على مدى الأيّام الخمس الأخيرة من الأسبوع الماضي ، فُسح المجال أمام زوار الموقع الكرام للتّصويت و الإختيار من بين 22 رياضيا تميزوا في خمس فئات مختلفة خلال السنة المنصرمة ؛ 2019.

عملية التصويت و التي حددت لها سابقا معايير و نِسب محدّدة ، عرفت مشاركة أكثَر من خمسين ألف مصوّت و آنخراط ثُلّة من رجال الإعلام الوطنيين و الدوليين إضافة لبعض المدربين و كذا لاعبين سابقين ، حيث فاق عددهم الخمسين و لعل أبرزهم على سبيل المثال لا الحصر : هيرفي بينو Hervé Penot أحد أشهر صحفيي جريدة ليكيب الفرنسية ، محمد عمور مدير قنوات بي إن سبورتس الإخبارية ، جون بينيث John Bennett ، المراسل الصحفي بقناة بي بي سي BBC ، سماعيل بو عبد الله منشط برامج على قنوات بي إن سبورتس الفرنسية ، إد أرونز Ed Aarons نائب رئيس التحرير بجريدة الغارديان The Guardian البريطانية ، المعلق المصري بقنوات بي إن سبورتس علي محمد علي ، المدرب السابق للمنتخب الوطني هيرفي رونار Hervé Renard ، الدولي المغربي السابق عبد السلام وادو …

هذا و سيتسنى لكم الإطلاع على هويات جميع الشخصيات الإعلامية و الكروية التي شاركت في آستفتاء المرصدبرو للمميزين في السنة ، آكتشاف آختياراتهم إضافة للتعرف على المتوّجين و ذلك بإطلالة على مشوارهم ، أرقامهم و إنجازاتهم خلال سنة 2019 من خلال تتمة المقال.

إحاطة حول طريقة جرد الأصوات و عدها

خلال عملية حساب الأصوات تم العمل بمبدأ جمع النسب المئوية حسب ثلاث معاملات تمثل الفئات الثلاث من المصوتين :
• معامل أصوات الجمهور (2)
• معامل أصوات الإعلام و التقنيين (1)
• معامل أصوات طاقم عمل الموقع (1)

نتائج التصويت لجائزة محترف السنة بأوروبا


في فئة “محترف السنة” إقترحنا عليكم أفضل 5 أسماء جادت بها الساحة الأوروبية من لاعبين مغاربة حسب ثلاثة معايير محددة تمثلت في مردودهم ، أرقامهم و ثبات مستواهم خلال الفترة ما بين الفاتح من يناير و التالي من دجنبر لسنة 2019 حيث تنافس خلالها كل من :

  1. أسامة إدريسي جناح أزد ألكمار الهولندي
  2. أشرف حكيمي ظهير بروسيا دورتموند الألماني
  3. حكيم زياش جناح أياكس أمستردام الهولندي
  4. رومان سايس قلب دفاع وولفرهامتون الإنجليزي
  5. يونس عبد الحميد قلب دفاع رانس الفرنسي

إختلاف في مدارس تكوين المرشحين و دوريات ممارستهم قابله إختلاف في آراء المصوتين كل حسب نظرته و تحليله. إلا أن النتائج النهائية لم تبتعد كثيرا عن ما كان متوقعا لها ، فقد حافظ نجم أياكس أمستردام الهولندي ، الدولي حكيم زياش على لقب جائزة “المرصدبرو” لمحترف السنة و ذلك بعد حصوله على أكثر من نصف الأصوات متفوقا على ظهير بروسيا دورتموند ، أشرف حكيمي الذي حصل على قرابة ربعها. فيما إشترك الثلاثي أسامة إدريسي ، رومان سايس و يونس عبد الحميد تواليا في الربع المتبقي من الأصوات و جاءت نتائج التصويت بالتفصيل كالأتي :

