا.

 الرصاصات النحاسية لم تصل بعد لأعلى مستوى ولا للفاعلية التي كانت عليها في نفس المرحلة العام الماضي بالجابون وغينيا الاستوائية، لكنها لم تودع البطولة بعد، لذا فإخراجهم من الحسابات لن يكون أمرا صحيحا خاصة وأنه الفريق حامل اللقب. السؤال يبقى متي سيظهر الأبطال شكلهم الحقيقي؟ وترك تعادلان أمام إثيوبيا ونيجيريا فريق المدرب هيرفيه رينار بنقطتين في المجموعة Cالتي تتصدرها بوركينا فاسو بأربع نقاط.

ولزيادة الإثارة فلو تعادلت الرصاصات النحاسية للمرة الثالثة سيبقى مصيرها معلقا بمباراة نيجيريا وإثيوبيا التي تقام في الوقت نفسه على ملعب رويال بافوكينج في روستنبرج. وبحسب نائب قائد زامبيا كينيدي مويني “نعرف ما نحتاجه ونحن ندخل آخر مباريات المجموعة. نعم كنا نود لو كان موقفنا أفضل في هذه المرحلة لكن المباراة الثالثة ستحدد كل شيء، ونتمنى أن نبلغ الدور التالي. سنلعب بقوة أمام بوركينا فاسو ونحاول تحقيق الفوز”.

أما مدربه الفرنسي هيرفيه رينار فكرر الوعد نفسه قائلا “قمنا بدورنا الآن من حيث الاستعدادات والثلاثاء سنلعب أمام فريق جيد ويتمتع بالثقة هو بوركينا فاسو ودعنا نرى ما سيحدث. لدينا فرصتنا ومصيرنا في أيدينا. أعتقد أننا مازلنا قادرين على التأهل لربع النهائي. علينا أن نقاتل، نحن الأبطال في النهاية”.

في الوقت نفسه قال مدرب بوركينا فاسو بول بوت أن فريقه سيدخل المباراة الأخيرة في المجموعة أمام زامبيا بنفس الطريقة الإيجابية التي ظهر بها من قبل، وقال “نحترم حامل اللقب زامبيا. رأينا جميعا ما فعلوه قبل عام وأتوقع مباراة صعبة لكن فريقي في أفضل حال ونستمتع باللعب جيدا، لذا فسنواجه الأبطال دون خوف. لا يوجد لدينا شيء لنخسره ولن نفكر في المرحلة التالية، فقط سنلعب المباراة بكل قوتنا”.

 وأضاف المدرب البلجيكي “الفوز على إثيوبيا منحنا الثقة لمواجهة حامل اللقب زامبيا. نحن مستعدون لهم ومتحدون وملتزمون بهدفنا وهو التأهل. اقتربنا من ذلك لكن علينا أن نحافظ على الهدوء”. وسيغيب عن فريق بوت الحارس الأساسي عبدولاي سولاما الذي طرد في مباراة إثيوبيا وسيغيب بالتالي عن مباراة زامبيا.

بوركينا فاسو تملك لاعبا موهوبا مهاريا هو آلان تراوري الذي خطف الأضواء في مبومبيلا حتى الآن بأهدافه وبراعته. ويعتلي تراوري حاليا قمة الهدافين في البطولة بعد أن سجل في مرمى نيجيريا وسجل مرتين في إثيوبيا. وكان تفاهم تراوري مع جوناثان بيترويبا وأريستيد بانسيه وبول كيبا مبهرا حتى الآن وقاد الخيول للاقتراب من بلوغ ربع النهائي. لكن هل يثبت ستوبيلا سونزو وجوزيف موسوندا ولونجو تشيزامبا ويديفيز نكاوسو أنهم دفاع أقوى من نيجيريا وإثيوبيا؟ قوة زامبيا الهجومية لم تظهر بعد بالشكل المعروف ولم يجد القائد كريستوفر كاتونجو الشباك حتى الآن، وهو نفس ما ينطبق على إيمانويل مايوكا ورينفورد كالابا.كولينز مبيسوما هو الوحيد الذي سجل للرصاصات النحاسية التي تبحث عن أدائها مع مرور الوقت.

زامبيا تسعى أيضا لتفادي كونها أول حامل للقب يودع البطولة من مرحلة المجموعات منذ الجزائر في 1992. لكن يمكن للرصاصات النحاسية العودة لكتب التاريخ لترى أن مواجهاتها السابقة مع بوركينا فاسو في كأس الامم الأفريقية انتهت بانتصارين وتعادل. بوركينا فاسو أنهت 18 مباراة متتالية دون فوز بطريقة رائعة حين هزمت إثيوبيا 4-0 في الجولة الثانية الجمعة الماضية وستدخل المباراة بمعنوويات عالية . وتأهلت بوركينا فاسو عن المجموعة مرة واحدة في تاريخها عام 1998 حين استضافت البطولة بل وأكملت الطريق حتى نصف النهائي، فهل تكون هذه هي المرة الثانية؟ ستكون الإجابة يوم الثلاثاء 29 يناير حين يتحدد مصير المجموعة Cلبطولة كأس أفريقيا للأمم 2013.

مباراة زامبيا وبوركينا فاسو تنطلق عند الساعة 19:00.

Afcon2013online

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.