أحدث مغربيان بالإضافة إلى بلجيكي مدرسة حديثة لتكوين الناشئين في كرة القدم بشراكة مع الفيفا في الديار البلجيكية. حيث تم تشييد هذه المؤسسة التي تمت تسميتها “Get It” في مدينة توبيز التي تبعد ب 24 كيلومتر عن العاصمة بروكسيل.

مدرسة “Get It” هي مؤسسة موجهة لاكتشاف وتطوير المواهب الكروية في صفوف الإناث والذكور. يشرف عليها كل من المغربية إبتسام بوحارت لاعبة المنتخب الوطني النسوي السابقة، ومدافع الوداد السابق ونادي توبيز البلجيكي نعيم أعراب، بالإضافة إلى البلجيكي ذو الأصول الكونغولية رودي شيريشانغو.

في حوار له مع جريدة LaCapitale، أكد اعراب أن “Get It” هي مدرسة لتكوين الناشئين في كرة القدم بفكر مختلف، ولا يمكن مقارنتها مع أي أكاديمية اعتيادية. كما انتقد الأسلوب الكلاسيكي للأكاديميات في التركيز على المهارات الفردية، وافترض أنه لا يساعد اللاعبين على التأقلم مع بيئات مختلفة. وأضاف، “لهذا السبب اخترنا التركيز على تكوين اللاعبين كمجموعة متجانسة”.

وبخصوص فكرة إنشاء مدرسة كرة قدم على الأراضي البلجيكية يقول أعراب، “إنها فكرة تراودني منذ زمن. احتككت مع مراكز تكوين مختلفة، وكنت شاهدا على مواهب كثيرة فشلت فشلا دريعا. لطالما تساءلت عن أسباب هذا الفشل، لكن رجحت ذلك في النهاية إلى الانضباط والعقلية السليمة”. ثم استطرد، “أنا على مشارف اجتياز شهادة الويفا ب، وبعدها الويفا أ … في الحقيقة، كنت أنجذب إلى مجال التكوين منذ أن كنت شاب في 18 من العمر”.

إقرأ أيضا :


اترك تعليقاً