متسجدات المحترفين

الأهلي يتخطى جميع الحواجز لبلوغ المغرب

 

اجتاز الأهلي عدداً من الحواجز بطريقه لإحراز لقبه الثامن في دوري أبطال أفريقيا CAF في إنجاز غير مسبوق على الصعيد القاري وقد حجز في الوقت ذاته بطاقته للمشاركة في كأس العالم للأندية المغرب 2013 FIFA أواخر العام الحالي.

أدت حالة من الإضطراب في مصر لإلغاء الدوري المحلي، وطوال مشوار البطولة القارية كان الأهلي ممنوعاً من خوض مبارياته البيتية على أرضه بسبب أعمال العنف التي اجتاحت العاصمة المصرية. كما خاض مباراتين خلال شهر رمضان حيث كان اللاعبون صائمين، فمني بالتالي بأول خسارة له منذ فترة طويلة على ملعبه. تلك الخسارة جعلت الأهلي يملك نقطة واحدة فقط بعد مباراتين في مستهل دور المجموعات، لكن هذه العوامل لم تؤثر عليه حيث نجح في إضافة نجمة جديدة على قميصه من خلال فوزه على أورلاندو بايريتس ممثل جنوب أفريقيا 2-0 في إياب الدور النهائي على ملعب المقاولين العرب والذي سمحت السلطات المحلية في إجراء المباراة عليه، ما سمح لأنصار الأهلي الذين قدر عددهم بـ35 ألف متفرج بالإحتفال بفوز فريقهم 3-1 بمجموع المباراتين.

البطل

وجد الأهلي إيقاعه في الوقت المناسب ونجح في تخطي المرحلة تلو الأخرى بحرفية كبيرة. بصفته بطلاً للمسابقة الموسم الماضي، دخل الأهلي الموسم الجديد في الدور الأول وتخطى تاسكر الكيني 4-1 بفوزه في المباراتين 2-0 و2-1. وفي الدور التالي، واجه فريقاً قوياً هو البنزرتي التونسي ففاز على ملعبه 2-1 قبل أن يخرج بالتعادل السلبي في تونس.

وفي دور المجموعات، استهل الأهلي مشواره ببطء شديد حيث تعادل في مباراته الأولى ضد غريمه التقليدي الزمالك 1-1 قبل أن يتعرض لخسارة فادحة على ملعبه ضد أورلاندو بايريتس 3-0 ليجد نفسه متخلفاً بفارق 3 نقاط عن المتصدر. وكان النادي القاهري العملاق في حاجة الى الفوز عندما حل ضيفاً على أي سي ليوباردز الكونجولي في الجولة الثالثة وقد نجح في تحقيق ذلك بهدف سجله وليد سليمان. ومنذ ذلك الفوز، توالت الإنتصارات حيث تغلب الأهلي على الزمالك على أرضه وعلى ليوباردز بعيداً عن قواعده ليحجز مكانه في نصف النهائي قبل مباراته الأخيرة في هذا الدور.

وفي نصف النهائي احتاج الأهلي لخوض ركلات الجزاء الترجيحية للتخلص من عقبة كوتون سبور الكاميروني بعد انتهاء المباراتين ذهاباً وإياباً بنتيجة 1-1. وسجل أحمد فتحي هدف الترجيح في الركلة الثالثة ليضرب موعداً مع أورلاندو بايريتس في الدور النهائي. وكان الأخير أسدى خدمة كبيرة للشياطين الحمر من خلال إقصائه الترجي التونسي في نصف النهائي الآخر.

اللاعبون
يضم الأهلي في صفوفه العديد من النجوم، لكن أبرزهم على الإطلاق كان المخضرم محمد أبو تريكة. لم يكتف لاعب الوسط المهاجم في تسجيل هدف فريقه خارج ملعبه في مباراة الذهاب في جوهانسبرج، لكنه أيضاً افتتح التسجيل في مباراة الإياب. ووقف الجمهور احتراماً وتحية لأسطورة الكرة المصرية عندما قام المدرب محمد يوسف باستبداله أواخر المباراة التي يمكن أن تكون الرسمية الأخيرة في صفوف فريقه. ولفت وليد سليمان الأنظار أيضاً في صفوف الفريق البطل، فلم يكتف صانع الألعاب بتسجيل ثلاثة أهداف بل كان صاحب تمريرات حاسمة عدة. وأثبت الحارس شريف إكرامي لأنصار النادي بأنه يستحق التواجد بين الخشبات الثلاث، في حين أكد قائد الفريق المخضرم وائل جمعة (38 عاماً) قدرته على التنافس على أعلى المستويات.

