متسجدات المحترفين

برشلونة مع ميلان مجددا وريال مدريد وجها لوجه مع يوفنتوس

 
يتجدد الموعد بين برشلونة الاسباني وميلان الايطالي بعد ان اوقعتهما قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا التي سحبت اليوم الخميس في موناكو، معا الى جانب بطلين سابقين آخرين هما اياكس امستردام الهولندي وسلتيك الاسكتلندي.
ولا يمكن الحديث عن مجموعة موت او مجموعة حديدية فعلية في هذه القرعة لكن هناك بعض المواجهات المثيرة تماما وابرزها في المجموعة الثانية بين ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي وفي الرابعة بين بايرن ميونيخ الالماني ومانشستر سيتي الانجليزي.
 
ومن المؤكد ان المجموعة الثامنة هي مجموعة الابطال بامتياز كونها تضم برشلونة (4 مرات في اعوام 1992 و2006 و2009 و2011) وميلان (7 مرات في 1963 و1969 و1989 و1990 و1994 و2003 و2007) واياكس (4 مرات في 1971 و1972 و1973 و1995) وسلتيك (مرة واحدة عام 1967). والمفارقة ان ميلان احرز لقب 1994 على حساب برشلونة باكتساحه 4-0 واياكس لقب 1995 بفوزه على ميلان 1-0.
 
ويبدو ان مسار برشلونة الذي اذل الموسم الماضي في نصف النهائي امام بايرن ميونيخ (0-7 بمجموع المباراتين)، وميلان اصبح متلازما في المواسم الاخيرة اذ تواجها في دور المجموعات موسم 2011-2012 (تعادلا 2-2 وفاز برشلونة 3-2) ثم في ربع النهائي من الموسم ذاته (0-0 و3-1 لبرشلونة)، ثم تواجها في الدور الثاني من الموسم الماضي حين فاز ميلان ذهابا 2-0 قبل ان يخسر ايابا 0 -4. وبالمجمل خاض الفريقان 15 مباراة ضد بعضهما (بين ذهاب واياب) وفاز برشلونة في 7 وتعادلا في 4 فيما فاز ميلان في 4 مباريات.
 
ويبدو برشلونة الذي يقوده هذا الموسم الارجنتيني خيراردو مارتينو ومع نجم جديد هو البرازيلي نيمار، مرشحا فوق العادة لتصدر هذه المجموعة، فيما يأمل ميلان المتجدد ان يكرر ما حققه في الدور الفاصل وان يتأهل الى الدور الثاني على حساب اياكس بعد ان كان اطاح بمواطن الاخير ايندهوفن من الدور الفاصل بالفوز عليه 3-0 ايابا بعد ان تعادلا 1-1 ذهابا.
 
أما من جهة بايرن ميونيخ حامل اللقب الذي وقع في المجموعة الرابعة، فهو سيجدد الموعد مع مانشستر سيتي بعد ان تواجدا معا في نفس المجموعة قبل موسمين حين تأهل النادي البافاري مع نابولي الايطالي الى الدور الثاني، فيما واصل سيتي مشواره القاري في “يوروبا ليج”. وتضم المجموعة ايضا سسكا موسكو الروسي وفيكتوريا بلزن التشيكي ما يجعل بايرن بقيادة مدربه الجديد الاسباني جوسيب جوارديولا مرشحا لتصدر المجموعة، فيما يأمل سيتي الذي يقوده مدرب جديد ايضا هو التشيلي مانويل بيليجريني ان يفك عقدة الدور الاول.
 
اما بالنسبة للمجموعة الثانية، فستكون المواجهة بين ريال مدريد ويوفنتوس مميزة خصوصا انها ستجمع فريق “السيدة العجوز” بمدربه السابق كارلو انشيلوتي الذي استلم الاشراف على النادي الملكي خلفا للبرتغالي جوزيه مورينيو. وستكون المواجهة بين ريال مدريد، حامل الرقم القياسي بعدد القاب المسابقة (9 اخرها عام 2002) والذي خرج من نصف نهائي الموسم الماضي على يد بوروسيا دورتموند الالماني، ويوفنتوس الذي يحلم بلقبه الاول منذ 196 والثالث في تاريخه، الاولى بينهما منذ الدور الاول لموسم 2008-2009 (فاز يوفنتوس ذهابا وايابا 2-1 و2-0) والسابعة بالمجمل، وابرز مواجهاتهما كانت دون شك في نهائي 1998 حين فاز النادي الملكي بهدف للصربي بريدراغ مياتوفيتش.
 
وفي المجموعة الاولى، يبدو مانشستر يونايتد الانجليزي امام مهمة في متناوله اذ وقع مع شاختار دانييتسك الاوكراني وباير ليفركوزن الالماني وريال سوسييداد الاسباني، لكن لا يمكن القول الامر ذاته عن مواطنه آرسنال الذي جاء في المجموعة السادسة الى جانب مرسيليا الفرنسي وبوروسيا دورتموند ونابولي. اما الفريق الانجليزي الآخر تشلسي بقيادة مدربه الجديد-القديم مورينيو فوقع في المجموعة الخامسة الى جانب شالكه الالماني وبازل السويسري وستيوا بوخارست الروماني.
 
اما المجموعة الثالثة فضمت بنفيكا البرتغالي وباريس سان جرمان الفرنسي واولمبياكوس اليوناني واندرلخت البلجيكي، فيما ضمت المجموعة السابعة بطل البرتغال بورتو واتلتيكو مدريد الاسباني وزينيت سان بطرسبورج الروسي واوسترا فيينا النمساوي.
 
وتبدأ منافسات دور المجموعات في 17 ايلول/سبتمبر المقبل وصولا الى النهائي الذي يقام في 24 ايار/مايو 2014 على “استاديو دا لوش” في العاصمة البرتغالية لشبونة.
 
في ما يلي قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا:
 
– المجموعة الاولى: مانشستر يونايتد الانجليزي وشاختار دانييتسك الاوكراني وباير ليفركوزن وريال سوسييداد الاسباني
– المجموعة الثانية: ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي وجلطة سراي التركي وكوبنهاجن الدنماركي
– المجموعة الثالثة: بنفيكا البرتغالي وباريس سان جرمان الفرنسي واولمبياكوس اليوناني واندرلخت البلجيكي
– المجموعة الرابعة: بايرن ميونيخ الالماني وسسكا موسكو الروسي ومانشستر سيتي الانجليزي فيكتوريا بلزن التشيكي
– المجموعة الخامسة: تشلسي الانجليزي وشالكه الالماني وبازل السويسري وستيوا بوخارست الروماني
– المجموعة السادسة: آرسنال الانجليزي ومرسيليا الفرنسي وبوروسيا دورتموند الالماني ونابولي الايطالي
– المجموعة السابعة: بورتو البرتغالي واتلتيكو مدريد الاسباني وزينيت سان بطرسبورج الروسي واوستريا فيينا النمساوي
– المجموعة الثامنة: برشلونة الاسباني وميلان الايطالي واياكس امستردام الهولندي وسلتيك الاسكتلندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.