نتائج تصويت الجمهور
تصويت
الجمهور
الأصوات (7183)النسبة %
حكيم
زياش
272337,9%
أسامة
إدريسي
270437,6%
أشرف
حكيمي
143420%
رومان
سايس
1962,7%
يونس
عبد الحميد
1261,8%
نتائج تصويت رجال الإعلام و التقنيين
تصويت
الصحافة و
التقنيين
الأصوات (54)النسبة %
حكيم
زياش
3155,8%
أشرف
حكيمي
2140,4%
أسامة
إدريسي
00
رومان
سايس
11,9%
يونس
عبد الحميد
11,9%
نتائج تصويت طاقم عمل الموقع
تصويت
طاقم عمل
المرصد برو
الأصوات (32)النسبة %
حكيم
زياش
2475%
أسامة
إدريسي
00
أشرف
حكيمي
618,75%
رومان
سايس
26,25%
يونس
عبد الحميد
00
النتائج النهائية
الترتيبالنسبة %
🏆. حكيم زياش51,5%
2. أشرف حكيمي24,5%
3. أسامة إدريسي19%
4. رومان سايس3,5%
5. يونس عبد الحميد1,5%
حكيم زياش Hakim Ziyech

محترف السنة

تألق جناح و صانع ألعاب كبير العاصمة الهولندية ليس بجديد ، بل كان تأكيدا لكل ما قدمه اللاعب خلال السنوات القليلة الماضية. ثباث عالي في الأداء رفقة أياكس و أرقام كبيرة أبرز العنوانين التي ميزت سنة حكيم زياش ، فتكفي الإشارة أنه ساهم خلالها في 50 هدفا ضمن 58 مباراة لعبها. سواء بقدراته العالية في اللعب الجماعي بفضل رؤيتة للملعب أو لمحاته الفردية بين الفينة و الأخرى ، كانت لمسته الفنية و مهاراته في التمرير أهم مفاتيح و نقط قوة الفريق الذي أبدع في دوري الأبطال. دوليا ، كان حضوره متباينا حيث حضر كشبح نجم خلال الكان و ساهم بفعالية في المقابلات الودية و إقصائيات الكان. خلال 2019 إرتفعت أسهم حكيم زياش و آقترب رحيله مجددا عن بلد الأراضي المنخفضة.

سنة حكيم زياش بالأرقام

رفقة أياكس أمستردام

• المباريات : 58
• الأهداف : 18
• التمريرات الحاسمة : 32
• الإنجازات : الدوري الهولندي / كأس السوبر الهولندي / نصف نهائي دوري أبطال أوروبا / لاعب السنة في نادي أياكس / تشكيلة الموسم في دوري أبطال أوروبا / تشكيلة الموسم في الدوري الهولندي / تشكيلة الكاف للسنة عن قارة إفريقيا.

رفقة المنتخب الوطني

• المباريات : 10 (6 رسمية / 4 ودية)
• الأهداف : 2
• التمريرات الحاسمة : 2

نتائج التصويت لجائزة رياضي و رياضية السنة


فئة رياضي و رياضية السنة شهدت تنافس 6 رياضيين مغاربة مفرقين على الجنسين في آستفتاء موحد ، آختيارهم في اللائحة النهائية للجائزة مر عبر جرد مفصل لكل ما قدمه كافة الرياضيين المغاربة طيلة السنة ، لتأتي لائحة المتنافسين النهائيين كالآتي :

  1. خديجة المرضي (الملاكمة)
  2. ندى لعرج (التايكواندو)
  3. ابتسام مريغي (الرماية)
  4. سفيان بقالي (ألعاب القوى)
  5. ياسين سكوري (الكراطي)
  6. رمزي بوخيام (ركوب الأمواج)

الفوارق الشاسعة التي أحدثها تصويت الجمهور للشابين ياسين سكوري و ندى لعرج قلصتها أصوات رجال الصحافة و طاقم المرصدبرو لتشتد المنافسة بشكل كبير إلا أن ذلك لم يكن حاجزا أمام تتويج ممثلة التايكواندو ندى لعرج لدى الإناث و ياسين سكوري مبارز الكراطي عن صنف الذكور ليتفوقا عن أقرب منافسين لهما ؛ خديجة المرضي و سفيان بقالي على التوالي حسب نتائج التصويت التي جاءت على الشكل التالي :