وافتقد أورلاندو كثيراً إلى لاعبين أساسيين في صفوفه في مباراة الإياب وهما هابي جيلي وأنديلي جالي بعد حصولهما على البطاقة الصفراء الثانية لهما في مباراة الذهاب. لم تكن تلك الخيبة الوحيدة لمدرب أورلاندو روجر دي سا الذي لم يتمكن من الإعتماد على مدافعه النجم سيابونجا سانجويني في المراحل الأخيرة من البطولة بعد أن خضع الأخير لعملية جراحية في وتر أخيل. ولعب الحارس لويك فودجو دوراً أساسياً في بلوغ كوتون سبور الدور نصف النهائي. في المقابل، واصل المهاجم الكاميروني جوزيف يانيك ندجينج تألقه في صفوف الترجي. كما سجل مامادو سورو أهداف فريقه دجيكانو الخمسة في مرمى دايموند ستارز (5-1) في الدور الأول، وأضاف السادس في الدور التالي ضد كوتون سبور ثم لم يخض أي مباراة في ما تبقى من البطولة لعدم تأهل فريقه.

الإكتشافات
طال مشوار أي أس ليوباردز في المسابقات الأفريقية أكثر مما كان يتوقعه أكثر الأنصار الفريق تفاؤلاً لأنه احتفظ بأمل بلوغ نصف النهائي حتى اللحظة الأخيرة من مباراته ضد الزمالك في الجولة الأخيرة من دور المجموعات قبل أن يسقط أمام الزمالك ويتبخر الحلم بإضافة لقب دوري أبطال أفريقيا إلى لقب كأس الإتحاد الأفريقي الذي توّج بلقبه بشكل مثير العام الماضي.

واستهل كوتون سبور مشواره في البطولة بعد أن رفع الإتحاد الأفريقي عقوبة الإيقاف بحق الإتحاد الكاميروني وخسر مباراته الأولى أمام الترجي. ثم خاض أربع مباريات متتالية من دون أن يتعرض للهزيمة ليحجز مكانه في الدور نصف النهائي حيث وقف نداً عنيداً أمام الأهلي الذي توّج باللقب لاحقاً.

وعلى الرغم من فقدان الأمل ببلوغ نصف النهائي قبل جولتين من انتهاء دور المجموعات، أظهر ريكرياتيفو دو ليبولو قدرته على تقديم كرة قدم جميلة، وعلى التنافس أيضاً حيث ألحق بالترجي الذي تصدر المجموعة، الخسارة الوحيدة له، قبل أن يسقط الأخير بفارق الأهداف أمام أورلاندو بايريتس في نصف النهائي.

هل تعلم؟
سيتقاسم الأهلي الرقم القياسي في عدد المشاركات في كأس العالم للأندية FIFA مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي. سيخوض الأهلي غمار كأس العالم للأندية FIFA في المغرب 2013 للمرة الخامسة في تاريخه بالتساوي مع أوكلاند.

الرقم
23 – بنى الأهلي نجاحاته في دوري أبطال أفريقيا على سجل ناصع على ملعبه في القاهرة حيث لم يهزم في 23 مباراة على التوالي في دور المجموعات. وعلى الرغم من أن أورلاندو أنهى هذه السلسة بفوزه على النادي القاهري 3-0، نجح الأهلي بإحراز اللقب الخامس عشر لمصر في دوري أبطال أفريقيا.

التصريحات
“تعاملنا مع المباراة على أساس خوض 180 دقيقة ونجحنا في مهمتنا الأولى في الدقائق التسعين الأولى في جوهانسبرج ثم أنجزنا المهمة على ملعبنا. كنا حذرين جداً لأن أورلاندو بايريتس فريق جيد ونجح في إخراج أندية كبيرة مثل تي بي مازيمبي والترجي. الفوز بدوري أبطال أفريقيا هو الخطوة الأولى، أما الهدف المقبل فهو كأس العالم للأندية،” مدرب الأهلي محمد يوسف.

“قام الأهلي بعمل رائع ويستحق أن يتوّج بطلاً. أعتقد بأننا خسرنا اللقب في المباراة الأولى في جوهانسبرج عندما تعادلنا 1-1 وأصبحت بالتالي مهمتنا صعبة منذ تلك اللحظة. أشعر بالخيبة، لكن لو قال لي أحدهم في مطلع البطولة بأن فريقي سيحتل المركز الثاني لكنت قبلت بذلك،” مدرب بايريتس روجر دي سا.

منصة التتويج
البطل: الأهلي*
الوصيف: أورلاندو بايريتس
الخاسران في نصف النهائي
كوتون سبور والترجي
* تأهل الأهلي للمشاركة في كأس العالم للأندية المغرب 2013 FIFA

ترتيب الهدافين
7 أهداف: ألكسيس يوجودا كادا (كوتون سبور)
6- أحمد جعفر (الزمالك)، مامادو سورو (دجيكانو)
5- تاكيسوري شينياما (أورلاندو بايريتس)، عبداللاي سيسيه (الزمالك)، كيفن زوجولا (سيوي سبور)، محمد أبو تريكة (الأهلي)

أفضل الهدافين في المواسم الأخيرة:
2010: مايكل إينيرامو (الترجي) 8 أهداف
2011: إدوارد سودومبا (الهلال) 7 أهداف < /span>
2012: إيمانويل كلوتي (بيريكوم تشيلسي) 12 أهداف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.