مستجدات المنتخبات

قناة ال BBC تعتذر عن سؤال مراسلها لقائدة المنتخب النسوي المغربي

إعتذرت قناة ال BBC عن سؤال “غير مناسب” طرحه أحد مراسليها على غزلان شباك قائدة المنتخب النسوي المغربي، في ندوة صحفية قبل المباراة الافتتاحية لكأس العالم للسيدات التي جمعت المغرب امام ألمانيا، حيث سأل مراسل القناة البريطانية غزلان شباك قائلا:

“في المغرب ، من غير القانوني إقامة علاقة مثليي الجنس. هل توجد لاعبات مثليات في فريقك وكيف هي الحياة بالنسبة لهم في المغرب؟ “.

تدَخل مدير الندوة الصحفية قائلاً: “آسف ، هذا سؤال سياسي للغاية ، لذا سنلتزم بالأسئلة المتعلقة بكرة القدم”. أجاب الصحفي: “لا ، هذا ليس سياسيا”. “الأمر يتعلق بالناس ، لا علاقة له بالسياسة. واسمحوا لها أن تجيب على السؤال “.

وقال متحدث باسم بي بي سي لشبكة سي إن إن: “نحن ندرك أن السؤال كان غير مناسب. لم يكن لدينا أي نية للتسبب في أي ضرر أو مشكل “.

ثم كان هناك سؤال آخر قبل انتهاء المؤتمر الصحفي. وبحسب منظمة هيومان رايتس ووتش ، فإن “القانون المغربي يجرم أيضًا ما يشير إليه على أنه أفعال” الشذوذ الجنسي “بين أفراد من نفس الجنس. في المادة 489 من قانون العقوبات على العلاقات الجنسية المثلية بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامات تصل إلى 1000 درهم (91 دولارًا) “.

قالت ستيف يانغ ، رياضي كان في قاعة الندوة، إن “بعض أعضاء الإعلام المغربي أصيبوا بالفزع من السؤال”.

شيرين أحمد ، مراسلة قناة سي بي سي سبورتس والتي كانت أيضًا في القاعة، كتبت أن مراسل القناة البريطانية “خرج عن الخط تمامًا. سؤال لاعبة عن زملائها في الفريق وما إن كن مثليات وكيف يؤثر ذلك عليهن عندما تعلم أنه غير مسموح به أمر غريب وخارج عن الخط. كتبت شرين: “لا تستطيع قائدة الفريق التعليق على سياسة البلاد لأنها قد تكون خطيرة عليهن أيضًا”.

” إذا كان الإبلاغ يؤذي شخصًا ما ، فهو ليس أمرًا غير أخلاقي فحسب ، ولكنه خطير أيضًا.” علمت شبكة CNN أن ممثل FIFA خاطب صحفي بي بي سي في الموقع فور انتهاء الندوة الصحفية. كما أن الجامعة المكلية لكرة القدم لم ترد على الفور على طلب CNN للتعليق عن الحادثة.