متسجدات المحترفين

بلهندة أو بوصوفة من الأنسب لقيادة خط الوسط ضد ساحل العاج ؟

 

 

يستضيف منتخبنا الوطني نظيره الإيفواري السبت المقبل ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم. ومازالت الجماهير تتساءل عن الأنسب لقيادة وسط ميدان المنتخب في مواجهة الفيلة، فهناك فئة تفضل الإعتماد على يونس بلهندة خاصة بعد أدائه المميز مع ناديه في الدوري الفرنسي وهناك فئة أخرى تفضل بوصوفة .

لذلك نستعرض معكم مقارنة بالأرقام والاحصائيات وطريقة لعب الثنائي:

أرقام يونس بلهندة مع ناديه:

أقدم المغربي يونس بلهندة على خطوة جيدة هذا الصيف بالإنتقال إلى نادي نيس على سبيل الإعارة، ما ساعده  على التوهج من جديد بعد 3 سنوات عجاف في الدوري الأوكراني ،وفرض نفسه كأحد نجوم الدوري الفرنسي منذ بداية الموسم حيث شارك في 9 مباريات ( 637 دقيقة)سجل خلالها هدف وحيد وصنع 4 أهداف مساهما بشكل كبير في إحتلال ناديه نيس صدارة الدوري الفرنسي،أما في الدوري الأوروبي فقد شارك في 4 مباريات (203 دقيقة) دون تسجيل أي هدف.

أرقام مبارك بوصوفة مع ناديه:


رغم بلوغه32سنة و إنتقاله للدوري إلاماراتي مازال بوصوفة يقدم مستوى جيد مع ناديه وكذلك مع المنتخب بدليل بدايته القوية هذا الموسم في دوري الخليج العربي حيث من أصل 6 مباريات لعبها (540 دقيقة ) صنع 4 أهداف ليساهم بشكل مباشر في إحتلال فريقه المركز الثاني ، أما في مسابقة الكأس سجل بوصوفة هدفين

مشوار يونس بلهندة مع المنتخب:


بدأ يونس بلهندة مشواره مع المنتخب من بوابة مبارة ايرلندا الشمالية الودية يوم 17 نوفمبر 2010،وشارك حتى الأن في 35 مبارة دولية مع المنتخب سجل خلالها 3 أهداف.

مشوار بوصوفة مع المنتخب:


بداية مبارك بوصوفة مع المنتخب الوطني كانت قبل 10 سنوات وبالتحديد مبارة الولايات المتحدة الأمريكية يوم 23 ماي 2006،ومنذ دلك الحين شارك بوصوفة في 40 مبارة دولية سجل خلالها 6 أهداف.

طريقة اللعب:


يعتبر مبارك بوصوفة الصانع الأول لهجمات المنتخب في 5 سنوات الأخيرة، ويمتاز بوصوفة بلعبه الجماعي ولا يحتفظ بالكرة كثيرا صحيح أنه ليس بلاعب المهاري الذي يستطيع خلق الفرق بالمراوغات ولكن يعوض ذلك بتمريراته التي تكون غاليا إلى الأمام إضافة إلى تنوعها. مع إلتزامه بالأدوار الدفاعية الشيء الذي يجعله اللاعب المفضل لدى أغلب مدربين الذين مروا على تدريب المنتخب. ومايعاب على بوصوفة في مبارياته مع المنتخب هو عدم إتقانه للكرات الثابتة خاصة الركنيات وضربات الأخطاء القريبة من المرمى، إضافة إلى عدم إجادته لدور المهاجم الثاني الذي يجب أن يكون متوفر في صانع الألعاب.

على عكس ذلك يمتاز بلهندة بالقدرة على الإنطلاق من وسط ميدان وخلق الفارق معتمدا على قدرته في المراوغة إضافة إلى قدرته على الاحتفاظ بالكرة وإعطاء حلول على المستوى الهجومي ،دون إغفال قدرته على اللعب في مراكز متعددة في الملعب ، لكن مايعاب عليه هو كثرة الاحتفاظ بالكرة في أماكن يجب عليه السرعة في التمرير إضافة إلى البطئ في إعطاء التمريرات .

لكن لا يختلف إثنان على أن مستوى بلهندة في المنتخب يكون أقل نسبيا من مردوده مع فريقه و ربما الأمور تتعدى الجانب الفني إلى جوانب أخرى كالذهني ، فبين عدم إعطائه حرية كبيرة و عدم إنسجامه مع منظومة الأسود أسئلة كثيرة تطرح نفسها .

أسلوب هيرفي رينارد :


بالنظر إلى مباريات المنتخب الأخيرة نجد أن هيرفي رونارد يعتبر مبارك بوصوفة من أهم ركائز المنتخب حيث أعتمد عليه في جميع المباريات الهامة رغم وجود حكيم زياش ويونس بلهندة ،لكن تألق يونس بلهندة ولعب بوصوفة في دوري مستواه ضعيف مقارنة بالدرويات الأوروبية قد يغير وجهة نظر هيرفي رينارد. مع إمكانية إشراك بوصوفة وبلهندة في نفس التشكيل في حالة اللعب برسم 4/3/3 ، فمن المحتمل توظيف يونس كلاعب ربط بأدوار دفاعية أو كذلك كجناح أيسر يميل للعمق كما نرى يونس تحت قيادة لوسيان فافر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *