الرياضات المغربية

الملاكمة : رئيس الإتحاد الدولي يشيد بالتنظيم الجيد للمغرب

عقد رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة الروسي عمر كريمليف صباح اليوم، ندوة صحفية قبل بداية منافسات اليوم الختامي لجائزة محمد السادس الدولية للملاكمة المصنفة كبطولة حزام ذهبي “مراكش 2023″، وكان مرفوقا بأسطورة الملاكمة روي جونز جونيور و رئيس الجامعة الملكية المغربية جواد بلحاج.

 

أهم أجوبة وتدخلات رئيس الجامعة بلحاج كانت المتعلقة بخسارة الملاكمين المغاربة أغلب النزالات أمام منافسيهم الروس. و وصول فقط أربعة أسماء إلى النزالات النهائية حيث قال أن المنتخب الوطني الأول حاليا مكون من أسماء معدودة فقط. وكانت هذه البطولة فرصة لإعطاء الثقة لبعض الشباب للمنافسة على مستوى دولي، و أنه أعجب مثلا بنزال أسامة ربيعي الأخ الصغير للبطل محمد ربيعي، الذي خاض نزالا رائعا أمام ملاكم روسي متوج عالميا و الهزيمة في هذه الحالة تكون مفيدة للمستقبل. كما شكر الاتحاد الدولي على دعمه للبطولة والتنظيم قائلا أنه وسط الأزمة الاقتصادية دعم الشركات و المحتضنين كان ضعيفا ورمزيا فقط في بعض الأثناء و تنظيم دورة دولية بهذا الحضور و المستوى جد مكلف.

 

رئيس الاتحاد الدولي كريمليف أشاد بالتنظيم وبجهود المغرب و شرح التجربة الروسية في الملاكمة التي استفادت من الملاكمة الكوبية كثيرا . كما أرسل بعض الرسائل الواضحة للاتحادات و الأسرة الرياضية الدولية لعدم ترك مساحة للسياسة في الرياضة و تخريب الرياضة من طرف القوى السياسية.

 

إن كانت الصورة الصغيرة لتداخل السياسة والرياضة تتمثل في ما يحصل حاليا في شمال إفريقيا بين المغرب والجزائر، فبعد عدم السماح بخط جوي مباشر للمنتخب الوطني الأولمبي المحلي لكرة القدم للمشاركة في شان الجزائر ، كان هناك أيضا انسحاب غير واضح للمنتخب الجزائري للملاكمة من الجولة العالمية التي تحتضنها مراكش بعد أن كان مسجلا . الصورة الكبيرة هنا هي ما تشهده رياضة الملاكمة والاتحاد الدولي IBA الذي يرأسه الروسي كريمليف فبعد السماح للملاكمين الروس و البيلاروس بالعودة للمنافسة في البطولات أعلنت أمريكا ( واليوم إيرلندا أيضا)، مقاطعتهما لبطولة العالم هذه السنة كما أنه من المحتمل جدا عدم الإدراج النهائي لرياضة الملاكمة في البرنامج الأولمبي لدورة لوس أنجلس 2028.