نتائج تصويت الجمهور
تصويت الجمهورالأصوات
(18857)
النسبة %
ياسين سكوري1011953,6%
ندى لعرج745139,5%
سفيان بقالي8544,5%
خديجة المرضي2481,3%
رمزي بوخيام1490,8%
إبتسام مريغي360,2%
نتائج تصويت رجال الإعلام
تصويت الإعلام الأصوات
(22)
النسبة %
سفيان بقالي1571,4%
خديجة المرضي519%
ندى لعرج14,8%
إبتسام مريغي14,8%
رمزي بوخيام00
ياسين سكوري00
نتائج تصويت طاقم عمل الموقع
تصويت طاقم
عمل المرصد برو
الأصوات
(41)
النسبة %
سفيان بقالي1536,6%
خديجة المرضي1126,8%
رمزي بوخيام819,5%
ياسين سكوري512,2%
ندى لعرج24,9%
إبتسام مريغي00
النتائج الكاملة و النهائية
الترتيبالنسبة %
🏆. ياسين سكوري30%
2. سفيان بقالي29%
🏆. ندى لعرج22%
4. خديجة المرضي12%
5. رمزي بوخيام5%
6. إبتسام مريغي2%

نظرا للإقبال الذي عرفه إستفتاء الرياضيين و خصوصا التقارب الذي ميز نسب الأصوات لدى الجنسين في المراكز الأربع الأولى ، إرتأينا تثبيث مبدأ الموازنة و ذلك بتخصيص جائزة لكل جنس على حدى بناء على نتائج التصويت البدئي و إن كان الغرض منه في المنطلق إختيار رياضي واحد سواء كان ذكر أو ممثل للعنصر النسوي. هذا المعطى مكن صاحبة الـ19 ربيعا ندى لعرج من التتويج كأفضل رياضية خلال سنة 2019 رغم حلولها ثالثة في المجموع التراكمي للأصوات فيما عادت جائزة رياضي السنة لشاب آخر ، و الأمر يتعلق بإسم ياسين سكوري ، لاعب الكراطي صاحب الـ18 ربيعا.

ندى لعرج Nada Laaraj

رياضية السنة

بفضل الأصوات الكثيفة للمتابعين ، نالت ممثلة التايكوندو ندى لعرج لقب رياضية السنة في استفتاء المرصدبرو متجاوزة المقاتلة خديجة المرضي حاملة آمال القفاز النسوي المغربي رغم حيازة هذه الأخيرة على عدد هام من أصوات ممثلي الإعلام و الموقع. برزت ندى لعرج صاحبة التسع عشرة سنة السنة الفارطة في وزن أقل من 57 كلغ كبيرات حيث شاركت سنة 2019 في 8 منافسات دولية خاضت خلالها 31 لقاءا بسجل تفاصيله 24 انتصارا مقابل 7 هزائم. أهم إنجازات البطلة الشابة خلال نفس الفترة تمثلت في تتويجها بذهبية الألعاب الإفريقية بالرباط ، ذهبيتي الدوري الدولي المفتوح ببيروت اللبنانية و هرغادة المصرية ، فضية الدوري الدولي المفتوح بباريس و فضية الجائزة الكبرى بشيبا اليابانية في إنجاز غير مسبوق للتايكواندو المغربي ضمن سلسلة الجائزة الكبرى. ندى تحتل حاليا الرتبة 19 في الترتيب الأولمبي لوزن أقل من 57 كلغ مبارزة كبيرات و الرتبة 11 في الترتيب الدولي لنفس الوزن.

