أخبار متنوعة

المنتخب النسوي الزامبي قد يحرم من المشاركة في أولمبياد باريس

قد يفوت المنتخب النسوي الزامبي فرصة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية هذا الصيف بالعاصمة الفرنسية باريس، بعد أن هدد الفيفا إتحاد كرة القدم في البلاد بالإيقاف وسط اتهامات بارتكاب جرائم غسيل أموال ضد رئيسه و’التأثير غير المبرر من قبل أطراف ثالثة’.

 

اتهمت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا، أندرو كامانغا، رئيس الاتحاد الزامبي لكرة القدم منذ سنة 2016، الأسبوع الماضي بالحصول على أموال حكومية بذرائع كاذبة وبكونه جزءًا من مؤامرة للاحتيال. وزُعم أنه استخدم الأموال لتمويل رحلات لاثنين من زملائه إلى كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج هذا العام. كما تم إتهام الأمين العام روبن كامانغا، إلى جانب ماداليتسو كامانغا وجايروس سيامي، اللذين سافروا إلى البطولة كجزء من طاقم الاتحاد الزامبي لكرة القدم. وقد نفى الجميع هذه الاتهامات.

 

وكتب كيني جان ماري، مسؤول الاتحادات الأعضاء في الفيفا، في رسالة موجهة إلى الاتحاد الزامبي يوم الجمعة الماضي أن الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية ‘أبدت اهتمامًا’ بالاعتقالات. وطلب ‘نسخا من أي وثائق وردت فيما يتعلق بالاتهامات’ بحلول يوم الثلاثاء.

 

وجهت الرسالة أيضًا للاتحاد الزامبي لكرة القدم لعقد اجتماعها العام المقرر في نهاية الأسبوع الماضي على الرغم من الأمر القضائي الذي اتهم كامانغا بتغيير قانون الاتحاد دون اتباع الإجراءات، والذي تم تقديمه إلى المحكمة العليا في زامبيا لمنع انعقاده. ومن المفهوم أن الأمر الزجري قد تم تقديمه من قبل مالك النادي الموقوف. تحذر الرسالة من أن الفشل في عقد الجمع العام العادي سيوفر سببًا محتملاً لتعليق مهام الاتحاد.

 

‘يبدو أن أمر المحكمة العليا في زامبيا بتاريخ 24 أبريل 2024 يشير بشكل واضح إلى تأثير غير مبرر من قبل أطراف ثالثة والذي يمكن اعتباره انتهاكًا للمادة 19 الفقرة 1 من لوائح الفيفا والمادة 7 الفقرة 1.ز’. من النظام الأساسي لـCAF”. ‘لتجنب الشك، يرجى ملاحظة أن انتهاك الأحكام المذكورة أعلاه من لوائح FIFA وCAF قد يؤدي إلى أسباب لإيقاف الاتحاد الزامبي لكرة القدم بغض النظر عما إذا كان الانتهاك منسوبًا له أم لا.

 

‘نود أن نذكركم بأن عضو الاتحاد الموقوف لا يجوز له ممارسة أي من حقوق عضويته. لم يعد بإمكان المنتخبات الوطنية وكذلك الأندية التابعة لهذا الاتحاد المشاركة في المسابقات الدولية حتى يتم رفع الإيقاف. وفي ضوء ما تقدم، فإن الاتحاد الزامبي سيتجه لعقد اجتماعه العام السنوي.’

 

أيد أحد القضاة الأمر القضائي يوم السبت وحدد موعدًا لجلسة استماع أخرى يوم الخميس، مما يعني عدم السماح بعقد الجمع العام السنوي. وقال روبن كامانغا في بيان: ‘لقد حضرنا إلى المحكمة بكل احترام لتقديم طلب إلغاء الأمر الزجري، لكن المحكمة رفضت طلبنا وحددت موعدًا جديدًا لجلسة الاستماع المشتركة وهو الخميس’. ‘ننصح أعضائنا بالتزام الهدوء ونتعهد بإبقائهم على اطلاع في جميع المراحل.’ وأضاف كامانغا أنه ‘من السابق لأوانه القول ما إذا كانت هناك عواقب فورية من الفيفا’.

 

وتأهل منتخب زامبيا للسيدات إلى الأولمبياد هذا الشهر بعد فوزه على المغرب 3-2 في مجموع المباراتين. ولا يزال يدربهم بروس موابي، الذي يعتقد أنه لا يزال قيد التحقيق من قبل الفيفا بعد مزاعم سوء السلوك قبل وأثناء كأس العالم للسيدات العام الماضي والتي نشرت لأول مرة في صحيفة الغارديان. وقد نفى هذه المزاعم.