متسجدات المحترفين

كالوشا بواليا: زامبيا لا تشعر بالضغط للدفاع عن اللقب

 

حصد كالوشا بواليا لقب افضل لاعب في بطولة كأس الامم الافريقية حين أقيمت في جنوب أفريقيا عام 1996, في الوقت الذي انهى فيه منتخب رصاصات زامبيا النحاسية البطولة في المركز الثالث فيما فاز أصحاب الأرض باللقب.

 

الان بعد 17 عاما يعود بواليا مع زامبيا إلى جنوب أفريقيا لنهائيات نفس البطولة، حيث يواجه المنتخب الزامبي في المجموعة Cبوركينا فاسو التي تغلبوا عليها 5-1 في 1996 حين سجل بواليا هدفين. “الملك كالو” تحدث لCafonline.comعن ذكرياته حول بطولة 1996 وكيف ستدافع زامبيا عن لقبها.

Cafonline.com: أخبرنا عن ذكرياتك مع كأس أفريقيا للأمم حين أتيت إلى هنا لاعبا؟

بواليا: هذا يأخذني للماضي لكني أتذكره وكأنه كان بالأمس. كنا فريقا جيدا وتصدرنا المجموعة Bثم فزنا على مصر في ربع النهائي. الا ان المنتخب التونسي أطاح بنا في نصف النهائي قبل ان نفوز على غانا 1-0 لنحتل المركز الثالث. كان أمرا رائعاً أن أفوز بلقب لاعب البطولة.

Cafonline.com: نعود سريعا الي 2013. زامبيا مرة أخرى مع بوركينا فاسو في نفس المجموعة؟

بواليا: نعم وهذا مشوق. أتمنى أن يكون هذا فألا حسنا لنا لكن علينا العمل الشاق وألا ننظر ال الماضي. كنت في الطائرة عام 1996 مع مدرب بوركينا فاسو وهو ضمن الطاقم الفني الآن وتحدثنا عن المباراة. وأتذكر جيداً ايضاً أن بطولة 1996 شهدت الكثير من المباريات على أرض مبتلة مثلما يحدث الآن.

Cafonline.com: ما هي توقعاتك لحامل اللقب؟

بواليا: نريد أن نقدم بطولة طيبة مثلما يتوقع الجميع من الأبطال لكننا لم نحدد هدفا بعد لهيرفيه رينار والفريق. ليس عليهم أي ضغط ليحتفظوا باللقب ومثل المرة الماضية حين فزنا بالبطولة قلت للاعبين قدموا أفضل ما لديكم وهذا سيجلب لكم نتائج رائعة.

Cafonline.com: الخبراء يقولون أن نيجيريا وزامبيا هما المرشحتين للتأهل عن المجموعة C. ما رأيك؟

بواليا: لست من يعتقد في مثل هذه الامور فالحظوظ متساوية لجميع فرق البطولة من أجل التأهل للمرحلة التالية , وأريد ان أؤكد ان الأسماء لا تعني شيئا. علينا معاملة الفرق اللاثة في المجموعة بنفس القدر من الاحترام وأتوقع أن يكون التحدي كبيرا ولا يمكن الاستهانة بأي فريق. مباراة نيجيريا ينتظرها الكثيرون وأنا منهم.

Cafonline.com: كيف رأيتم زيارة رئيس الدولة لمنتخبكم وارتباط ذلك بنجاح الاتحاد الزامبي؟

بواليا: نفتخر بزيارة الرئيس ساتا الذي وجد الوقت ليأتي ويزور الفريق ليشجع اللاعبين وكلنا في الاتحاد والمنتخب نقدر هذه اللفتة الكريمة. علينا أن نعمل بقوة من أجل كرة زامبيا وأن نواصل البناء على ما حققناه, وحين يأتي التقدير للاتحاد من الرئيس فهذا يشجعنا جميعا. زيارة الرئيس شرف لنا ونحن سعداء أن الدولة تقدر ما بذلناه ونبذله من أجل الكرة في زامبيا.

Cafonline.com: زامبيا فازت بكأس الأمم الأخيرة للمرة الأولى. ما هو حافزكم للاعبين في هذه البطولة؟

بواليا: العمل مستمر ونرغب في أن نفوز باللقب أكثر من مرة، لأن أيضا هناك كأس القارات في البرازيل هذا العام ونرغب في أن نكون هناك. هناك أيضا كأس العالم 2014 ونحن نبني فريق لينافس على أعلى مستوى في البطولات الكبرى. لذا فالعمل مستمر ولن نوقف جهودنا حتى نحقق المزيد من النجاح.

Afcon2013online

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.