ياسين سكوري Yassine Sekouri

رياضي السنة

رياضي السنة حسب إستفتاء المرصد برو هو الآخر من عالم فنون القتال ، ياسين سكوري صاحب الـ18 سنة يتصدر التصنيف العالمي لمقاتلي الكراطي تباري وزن أقل من 75 كلغ فئة الأمل (تحت 21 سنة) ، فيما يحتل الرتبة 15 عالميا في تصنيف الكبار. خلال السنة المنصرمة توج سكوري ببرونزية الألعاب الإفريقية بالرباط و بطلا لإفريقيا كبار بغابورون البوتسوانية في وزن أقل من 75 كلغ تباري كما حقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم للأمل بالشيلي بالإضافة لتتويجه قبلهما بلقب دوري العصبة الدولي للشبان بفينيزيا الإيطالية، و قبل أسابيع كان له موعد مع أهم إنجاز له على مستوى الكبار دوليا بحصوله على الميدالية البرونزية ضمن سلسلة الدرجة الأولى للكبار بسانتياغو الشيلية في آنتظار صعوده إحدى منصات تتويج الدوري العالمي الممتاز الذي كان إنجازه الأفضل ضمن منافساته ؛ الرتبة الخامسة السنة الماضية بطوكيو اليابانية. و يدين الشاب الواعد للكراطي المغربي في تتويجه لآلاف المصوتين من المتابعين الذين غلّبوا كفته بفارق ضئيل على كفة منافسه المباشر في الجائزة ، العداء سفيان بقالي الذي كانت له أغلبية ساحقة من أصوات الصحافيين و طاقم عمل الموقع.


نتائج التصويت لجائزة لاعب السنة في البطولة


في فئة “لاعب الموسم محليا” فُتحت المنافسة بين 6 أسماء مختارة بعناية. لاعبون تألقو خلال السنة الفارطة و شكلوا علامة فارقة و ركائز مهمة داخل فرقهم سواء على المستوى المحلي أو القاري و جاءت الأسماء المدرجة للإستفتاء الخاص بأفضل لاعب في البطولة الوطنية على الشكل التالي :

  1. سفيان رحيمي (الرجاء البيضاوي)
  2. محمد المورابيط (أولمبيك أسفي)
  3. رضا التاغناوتي (الوداد البيضاوي)
  4. سفيان بوفتيني (حسنية أكادير)
  5. محمد المكعازي (المغرب التطواني)
  6. إيسوفو دايو (النهضة البركانية)
نتائج تصويت الجمهور
تصويت الجمهور الأصوات
(20690)
النسبة %
محمد المورابيط 10342 50%
سفيان رحيمي 704434%
رضا التاغناوتي 17638,5%
سفيان بوفتيني 7813,8%
محمد المكعازي 5602,7%
إيسوفو دايو 2001%
نتائج تصويت رجال الإعلام و التقنيين
تصويت الإعلام
و المحللين
الأصوات
(22)
النسبة %
سفيان رحيمي 1043%
محمد المورابيط523,8%
رضا التاغناوتي 5 23,8%
سفيان بوفتيني 14,7%
محمد المكعازي 1 4,7%
إيسوفو دايو 0%
نتائج تصويت طاقم عمل الموقع
تصويت طاقم عمل
المرصد برو
الأصوات
(26)
النسبة %
سفيان رحيمي 1350%
محمد المورابيط 623,1%
رضا التاغناوتي 623,1%
سفيان بوفتيني 13,8%
محمد المكعازي 0%
إيسوفو دايو 0%
النتائج الكاملة و النهائية
الترتيبالنسبة %
🏆. سفيان رحيمي 40%
2. محمد المورابيط 37%
3. رضا التاغناوتي 16%
4. سفيان بوفتيني 4%
5. محمد المكعازي 2,4%
6. إيسوفو دايو0,5%
سفيان رحيمي Soufiane Rahimi

أفضل لاعب محلي في السنة

على ضوء التصويت و نتائجه ، حصل سفيان رحيمي أحد نجوم خط هجوم الرجاء الرياضي البيضاوي على جائزة “المرصد برو” لأفضل لاعب مغربي داخل البطولة الوطنية لسنة 2019 و ذلك بنسبة 40% من الأصوات بعد منافسة حادة مع نجم أولمبيك أسفي ، محمد مورابيط. فعالية رقمية و طفرة في الأداء جعلا صاحب 23 سنة يبرز بوضوح في الساحة الوطنية رفقة الفريق الأخضر ، حيث ساهم في وصافة البطولة الوطنية و إحراز ألقاب آخرها كأس السوبر الإفريقي، بحيث لعب السنة المنصرمة 40 مباراة سجل خلالها 11 هدفا إضافة لصنع 8 أهداف أخرى من تمريرات حاسمة.


نتائج التصويت لجائزة واعد السنة في البطولة


صنف اللاعب الصاعد وطنيا كان من باب التخطيط أن ينحصر على لاعبين لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة لكن و نظرا لغياب التمثيلية كما و كيفا لفئة الممارسين المذكورة داخل الفرق الأولى لأندية البطولة الوطنية لم يكن من الممكن تجنب رفع عتبة السن للبحث عن أسماء تتوفر على شروط المنافسة على جائزة المرصد برو لأفضل لاعب واعد محليا ، الشيء الذي تحتم معه إشراك مواليد 1999 فأصبحت الجائزة شاملة للاعبين أقل من 20 سنة ، جاءت أسماء المرشحين فيها على النحو التالي :

  1. أشرف داري (الوداد الرياضي)
  2. كريم أيت محمد (حسنية أكادير)
  3. رضا سليم (الجيش الملكي)
  4. سفيان كركاش (الوداد البيضاوي)
  5. عز الدين الدراك (أولمبيك خريبكة)
نتائج تصويت الجمهور
تصويت الجمهور الأصوات
( 11385 )
النسبة %
كريم أيت محمد 5759 50,6%
رضا سليم 345130,3%
أشرف داري 119710,5%
عز الدين الدراك8247,2%
سفيان كركاش 1541,4%
نتائج تصويت رجال الإعلام و التقنيين
تصويت الإعلام
و المحللين
الأصوات
( 22 )
النسبة %
أشرف داري 1463,6%
سفيان كركاش7 31,8%
كريم أيت محمد 14,6%
عز الدين الدراك 0%
رضا سليم 0%
 نتائج تصويت طاقم عمل الموقع 
تصويت طاقم
عمل المرصد برو
الأصوات
( 28 )
النسبة %
أشرف داري 2382,1%
سفيان كركاش 414,3%
كريم أيت محمد 13,6%
عز الدين الدراك 0%
رضا سليم 0%
النتائج الكاملة و النهائية
الترتيبالنسبة %
🏆. أشرف داري41,7%
2. كريم أيت محمد27,3%
3. رضا سليم 15,2%
4. سفيان كركاش 12,2%
5. عز الدين الدراك3,6%
أشرف داري Achraf Dari

أفضل لاعب شاب في البطولة الوطنية

سنة ناجحة تلك التي بصم عليها المدافع الشاب أشرف داري ، لقب الدوري الوطني رفقة ناديه الوداد الرياضي و الوصول لنهائي دوري الأبطال أهم إنجازات و مكاسب السنة الفارطة. بفضل موهبته إستطاع اللاعب فرض مكانتة كأساسي داخل منظومة النادي الأحمر و كذلك في المنتخب الأولمبي ، معطيات أوصلت المدافع الأوسط الشاب لآكتشاف أجواء المنتخب الأول مبكرا. مجموع 42 مباراة سنة 2019، ثلاث أهداف و 17 مباراة بشباك نظيفة ، هي الحصيلة الرقمية لصاحب العشرين ربيعا الذي آخترتموه ليكون أفضل لاعب صاعد تحت 20 سنة محليا.


جائزة أفضل موهبة صاعدة في أوروبا للسنة


إلياس أخوماش – Ilias Akhomach Chakkour

أفضل موهبة مغربية صاعدة بأوروبا

آخر الجوائز، تم تخصيصها لأفضل موهبة مغربية صاعدة بأوروبا و تم خلالها التشاور بشكل داخلي و ذلك بدراسة عدد من البروفايلات للاعبين مغاربة تقل أعمارهم عن 18 سنة برزوا خلال سنة 2019 ، الإختيار تم و بالإجماع حيث كان من الطبيعي أن ينال نسخة هذه السنة، إسم إلياس أخوماش نجم فتيان برشلونة الذي يعد أحد أبرز مواهب أكاديمية لاماسيا و العالم من بين أقرانه و الذي سبق له التواجد رفقة المنتخب المغربي لأقل من 15 سنة، الجناح و صانع الألعاب الموهوب لفتيان البارصا و في ضل الفراغ الذي طال تأطير منتخب الفتيان المغربي في الآونة الأخيرة، حصل على استدعاء للمنتخب الإسباني للفتيان كما تواجد مع منتخب إقليم كاتالونيا. سرعة و تحكم رهيبين بالكرة و تقنيات عالية إضافة للتسديد القوي أهم الخصال الكروية للفتى الذي قال عنه باتريك كلويفرت المدير الرياضي لاماسيا بأنه ميسي برشلونة الجديد نظرا للتقارب بين أسلوب اللاعبين. أرقام الفتى و أدائه جعلاه يكون أبرز موهبة مغربية صاعدة لسنة 2019 بأوروبا.


