محترفي أوروبا

رباعي الأياكس : 11 مليون يورو مقابل 246 مليون يورو

تعتبر أكاديمية أياكس أمستردام من بين الأعرق والأقدم في العالم حيث تأسست سنة 1900. ومن بين أفضل الأكاديميات في تفريخ النجوم وتكوينها، والتاريخ شاهد على نجوم هذا النادي الذين سطعوا في سماء الكرة الهولندية والاوروبية والعالمية أبرزهم كرويف، فان باستن، رايكارد، بيركامب، الأخوين ديبور، سيدورف، كلويفرت، فان ديرفارت وشنايدر وآخرون.

ويعود الفضل لنجاج هذه الأكاديمية إلى ثلاث عناصر مهمة أولها : الأطر التي تشرف على تسييرها حيث تجد معظمهم لاعبون سابقون في النادي ونجوم الكرة الهولندية، هؤلاء ينقلون للاعبين الشباب تجاربهم القيمة وخصوصا في الجانبين المهاري والتكتيكي.

اما العنصر الثاني فهو الفكر المعتمد في الأكاديمية ( الكرة الشاملة ) ونظام ال ( تي أي بي إس ) الذي يعتمد على أربعة ركائز : الاداء، الذكاء، السرعة والشخصية. كما أن طريقة التدريب تعتمد على التركيز على الأساليب العلمية الحديثة وعلى التكنولوجيا وبالضبط في الناحية البدنية وحساب الوقت عند التعامل مع الكرة، كما يعتمد فكر الأكاديمية على لعب الكرة المنظمة، الجذابة والهجومية السريعة واللعب في مناطق الفريق الهجومية.

أما العنصر الثالث هو الإهتمام بكل التفاصيل خارج كرة القدم، فالانتماء للاكاديمية هو بمثابة نمط حياة من إقامة وأكل ودراسة…. وهذا ما يؤثر بشكل إيجابي على نمو وتطور اللاعبين من الجانبين الفكري والجسدي.

وتبقى النقطة السوداء في تاريخ النادي هي عدم القدرة على الإحتفاظ بنجوم الفريق، وذلك لضعف الدوري المحلي و رغبة اللاعبين في الإنتقال إلى اندية كبيرة ودوريات قوية على الصعيد الأوربي. لكن هذا لم يمنع إدارة النادي من ضخ ملايين اليوروهات في خزينة الاكاديمية وخير مثال رباعي الأياكس المتألق في الموسمين الماضيين :

فرانكي دي يونغ تم إستقطابه من نادي فيليم 2 بثمن رمزي هو 1 يورو نعم 1 يورو، وتم بيعه لبرشلونة في صفقة بلغت 86 مليون يورو. ونجد أيضا ماتياس دي ليغت القادم من نادي أبكود في سن 9 بالمجان وتم بيعه ليوفنتوس بمبلغ 75 مليون يورو، وحكيم زياش القادم من تفينتي بمبلغ 11 مليون يورو وإنتقاله لتشيلسي بمبلغ 40 مليون يورو. وأيضا فان دي بييك المتوقع ان يرحل لمانشستر يونايتد ب 45 مليون يورو وهو الذي ضمه أياكس بالمجان من اكاديمية فينشي بويز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *