مستجدات المنتخبات

وحيد خليلوزيتش : منتخبات إفريقيا تحتاج لعقد من الزمن للفوز بكأس العالم

صرح وحيد خليلوزيتش، مدرب المنتخب المغربي، في حوار مع موقع BBC إن الأمر سيستغرق عقدا آخر قبل أن يتوج فريق أفريقي بلقب كأس العالم، رغم أن القارة تضم بعض أفضل اللاعبين في العالم.

تنبأ الأسطورة البرازيلية بيليه ذات مرة أن فريقًا أفريقيًا سيرفع الكأس قبل عام 2000 ، وبينما لم يتحقق ذلك أبدًا ، يعتقد حليلوزيتش أنه يمكن لأفريقيا الفوز بأكبر جائزة في كرة القدم في غضون 12 عامًا.

 

وقال حليلوزيتش: ” لاعبو كرة القدم الأفارقة يتقدمون أكثر فأكثر ، لكن لكي يتمكن منتخب إفريقي من المضي قدمًا في يوم من الأيام، هناك حاجة إلى مزيد من الوقت.”

” اليوم ، لاعبو كرة القدم الأفارقة هم الأفضل في العالم، محمد صلاح وساديو ماني وأشرف حكيمي وياسين بونو.”

” لكن الآن بحاجة إلى أن تصبح المنتخبات أكثر (فاعلية) لكي ترتقي. لن يكون ذلك في الوقت الحالي، ولكن في غضون 10-12 عامًا ربما يكون هناك منتخب أفريقي سيفوز بها.”

 

لم يصل أي منتخب إفريقي على الإطلاق إلى دور المربع الذهبي في كأس العالم، حيث كانت غانا آخر فريق من القارة يشارك في ربع النهائي في عام 2010 عندما حطم الأوروغواي لويس سواريز قلوب النجوم السوداء بلمسة يد في الوقت الإضافي.

في المونديال الأخير، تم إقصاء جميع ممثلي إفريقيا الخمسة، بما في ذلك المغرب، من دور المجموعات. اقتربت السنغال من التقدم – لكنها أصبحت أول فريق على الإطلاق يتم إقصائه بموجب قاعدة كسر التعادل في اللعب النظيف.

في وقت لاحق من هذا العام، في مونديال قطر 2022، سيواجه المنتخب المغربي في المجموعة السادسة وصيف بطل كأس العالم 2018، كرواتيا، وحامل الميدالية البرونزية في ذات الدورة بلجيكا وأيضا كندا التي تأهلت إلى النهائيات لأول مرة منذ 1986.

 

حليلوزيتش، المولود في البوسنة والهرسك ، يتطلع إلى اللعب مع كرواتيا بسبب العلاقات والقرب مع بلده الأصلي. سيفتتح المغرب مشواره في المونديال ضد الكروات في 23 نوفمبر على ملعب البيت في الخور.

” منتخب كرواتيا هم جيراني، غالبًا ما أكون هناك وأعرف عددًا قليلاً من الأشخاص في كرواتيا.”

‘[مدرب كرواتيا] زلاتكو داليتش لعب في نفس النادي مثلي. لقد درب أخي. إنه ينحدر من ليفنو ، التي ليست بعيدة عن موستار. أنا أعرف هذا المنتخب. ستكون المباراة التي سأستعد لها بكل سرور. .”

 

وفي مباراتهم الثانية بالمجموعة ، سيواجه المغاربة بلجيكا، الفريق الذي واجهه حليلوزيتش والجزائر في مونديال 2014 ، قبل أن يختتموا مشوارهم ضد كندا.

ويتذكر حليلوزيتش مباراة الجزائر ضد بلجيكا قبل ثماني سنوات والتي فاز فيها الأوروبيون 2-1 ” تقدمنا ​​حتى الدقيقة 70 لكن في النهاية خسرنا لأننا كنا خائفين.”

” الأمر يتعلق بالخبرة. عليك أن تعد فريقك للعب مع فريق مثل بلجيكا. إنهم يمتلكون ميزات فردية استثنائية. إنهم كالآلة، لعبوا معًا لسنوات.”

وبلغ المغرب، الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة ، مراحل خروج المغلوب في مونديال 1986 عندما خرج 1-0 أمام ألمانيا الغربية في دور الـ16.