أخبار متنوعة

سيطرة مغربية على جوائز الكاف

تٌوج النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نادي نابولي الإيطالي، الاثنين، بجائزة أفضل لاعب في القارة الأفريقية لموسم 2023 خلال احتفالية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمدينة مراكش .

 

وحسم الدولي النيجيري لقب الأفضل، بعد منافسة شديدة مع الدولي المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، والدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.

 

وتألق أوسيمين مع فريق الجنوب، حيث قاده للفوز بلقب الدوري الإيطالي في الموسم الماضي لأول مرة بعد غياب 33 عاما عن منصات التتويج، كما حصل معه على لقب هداف البطولة.

 

وساهمت أداءات منتخب المغرب في كأس العالم 2022 التي أقيمت نهاية العام الماضي في هيمنة أسود الأطلسي على جوائز الكاف لعام 2023.

 

المنتخب المغربي الذي حصد المركز الرابع في إنجاز تاريخي للعرب وأفريقيا في المونديال، نجح في الهيمنة على الجوائز التي حققها نجومه المتألقين محلياً ودولياً.

 

وليد الركراكي

وساهم المونديال الذي تفوقت فيه المغرب على منتخبات الصف الأول عالمياً من نوعية إسبانيا والبرتغال وبلجيكا في حصول وليد الركراكي على جائزة أفضل مدرب.

 

المدرب الذي قاد أسود الأطلسي للمجد تفوق على الجزائري عبدالحق بن شيخة المتوج بكأسي الكونفيدرالية والسوبر الأفريقيتين مع اتحاد العاصمة قبل أن يذهب لتدريب سيمبا التنزاني.

 

وكذلك تجاوز الركراكي أليو سيسيه مدرب منتخب السنغال المتأهل لثمن نهائي المونديال قبل الخروج بخسارة 0-3 أمام منتخب إنجلترا.

 

ياسين بونو

نجح ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي، بعيداً عن تصدياته المذهلة لركلات الترجيح في كأس العالم ضد إسبانيا ثم تألقه ضد البرتغال في التتويج بالدوري الأوروبي مع فريقه السابق أشبيلية في الموسم الماضي.

 

التتويج باللقب القاري جاء بفضل تصديات بونو لركلات الترجيح في النهائي ضد روما الإيطالي بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو حيث أوقف ركلتي جزاء مما قاد فريقه للقب ومنحه جائزة لاعب المباراة.

 

ونجح بونو في تتويج موسمه الاستثنائي بجائزة الكاف لأفضل حارس مرمى بعد منافسة شرسة مع بطل دوري أبطال أفريقيا، المصري محمد الشناوي حارس الأهلي، وأندريه أونانا لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي والكاميرون.

 

منتخب العام

أما جائزة أفضل منتخب في العام فكانت من نصيب المغرب كما كان متوقعاً، حيث تفوق “أسود الأطلس” على السنغال وغامبيا.

 

فاطمة تاكناوت

كذلك فازت المغربية فاطمة تاكناوت بجائزة أفضل لاعبة محلية داخل أفريقيا 2023.

 

وتفوقت فاطمة تاكناوت على كل من الجنوب أفريقية ليوبوهانج راماليبي والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي.

 

وكانت تاكناوت قد شاركت مع منتخب المغرب الذي وصل إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات هذا العام.

 

وتوجت ايضا نسرين الشاد لاعبة المنتخب الوطني ونادي ليل الفرنسي بجائزة افضل لاعبة واعدة في القارة السمراء.