أسود الأطلس | الجامعة الملكية لكرة القدم

الفيفا يراسل الجامعة و يؤكد تغيير منير الحدادي لجنسيته الرياضية


انتهت القصة الطويلة أخيرا حول قدرة منير الحدادي على تغيير جنسيته الرياضية من الإ سبانية إلى المغربية بعد أن أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ذلك اليوم الجمعة بشكل رسمي حيث راسل الجامعة الملكية المغربية بخصوص الموضوع.

وقضى اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا أشهرا عديدة وهو يحاول تمثيل المنتخب المغربي بعد أن مُنع في البداية من ذلك بسبب مشاركته القصيرة مع المنتخب الإسباني أمام مقدونيا في تصفيات بطولة كأس أوروبا 2014.

وعلى الرغم من إخفاقاته السابقة في تغيير جنسيته الرياضية حيث رفضت محكمة التحكيم للرياضة (TAS) طلبه في مناسبتين إلا أنه أصبح الآن حرا في اللعب مع المنتخب المغربي.

وقال متحدث باسم الفيفا لبي بي سي سبورت أفريكا: ” وافق القاضي في لجنة أوضاع اللاعبين على التغيير التالي في الاتحاد: منير الحدادي ، (إلى) المغرب (من) إسبانيا”.

وقد منعت قواعد الفيفا اللاعبين من تغيير المنتخبات الوطنية بمجرد أن يلعبوا مباراة رسمية مع بلدانهم. لكن عندما تم تغيير هذه القواعد في شهر شتنبر الماضي ، مما يعني أن اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا يمكنهم الآن تغيير جنسياتهم الرياضية الوطنية حتى لو لعبوا ما يصل إلى ثلاث مباريات رسمية، فقد أصبحت الجامعة الملكية المغربية تأمل من الإستفادة من هذا القرار.

قام الفيفا بتعديل حكمه بعد اقتراح قدمته الجامعة الملكية لكرة القدم نفسها، وفي أكتوبر كانت الجامعة على يقين من النجاح لدرجة أن الناخب الوطني قام باستدعاء الحدادي لإجراء مباريات ودية في ذلك الشهر.

لكن في شهر نونبر، أيدت محكمة التحكيم الرياضية قرار الفيفا السابق بمنع مهاجم إشبيلية من اللاعب للمغرب حيث بدا أن أحلامه في تمثيل أسود الأطلس قد انتهت أخيرًا.

وكان العائق اما اللاعب من جديد هو أن منير المولود في إسبانيا لعب مع منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا بعد عيد ميلاده الحادي والعشرين ، مما جعله غير مؤهل.

كان ذلك الرفض الثاني للمهاجم من ال TAS ، الذي رفض محاولة سابقة قبل مشاركة المغرب في مونديال 2018.

وفي الأسبوع الماضي ، قبل أن يؤكد الفيفا علانية تغيير اللاعب لجنسيته الرياضية، صرح مهاجم إشبيلية أنه أخيرًا يتمتع بحرية اللعب للمنتخب الوطني.

وقال: “لقد علمت للتو أنه يمكنني أخيرًا اللعب للمغرب”. “إنه لفخر بالنسبة لي أن ألعب لبلدي بعد كل العمل الذي قمنا به لتغيير وضعي. أنا سعيد للغاية ولدي رغبة قوية في الانضمام للمنتخب المغربي.”

قد يشارك منير لأول مرة في الشهر المقبل عندما يسافر المنتخب المغربي إلى موريتانيا قبل استضافة بوروندي حيث يتطلع لتأمين تأهله لكأس الأمم الأفريقية 2021.

ويحتاج المنتخب الوطني ، الذي يتصدر المجموعة الخامسة بخمس نقاط ، إلى نقطة واحدة فقط للتأهل.