يعتبر أمين باسي أحد أبرز المواهب المغربية بالملاعب الأوروبية، وعلى الرغم من المناداة عليه مرة واحدة للحضور بمعسكر الأسود في عهد هيرفي رونارد، إلا أن عين “المرصد برو” كانت دائما تسلط الضوء على مسار صانع ألعاب نادي نانسي الفرنسي، حيث بصم على موسم جيد بـ”الليغ 2″ بعدما كان على شفى حفرة من مغادرة الفريق بداية الموسم المنصرم.

تألق جعله محط أنظار عديد الأندية سواء داخل القارة الأوروبية أو خارجها.

بعد نهاية موسم كورونا الاستثنائي، انطلق الموسم الجديد من الدوري الفرنسي بظروف أكثر تنظيما، وفي إطار جس نبض أوضاعه مع الفريق، أجرى Patrick Juillard حوارا مع أمين باسي نشر بموقع ” Football365 Africa “، حيث أجاب فيه باسي على عديد الأسئلة تخص موسم الحالي وطموحات مسيرته الكروية في المستقبل.

وفيما يلي الحوار كاملا (مترجما) كما ورد في الموقع المذكور:

الصحفي: أمين، خلال المباراة القادمة لنانسي يوم الثلاثاء سوف تكون فوق مقاعد الاحتياط بسبب ألم في فخذك، وذلك خلال المواجهة التي ستجمع الفريق بنادي غرونوبول في إطار دوري الدرجة الثانية الفرنسي، كيف تصف لنا الاستعداد للمباراة ؟

أمين باسي: نحن واثقون جدا، نذهب إلى هناك مع الرغبة في الحصول على ثلاث نقاط، الأمر يبدأ بصلابة دفاعية، لأن الفوز يبدأ بعدم تسجيل هدف عليك، سوف نتعامل مع هذه المباراة بجدية كبيرة ودوافع وتصميم. نعلم أن غرونوبل يبلي بلاءً حسنًا فوق أرضه، حيث يلعب مباريات جيدة هذا الموسم، لكننا لم نقل بعد كلمتنا الأخيرة. سنحاول القيام بنفس النوع من المباراة التي لعبناها ضد باريس إف سي. لقد فزنا هناك (0-2)، وتبقى المباراة المرجعية.

(ملحوظة: الحوار أجري قبل المباراة، حيث عرفت الأخيرة فوز غرونوبول بهدف دون مقابل)

الصحفي: هل لديك هدف شخصي هذا الموسم؟

أمين باسي : أحاول إحداث فرق، إما بإيجاد تمريرات جيدة أو تسجيل أهداف.

الصحفي : هل تفكر في رقم معين؟

أمين باسي : أحاول تحقيق سجل 8 أهداف و8 تمريرات حاسمة لنفسي خلال الموسم. اللاعب المهاجم يجب أن يكون لديه إحصائيات، أنا أعمل من أجل ذلك !

الصحفي: لقد أحدث “كوفيد-19” هزة في تقويم المباريات، ما أدى إلى تداخل المبارايات مسببة عملا ثقيلا، لكن ليس دائما. كيف تتعامل مع هذا الوضع الجديد؟

أمين باسي : نحاول التكيف والحصول على أفضل إعداد ممكن، يجب إيلاء اهتمام خاص للشق البدني لتجنب الإصابة.

الصحفي : سينتهي عقدك مع الفريق في يونيو القادم (2021)، هل ستكون نهاية الرحلة مع نانسي ؟

أمين باسي : لا على الاطلاق! أنا هناك 100٪ لغاية يونيو، لقد تركت وكلائي يعتنون بمستقبلي.

الصحفي : لقد تم تداول اسمك بالفعل ضمن فرق “الليغ 1” في الفترة الماضية، هل تفضل البقاء في فرنسا أو تجربة مغامرة جديدة خارج الدوري الفرنسي؟

أمين باسي : نادي مع شروع جيد ويثق بي، سواء كان في فرنسا أو خارجها. لا أغلق أي باب.

الصحفي : لنتحدث عن مستقبلك الدولي، لقد لعبت مع المنتخب المغربي أقل من 20 سنة، ولكن احتمالةي اختيارك للبلوز لا زالت محتملة، ما هي الألوان التي ترى نفسك فيها (يقصد سؤاله عن المنتخب الذي يتمنى اللعب له)؟

أمين باسي : أريد أن ألعب للمغرب، لقد اتخذت هذا الاختيار، وأنا فخور به. وُلِد والداي في المغرب، وسيكون من دواعي فخر أن أرتدي ألوان البلاد دوليًا.

الصحفي : هل تم الاتصال بك سابقا من طرف طاقم أسود الأطلس ؟

أمين باسي : تلقيت مكالمة ذات مرة من هيرفي رينارد عندما كان مدربا، منذ ذلك الحين كان اتصالي الوحيد مع الفريق الأولمبي أكثر من الفريق الأول.

الصحفي : بعد خطوات طويلة [للفوز بخدمات] حكيم زياش، وجه المنتخب المغربي الدعوة لعديد اللاعبين من ذوي الجنسيات الثنائية من هولندا وبلجيكا وألمانيا، ألا تخاف من هذه المنافسة؟

أمين باسي : يمكن للمغرب الاعتماد على الكثير من اللاعبين الجيدين في هذه البلدان. بعد ذلك، يقوم الناخب الوطني باختياراته. بالنسبة لي، كان حلم الطفولة أن ألعب في منتخب. إن القيام بذلك مع المغرب سيكون قوياً للغاية بالنسبة لي ولعائلتي، وهذا يتطلب إحصائيات أفضل، حتى تكون هناك إمكانية العثور على نادٍ جيد. هذا هو هدفي الأول، لأنه كلما لعبت لفريق جيد زادت احتمالية استدعائك (من طرف المنتخب).

الصحفي : ما هو المركز الذي ترى نفسك فيه قادرا على التطور ؟

أمين باسي : أفضل موقع لي هو “10” خلف المهاجم، لكن يمكنني أيضًا الأداء في الجانب، الشيء الأكثر أهمية هو اللعب دائمًا، بغض النظر عن المركز.

إقرأ أيضا: