سبق للمنتخب الوطني المغربي للفوتسال أن واجه المنتخب البرتغالي مرتين بطابع ودي، المباراة الأولى سنة 2016 بالبرتغال في إطار استعدادات المنتخبين لمونديال كولومبيا، وانتهت بتفوق المنتخب البرتغالي 4-3. أما المباراة الثانية فكانت سنة 2018 واستضافتها البرتغال أيضا في إطار استعدادات منتخبها لكأس أوروبا، المباراة كانت قد انتهت بالتعادل 2-2، وعرفت إشراك عدد من اللاعبين المهمين في صفوف المنتخب على غرار البقالي،المسرار، سعود، العيان، بوريط والمزراعي..، المباراة كانت قد عرفت تألق لافت للحارس الدولي السابق ربيع الزعري ب17 تصدي وهو الذي يشغل حاليا مهمة مدرب الحراس داخل المنتخب فاز البرتغال بعد هذه المباراة بأسبوعين باللقب الأوروبي.

على مستوى المشاركات السابقة في مونديال الفيفا، المنتخب البرتغالي سبق له أن توج ببرونزية دورة 2000 كما حقق المركز الرابع في آخر نسخة بكولومبيا 2016. تشكيلة المنتخب البرتغالي تضم لاعبين جد مجربين يقودهم الأسطورة ريكاردينيو أفضل لاعب في العالم ست مرات، والذي يبلغ من العمر 36 سنة حاليا، إضافة لأسماء أخرى يفوق عدد مبارياتها الدولية 100 مباراة، على غرار برونو كويلهو (34 سنة-نابولي الإيطالي) ، الحارس بيبي (38 سنة -بورطو سالفو البرتغالي) و خواو ماطوس (34 سنة- سبورتينغ لشبونة).

كما نلاحظ ربما معدل الأعمار داخل التشكيلة الأساسية للبرتغال مرتفع جدا، معطى يظهر تجربة وخبرة الفريق، كما قد يظهر عيوبا على المستوى البدني، إلا أنه بطبيعة الحال يتوفر المدرب البرتغالي غوميز براز وطاقمه على بدلاء جيدين و يساهمون بنفس قدر الأساسيين، على غرار باني فاريلا لاعب سبورتينغ لشبونة و آندري كويلهو لاعب برشلونة الإسباني والشاب زيكي لاعب سبورتينغ لشبونة.

المنتخب البرتغالي (6 عالميا) و على غرار المغرب خاض العديد من المباريات الودية تحضيرا لموعد ليتوانيا، حيث واجه اليابان وانتصر عليها 3-2 وانتصر على أنغولا 4-3 وعلى فنزويلا 2-1، فيما انهزم أمام أوزبكستان 3-1 في نهاية شهر غشت. في البطولة انتصر على جزر سليمان 7-0 و على التايلاند 4-1 تقدم التايلاند في النتيجة في الدقيقة 16، قبل أن تعادل البرتغال عند آخر أنفاس الشوط الأول فيما سجلت الاهداف الثلاثة الأخرى في الشوط الثاني عند الدقائق 27 و 30 و 32، ما يعني أن التركيز واجب على العناصر الوطنية (16 عالميا) حتى الصافرة النهائية لكل شوط.

تشاهدون مباراة اليوم بين المغرب والبرتغال برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة بمونديال الفوتسال دورة ليتوانيا 2021، بداية من الساعة 16:00 مباشرة على بي إن سبورت المفتوحة.