متسجدات المحترفين

البطولة برو خارج حسابات تصنيف تصدير اللاعبين

 

أعددت مجلة ” Football Observatory ” تقريرا عن الدول الأكثر تصديرا للاعبين للدويات الأوروبية للدرجة الأولى ، و ذلك في تقرير شمل 31 دولة بين الدوريات الأوروبية سواءا الكبرى أو دوريات شرق أوروبا و الدول الإسكندنافية . القائمة ضمت أكثر 50 دولة تصديرا للمواهب لهذه الوجهات و شهدت غياب البطولة برو في حين تواجد دول إفريقيا عدة كنيجيريا التي تصدرت الترتيب الإفريقي ، غانا إضافة للسينيغال و الكاميرون و دول من أوروبا كسلوفاكيا ، البوسنة و الهرسك و مقدونيا .

فعدد اللاعبين النيجيريين الذين يمارسون في دوريات الدرجة الأولى التي تم إحصائها إلى حد شهر أكتوبر من سنة 2016 يصل ل118 لاعبا بينهم 9 لاعبين يمارسون في الدوريات الخمس الكبرى ، أما غانا التي أتت في الرتبة الثانية إفريقيا ف 88 لاعبا تخرجوا من دوريها المحلي و لا يزالون يمارسون في أوروبا 11 منهم في دوريات ” البيغ ڤايڤ ” و الباقي في دوريات متفرقة من القارة العجوز .

البطولة برو لا تدخل في قائمة الـ50 دولة الأكثر تصديرا للاعبين نحو الدوريات الأوروبية بل من المحتمل أن لا تكون حتى في ال “TOP 100” ، فكم اللاعبين الذين غادروا البطولة نحو دوريات أوروبية في أخر السنوات معدود على رؤوس الأصابع الشيء الذي يجعل عدد اللاعبين المغاربة الممارسين في أوروبا و الذين رسموا مشوارهم من المغرب قليل جدا ، حيث أن السوق المغربية لم تعد مغرية للأوروبيين لأسباب عدة منها ضعف المستوى مقارنة بسنوات خلت إضافة لكون أبرز اللاعبين في البطولة يتقاضون رواتب أكبر  مما من المحتمل أن يتقاضوه في دوريات متوسطة في أوروبا كالدوري النرويجي ، السويدي ، البلغاري أو حتى الروماني و هي الوجهات التي تبدو الأكثر ملائمة لمستوى لاعبينا .

أما عالميا فالبرازيل كانت على رأس القائمة حيث أن 469 لاعبا خرجوا من الدوري البرازيلي يمارسون لحدود الساعة في الدويات الأوروبية ، تليها فرنسا ب 312 لاعبا في حين أن إسبانيا تحتل الرتبة الثالثة بـ 201 لاعبا .

يذكر أن مركاتو البطولة الصيفي شهد إنتقالا واحدا صوب الوجهات الأوروبية و كان هو رحيل سعدان من فريق الفتح الرباطي لنادي ريزي سبور التركي الذي يمارس في دوري الدرجة الممتازة التركية ، غير ذلك فلم يغادر أي لاعب مغربي البطولة الوطنية صوب وجهة أوروبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *