الأندية المغربية

بطولة شمال إفريقيا لكرة القدم المدرسية : تألق فريق الإناث لمدرسة عمر بن الخطاب

أسدل الستار اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة عن بطولة شمال إفريقيا لكرة القدم المدرسية (-15 سنة) المؤهلة إلى بطولة إفريقيا 2023 وقد أسفرت عن تأهل فريق مدرسة عمر بن الخطاب المغربية عند الإناث وفريق مدرسة الهادي عياد التونسية عند الذكور.

 

بطولة شمال إفريقيا هي أولى البطولات التصفوية التي أعلن عنها الاتحاد الافريقي لكرة القدم الذي شرع في تنفيذ مشروع بطولة المدارس الإفريقية لكرة القدم هذا العام، مستفيدا من تبرع بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي من مؤسسة موتسيبي للأعمال الخيرية، حيث تقرر توزيع جوائز مالية قدرها (100 ألف دولار للفائز – 75 ألف دولار للوصيف – 50 ألف دولار لصاحب المركز الثالث) بالنسبة للفائزين بكل بطولة تصفيات جهوية من البطولات الستة المزمع إقامتها.

 

أما بالنسبة لبطولة إفريقيا للمدارس التي تقرر إقامتها بين 7 و 9 أبريل 2023، دون تحديد مكان إقامتها بعد، فسيشارك فيها الفائز بكل بطولة تصفوية و ستكون جوائزها المالية كالتالي : 300 ألف دولار للفائز ، 200 ألف دولار للوصيف و150 ألف دولار لصاحب المركز الثالث. والهدف من هذه الجوائز المالية المهمة مساعدة المدارس الفائزة من أجل توفير البنية التحتية لكرة القدم والمرافق التعليمية وغيرها من وسائل تطوير المهارات.

 

بالعودة إلى بطولة شمال إفريقيا التي امتدت من 7 إلى 10 أكتوبر ونقلت بعض مبارياتها على قناتي أو إن سبور والرياضية، المغرب كان ممثلا بفريقي مدرسة عمر بن الخطاب التابعة للمديرية الإقليمية الرباط بالنسبة للإناث، وفريق مدرسة سيدي محمد المغراوي التابعة للمديرية الإقليمية تاونات بالنسبة للذكور بصفتهما الفائزين بالبطولة المدرسية التي نظمت بمدينة القنيطرة خلال الفترة الممتدة من 14 الى 17 أبريل 2022.

 

و في نتائج الفريقين :

 

إناث : فريق مدرسة عمر بن الخطاب (المغرب) فاز في جميع مبارياته على كل من فريق مدرسة ماجدة الصيرفي (مصر) بنتيجة 3-1 ، فريق مدرسة العروي بسوسة (تونس) بنتيجة 3-0 ، فريق مدرسة الكرامة للبنات (ليبيا) بنتيجة 6-0 و على فريق مدرسة ابن بطوطة (الجزائر) بنتيجة 8-0.

 

ذكور : فريق مدرسة سيدي محمد المغراوي (المغرب) انهزم في جميع مبارياته أمام كل من فريق مدرسة سوادة (مصر) بنتيجة 1-5 ، فريق مدرسة الهادي عياد صفاقس (تونس) بنتيجة 0-9 ، فريق مدرسة أكاليل طرابلس (ليبيا) بنتيجة 0-3 وفريق بلاويش بومرداس (الجزائر) بنتيجة 0-7.

 

يذكر أن المغرب كان قد شارك في كأس إفريقيا للمدارس البطلة شهر فبراير 2022 بعاصمة الكونغو الديموقراطية كينشاسا ونجح في التتويج باللقب عن طريق فريق ثانوية عمر بن الخطاب من مدينة الرباط (الصورة المرافقة للمقال من الحدث) وحل ثالثا عند الذكور عن طريق فريق ثانوية الكيندي من مدينة بركان وهما الفائزان بالبطولة الوطنية المدرسية للسنة الماضية.

 

وللإشارة فالمغرب مقبل على تنظيم بطولة العالم للرياضة المدرسية في كرة القدم (-18 سنة) من 22 إلى 31 يوليوز 2023 بمدينة الرباط.