محترفي أوروبا

حكيمي، أرنولد، وبيساكا.. من الأفضل؟

يتربع اليوم كل من أشرف حكيمي، بيساكا، وأرنولد على عرش أفضل الأظهرة اليمنى في العالم. ويعود ذلك بالأساس إلى إمكانياتهم المذهلة وسنهم الذي لا يتجاوز 22 سنة. يشغل اللاعبين الثلاثة مركزا حساسا في كرة القدم الحديثة، حيث يطلب من الظهير اليوم القيام بمهام مختلفة تتراوح بين التغطية الدفاعية والمساهمة الهجومية. ولأنه من النادر العثور على لاعب يجمع بين هاتين الميزتين المتناقضتين (الهجوم والدفاع)، فإن الظهير الممتاز بات عملة نادرة تتهافت عليها كبريات الأندية العالمية.

في هذا المقال سنستعرض لكم مميزات وسلبيات أفضل 3 أظهرة في العالم. ونترك لكم حق التفكير بشكل نقدي، وحرية اختيار أفضل ظهير أيمن في العالم.

أشرف حكيمي

نبدأ تحليلنا بإبن الدار المغربي أشرف حكيمي البالغ من العمر 21 سنة والمتوج ب 5 ألقاب أهمها دوري أبطال أوروبا.

المميزات:

أهم ما يميز الدولي المغربي هو قابليته لتقمص مراكز مختلفة دون أن يتأثر مستواه، فعلاوة على مركز الظهير الأيمن، يستطيع حكيمي أن يلعب كظهير أيسر وجناح أيمن. نزعة حكيمي الهجومية وجدت ضالتها في نادي دورتموند الذي يتميز باللعب الهجومي. حيث سجل لحد الآن 7 أهداف في كل من الدوري المحلي ودوري الأبطال، بالإضافة إلى تقديمه ل 10 تمريرات حاسمة. حكيمي ممتاز في التمرير بشكل دقيق كما يندمج بسلاسة في أسلوب التمريرات القصيرة أثناء بناء الهجمة. وهو يجيد الإحتفاظ بالكرة وترويضها والمراوغة كذلك. هذا دون الإغفال عن سرعته الفائقة، حيث يعتبر أسرع لاعب في الدوري الألماني. انضباطه وعمله الجاد في تحسين مستواه رفع قيمته إلى 60 مليون يورو في شهر مارس المنصرم حسب موقع ترانسفير ماركيت، لينخفض بعدها إلى 54 مليون يورو بسبب توقف كرة القدم.

نقاط الضعف:

بسبب اعتماد نادي دورتموند على الأسلوب الهجومي، لم تختبر قدرات حكيمي الدفاعية بشكل كبير، كما أنها لم تطور كذلك. لذلك يمكن الملاحظة أنه يعاني في النزالات الثنائية، وأرقامه الدفاعية أضعف من أرنولد وبيساكا.

آرون وان بيساكا

إستطاع الإنجليزي بيساكا البالغ من العمر 22 سنة أن يحصل على عقد بقيمة 55 مليون يورو رفقة مانشيستر يونايتد قادما من كريستال بالاص بفضل ما أبان عليه من إمكانيات وقدرات واعدة.

المميزات:

على عكس حكيمي، فإن ما يميز بيساكا هو قدراته الدفاعية المذهلة. اللاعب ممتاز في عرقلة الخصم والنزالات الثنائية وإعتراض الكرة. كما أنه من الصعب مراوغته أو تجاوزه، ولم يسبق له أن ارتكب أي خطأ يؤدي إلى التسجيل أو حتى التسديد على المرمى. وبلغة الأرقام، فقد نجح في 66 عرقلة بمعدل 3.8 في كل مبارة.

نقاط الضعف:

كما توقعت عزيزي القارئ، فإن نقطة ضعف بيساكا تكمن في الإسهام الهجومي. فمقارنة بأرنولد وحكيمي، بيساكا لم يسجل أي هدف ولم يقدم سوى 5 كرات حاسمة في 68 ظهور بالدوري الإنجليزي. إلا أنه يمكن إرجاع هذا العقم الهجومي إلى أسلوب مانشيستر يونايتد الذي يقزم دور الأظهرة في الجانب الدفاعي.

ترنت ألكساندر-أرنولد

شكل الموسم المنصرم طفرة فارقة في مسيرة أرنولد الكروية، حيث وصلت قيمته التسويقية في دجنبر الماضي إلى 110 مليون يورو حسب موقع ترانسفير ماركيت. ويعود ذلك لمساهمته الكبيرة في تتويج فريقه بدوري الأبطال وكأس العالم للإندية وكأس السوبر الأوروبي. وتعتبر هذه الألقاب هي الوحيدة التي حققها اللاعب البالغ من العمر 21 سنة.

المميزات:

أرنولد ظهير هجومي بإمتياز، وربما قد وجد ضالته في فريق ليفربول الذي يعتمد على القوة الهجومية. يتميز الدولي الإنجليزي بقراءته الجيدة لأرضية الملعب ومعدل تمريراته البارز. كما أن إسهامه في اللعب الهجومي يبدو جليا من خلال العرضيات الكثيرة التي يمررها نحو مربع العمليات، وتمريراته الحاسمة التي وصلت 12 هذا الموسم. وعلى مستوى التمريرات الطويلة، فقد مرر أرنولد 142 تمريرة أغلبها نحو منطقة الجزاء، متفوقا بذلك على كل من كيفين دي بروين وجيمس ماديسون. أما في الجانب الدفاعي، فإنه يعتبر أكثر لاعب قطعا للكرات في تشكيلة ليفربول، والثاني من ناحية العرقلة، وتشتيت الكرة.

نقاط الضعف:

أهم نقاط ضعف أرنولد هي النزالات الهوائية، المراوغات الناجحة (التي تكلل بتجاوز اللاعب)، والاحتفاظ بالكرة. حيث لا ينجح إلا في 37% من النزالات الهوائية و 21% من المراوغات، بينما يفقد الكرة بمعدل 30 مرة في المبارة الواحدة. لولا ثنائية الدفاع الصلبة لليفربول بالإضافة إلى الحارس البرازيلي أليسون بيكر، كان أرنولد ليتسبب في مشاكل كبيرة لنادي ليفربول بسبب نقاط ضعفه القاتلة.

المصادر

the12thman.in / uefa.com / bundesliga.com / premierleague.com/ transfermarkt.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.