كشفت “RFI” و”France 24″ يوم أمس عن اللائحة النهائية للاعبين (11) المرشحين لنيل جائزة مارك فيفيان فوي (2021)، والتي تمنح لأفضل لاعب إفريقي بدوري الدرجة الأولى الفرنسي “Ligue 1”.

وعرفت اللائحة حضور المدافع الدولي المغربي نايف أكرد، بعد تقديمه موسما متميزا رفقة نادي رين، إذ جاء في حديث موقع “فرنسا 24″ عن اللاعب : ” المنتقل الصيف الماضي من ديجون إلى رين … اتخذ خطوة للأمام هذا الموسم. مدافع قوي ودؤوب، ابن لاعب كرة قدم سابق [يقصدون سعيد أكرد لاعب النادي القنيطري خلال فترة الثمانينات]، يعرف أيضا كيف يتحول إلى هداف. في سن الخامسة والعشرين، لا يزال لدى هذا الشخص اليساري مجال كبير للتحسن “.

وشارك نايف أكرد في 29 مباراة من أصل 31 لفريقه رين خلال الموسم الحالي (2020/2021) بدوري الدرجة الأولى الفرنسي، سجل فيها 3 أهداف مع تقديم تمريرة حاسمة واحدة، إضافة إلى لعب مباراة واحدة بكأس فرنسا، و4 مباريات بدوري أبطال أوروبا.

وفيما يلي اللائحة الكاملة للاعبين المرشحين لجائزة مارك فيفيان فوي سنة 2021، مع العلم أن اللجنة وضعت شرطا أساسيا للترشح، ألا وهو حمل قميص منتخب إفريقي وخوض 15 مباراة على الأقل في دوري الدرجة الأولى الفرنسي:

– نايف أكرد (نادي سطاد رين / الجنسية: مغربي).- فريد بولايا (نادي ميتز / الجنسية: جزائري).- أندي ديلور (مونبولييه / الجنسية: جزائري).- بولاي ديا (سطاد ريمس / الجنسية: سينغالي).- سيكو فوفانا (لانس / الجنسية: إيفواري).- إدريسا غاي (باريس سان جيرمان / الجنسية: سينغالي).- تينو كاديوير (أولمبيك ليون / الجنسية: زيمبابوي).- غاييل كاكوتا (لانس / الجنسية: الكونغو الديموقراطية).- أليسندر أوكيدجا (ميتز / الجنسية: جزائري).- رينيلدو ماندافا (ليل / الجنسية: موزمبيقي).- كارل توكو-إيكامبي (أولمبيك ليون / الجنسية: كامروني).

جدير بالذكر أن الجائزة انطلقت في مسماها الحالي بداية من سنة 2009، والتي عرفت تتويج المهاجم المغربي مروان الشماخ على إثر موسم متميز جعله يحصد لقب الدوري الفرنسي رفقة نادي بوردو. قبل أن ينضاف مغربيين آخرين إلى لائحة المتوجين بالجائزة، ويتعلق الأمر بكل من يونس بلهندة بعد فوزه بلقب الدوري الفرنسي سنة 2012 رفقة نادي مونبولييه، وسفيان بوفال الذي قدم موسما مميزا على المستوى الفردي رفقة نادي ليل سنة 2016.