اللائحة الكاملة للمصوتين من حقل الإعلام و الكرة



هرفي رونار | Hervé Renard
مدرب المنتخب المغربي سابقا
____________________________________
1. زياش 2. حكيمي 3. سايس

عبد السلام وادو | Abdeslam Ouaddou
دولي مغربي سابق
____________________________________
1 – غانم سايس

مارك فوت | Mark Wotte
مدرب هولندي لمنتخب الشبان سابقا
____________________________________
1 – حكيم زياش | 1- أشرف داري

إيد ارونز | Ed Aarons
صحفي إنجليزي | The Guardian
____________________________________
1 – حكيم زياش

خالد سينوح | Khalid Sinouh
دولي مغربي سابق
____________________________________
1 – حكيم زياش

ابراهيم تيام | Brahim Thiam
دولي مالي سابق | BeinSports France
____________________________________
1 – يونس عبد الحميد

هيرفي بينو | Hervé Penot
صحفي فرنسي | L’EQUIPE
____________________________________
1 – حكيم زياش

محمد عمور | Mohammed Ammor
صحفي مغربي | مدير قناة BeinSports News
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

ماتيو غونزاليس | Mateo Gonzàlez
صحفي اسباني | ABC de Sevilla
____________________________________
1 – حكيم زياش

جون بينيت | John Bennett
صحفي إنجليزي | بي بي سي BBC
____________________________________
1 – حكيم زياش

غاري سميث | Gary Smith
صحفي غاني | CNN & The NY Times
____________________________________
1 – حكيم زياش

بيرس ادواردس | Piers Edwards
صحفي إنجليزي | بي بي سي BBC
____________________________________
1 – حكيم زياش

نبيل جليط | Nabil Djellit
صحفي جزائري | L’EQUIPE
____________________________________
1 – حكيم زياش

جوناس كييفر | Jonas Giæver
صحفي نورويجي | قناة Viasport
____________________________________
1 – حكيم زياش

اوساسو اوبايوانا | Osasu Obayiuwana
نيجيري | موقع انسايد وولد فوتبال
____________________________________
1 – حكيم زياش

طلال شاكير | Talal Chakir
صحفي مغربي | LuxeRadio
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

جوليان شابيت | Julien Chaput
صحفي فرنسي | BeinSports France
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

نسيم طالبي | Nasim Talbi
صحفي جزائري | BeinSports MENA
____________________________________
1 – حكيم زياش

طارق طلعت | Tarek Talaat
صحفي مصري | يلاكورة المصري
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

مروان احمد | Marwan Ahmed
صحفي مصري
____________________________________
1 – حكيم زياش

أنور العمراني | Anouar Amrani
صحفي مغربي | FOX sports NL
____________________________________
1 – حكيم زياش

أسامة بنعبد الله | Oussama Benabdellah
مقدم برامج مغربي
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- المورابيط
| 1- داري
| 1- بقالي

فؤاد الحناوي | Fouad El Hannaoui
صحفي مغربي | Medi 1
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- المورابيط
| 1- داري
| 1- بقالي

عبد اللطيف المتوكل | Abdellatif Moutawakil
صحفي مغربي | جريدة رسالة الأمة
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

شارل انازودو | Charles Anazodo
صحفي نيجيري | Supersport Nigeria
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

اسماعيل بوعبد الله | Smaïl Bouabdellah
صحفي جزايري | BeinSports France
____________________________________
1 – حكيم زياش

محمد علي محمد | Ali Mohamed Ali
معلق مصري | BeinSports MENA
____________________________________
1- زياش | 2- حكيمي | 3- سايس

أشرف بن عياد | Achraf Ben Ayad
صحفي مغربي | BeinSports MENA
____________________________________
1 – حكيم زياش / أشرف حكيمي

