العالمية

الفيفا : قوانين جديدة أمل منير الحدادي وآخرون لتمثيل المنتخب الوطني

يسعى إتحاد كرة القدم الدولي الفيفا – Fifa – إلى السماح للاعبين بتغيير المنتخب الذي مثلوه في المنافسات الرسمية الى منتخب ثان، وذلك بتغيير احدى القوانين في لوائحها، و التي سيتم الاعلان عنها اليوم الاربعاء.

ويعطي هذا الاقتراح الامل للاعبين منعوا من تمثيل منتخب ثاني بعدما شاركوا لدقائق مع الفريق الوطني الاول. ولعل ابرز مثال تقدمه المصادر الصحفية العالمية هو منير الحدادي والذي راسل الفيفا من اجل تمثيل المغرب بعدما لعب لمنتخب اسبانيا في شتنبر 2014 حيث شارك في الدقيقة 77 في مباراة تصفيات كأس أوروبا، وتم رفض طلبه.

ويأتي الاقتراح بشروط جديدة وهي السماح للاعبين بتغيير الفريق الوطني الاول بعد المشاركة في ثلاث مباريات كحد أقصى، بما في ذلك مباريات التصفيات المؤهلة للمنافسات العالمية والقارية، قبل بلوغهم سن ال 21 عاما وقبل ذلك بثلاث سنوات على الاقل.

كما سيمنع على أي لاعب تغيير المنتخب الاول إلى ثان بعد المشاركة في نهائيات كاس العالم أو نهائيات الاتحادات القارية.

ولتسهيل تمثيل اللاعبين الصغار الذين هاجروا مع عائلاتهم الى بلدان غير بلدانهم الاصلية، فتستمح الصياغة الجديدة للاعبين من تمثيل بلدان الاقامة بعد العيش فيها لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للاعبين أقل من عشر سنوات، وخمس سنوات للاعبين بين 10 و 18 سنة، ويسمح القانون الحالي للاعبين من تمثيل بلدان الاقامة بعد العيش فيها لمدة خمس سنوات وذلك بعد سن ال 18.

وستدخل القاعدة الجديدة حيز التنفيذ الشهر المقبل إذا وافق عليها 211 اتحاداً وطنياً في المؤتمر الذي سيعقده الفيفا عبر الإنترنت من زيورخ في 18 من شهر شتنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *