مستجدات المنتخبات

رسميا : إقصاء زيمبابوي من تصفيات كان 2023 واستفادة المغرب من هذا الإقصاء

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن كلاً من منتخبي كينيا وزيمبابوي لن يشاركا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية توطال إنرجي كوت ديفوار 2023.

 

ستنطلق التصفيات في اليوم الأول من يونيو 2022، و كان ال CAF قد أدرجهما في القرعة الرسمية في وقت سابق في أبريل 2022 بشرط رفع الإيقاف قبل أسبوعين من يوم المباراة الأول.

 

منتخبا كينيا وزيمبابوي، اللذان تم توقيفهما بسبب التدخل السياسي في شؤون الاتحادين، لم يستوفيا المعايير المطلوبة من قبل FIFA كشرط مسبق لرفع عقوبة الإيقاف. نتيجة لذلك:

 

– أصبح اتحاد كرة القدم الكيني (FKF) والاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم (ZIFA) خاسرين ويتم إقصاؤهما من المنافسة.

 

– ستتألف المجموعتان C و K من ثلاثة فرق فقط وسيتم الحفاظ على ترتيب المباريات وفقًا لجدول المباريات الذي تم إبلاغ الفريقين به بعد القرعة.

 

– سيتأهل الفريق الأول والوصيف من تلك المجموعات إلى البطولة النهائية.

 

وبهذا، سيكون لدى المنتخب المغربي إمكانية لعب مباراتين إضافيتين تحضيرا لمونديال قطر 2022 حيث من المفترض أن يواجه المنتخب نظيره من زيمبابوي ذهابا و إيابا في تاريخ الفيفا الخاص بشهر شتمبر القادم.

 

يذكر أن قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم ( الكوت ديفوار 2023 ) ، والتي جرت في جوهانسبوغ، وضعت المنتخب الوطني المغربي ضمن المجموعة الحادية عشرة الى جانب منتخبات جنوب افريقيا و زيمبابوي و ليبيريا.