ماهر مزاهي | Maher Mezahi
صحفي جزائري | محرر BBC
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

عصام بنجلون | Issam Benjelloun
محلل مغربي | Radio Mars
____________________________________
| 1- زياش
| 1- رحيمي
| 1- داري
| 1- بقالي

رضا العلالي | Reda Allali
محلل مغربي | Radio Mars
____________________________________
| 1- زياش
| 1- مكعازي
| 1- داري

محمد البدوي | Mohammed El Badaoui
صحفي مغربي | Radio Medi 1
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- بوفتيني
| 1- كركاش
|1- بقالي

توفيق الصنهاجي | Senhaji Toufik
صحفي مغربي | موقع آس الاسباني
____________________________________
1 – أشرف حكيمي

حكيم تميم | Hakim Tamim
صحفي مغربي | Medi 1
____________________________________
| 1- زياش
| 1- التكناوتي
| 1- داري
| 1- بقالي

محمد أمين متبار | Amine metbar
صحفي مغربي | رئيس تحرير هسبورت
____________________________________
1 – حكيم زياش

أيوب البصري | Ayoub El Basri
صحفي مغربي | Radio Mars
____________________________________
| 1- زياش
|1- التكناوتي
|1- داري
|1- المرضي

جهان جهوري | Jihane Jahouri
مقدمة مغربية | القناة الثانية 2M
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- التكناوتي
| 1- داري
| 1- بقالي

نوفل العواملة | Nufal Alawamleh
صحفي مغربي | قناة Medi 1
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- التكناوتي
| 1-أيت محمد
|1-المريغي

منعم بلمقدم | Mounaim Belamkadem
صحفي مغربي | جريدة المنتخب
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- التكناوتي
| 1- كركاش
| 1- بقالي

حسن حليم | Hassan Halim
صحفي مغربي | الأحداث المغربية
____________________________________
| 1- زياش
| 1- رحيمي
|1- داري
| 1- ندى العرج

محمد زايد | Mohamed Zayd
صحفي مغربي | موقع البطولة
____________________________________
| 1- حكيمي
|1- رحيمي
|1- داري
| 1- بقالي

باتريك جيارد | Patrick Juillard
صحفي فرنسي | Europe1 / Foot365
____________________________________
1 – حكيم زياش

حمزة الراضي | Hamza Radi
صحفي مغربي | قناة الجزيرة Aljazeera
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- رحيمي
| 1- كركاش
| 1- بقالي

يسري المراكشي | Yousri Marrakchi
صحفي مغربي | Medi 1
____________________________________
| 1- حكيمي
|1- رحيمي
|1- كركاش
|1- المرضي

حسن الجابري | Hassan Eljabri
صحفي مغربي | Medi 1
____________________________________
| 1- زياش
|1-المورابيط
|1- كركاش
|1- بقالي

كريستوف جوسيت | Christophe Jousset
صحافي فرنسي | RFI Radio
____________________________________
| 1- حكيم زياش

سفيان رشيدي | Soufiane Rachidi
صحفي مغربي | قناة الرياضية Arriadia
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- المورابيط
| 1- داري
| 1- بقالي

Mohammed Hamza Hachlaf
صحفي مغربي | موقع 2M
زياش / رحيمي / كركاش / المرضي

يوسف شاني | Youssef Chani
صحفي مغربي | Radio 2M
حكيمي / رحيمي / داري / بقالي

أنور شافير | Anouar Chafir
صحفي مغربي | Press 24
____________________________________
| 1- حكيمي
| 1- رحيمي
| 1- داري
| 1- بقالي

مصطفى الضابي | Mustapha Dabi
صحفي مغربي | Le Matin Sport
____________________________________
| 1- زياش
|1- رحيمي
|1- كركاش
|1- بقالي/ المرضي

يونس الخراشي | Youness ElKherrachi
صحفي مغربي | ‎أخبار اليوم
____________________________________
| 1- حكيمي
|1- رحيمي
|1- كركاش
|1- المرضي

Taha Imani | طه إيماني
صحفي مغربي | Goal Arabia
حكيم زياش

تحرير : Mostafa Moussaif Lafdi

تصاميم : Iron Lion Hicham

اترك تعليقاً