أخبار متنوعة

إنتقادات لإنفانتينو بسبب دعمه ضم المغرب لملف اسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030

أفاد موقع التايمز الانجليزي أن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو كان جزءًا من خطة لانضمام المغرب إلى إسبانيا والبرتغال في محاولة مشتركة لاستضافة كأس العالم 2030 ، وفقًا لرسائل مسربة نشرت في وسائل الإعلام الإسبانية.

 

رسالة واتساب من رئيس الوزراء الإسباني ، بيدرو سانشيز ، إلى رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ، لويس روبياليس، سنة 2018 ونشرتها El Confidencial قالت: “لقد اقترحت أنت و إنفانتينو علي الفكرة و التي اثنيت عليها”.

 

يثير هذا التسريب تساؤلات حول تدخل إنفانتينو على ما يبدو في بعض الترشيحات. وقد أصر الفيفا على أن عملية تقديم الترشيحات ستكون “عادلة وشفافة” ، لكنه رفض التعليق على التقرير ، مشيرا إلى حقيقة أنه استند إلى معلومات مسربة أو مخترقة.

 

و كان ترشيح المملكة المتحدة وإيرلندا بمثابة عرض منافس محتمل لتنظيم كأس العالم 2030 ، لكنهما انسحبتا في فبراير من هذا العام ليوجها البوصلة بدلاً من ذلك إلى بطولة كأس الأمم الأوروبية 2028. وحسب موقع التايمز فإن أحد أسباب هذا القرار كان المخاوف من أن عرض بريطانيا وإيرلندا لعام 2030،  سيتم إفشاله من خلال عقد الصفقات السياسية وأهداف الفيفا لنقل كأس العالم إلى مناطق جديدة.

 

في نونبر 2018 ، قدم سانشيز مقاربات رسمية لملك المغرب محمد السادس بشأن انضمام بلاده إلى ملف إسبانيا والبرتغال. أصدر الاتحاد الإسباني لكرة القدم بيانًا بعد ذلك ينفي المعرفة بالخطة ، مما تسبب في إرسال سانشيز رسائل إلى روبياليس للتشكيك في موقفه.

 

جاء في إحدى الرسائل: “اقترحت أنت و إنفانتينو الفكرة التي أثنيت عليها. لقد خرجت من ذلك الاجتماع وتم الإعلان عنها ، وليس من جانبنا. بدأ الاتفاق غير الرسمي مع البرتغال والمغرب والآن يقول الاتحاد الإسباني لكرة القدم إنه لا يعرف شيئًا. المرجو الشرح لي.”

 

يشير تفسير روبياليس للبيان إلى أن السبب في ذلك هو أن اتحاد الكرة الإسباني كان قلقًا من أن يضع الفيفا في موقف حرج وتضخيم الموضوع في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

قال في رسالته إلى سانشيز: “الشيء الذي يجعل الفيفا كيانًا محايدًا لا يجب أن يخرج بأنه متفق على هذا الأمر. لقد فكرت في أنه يجب نشرها على الملأ ، وسوف نتكيف معها.”

 

“من منظور RFEF كنا نفضل القيام بذلك مع الاتحادات الثلاثة. البرتغاليون كما قلت لكم لا يثقون بالمغرب كثيرًا، فقط إذا كانت حكومتهم معهم بنسبة 100 في المائة ، فسوف يتخذون هذه الخطوة.”

 

سؤال آخر يضاف إلى هذا هو انتخابات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الأشهر الثلاثة المقبلة والبريطانيون يريدون أيضًا تنظيم كأس العالم. لهذا السبب من وجهة نظر اليويفا فهم لا يريدون تحركات قبل الانتخابات. سيخلق هذا بعض الاحتكاك بين إنجلترا وإسبانيا ويمكن أن يترك أحدهما خارج اللجنة “.

 

وانهارت خطة ضم المغرب منذ ذلك الحين ، ومن المقرر الآن أن تقدم إسبانيا والبرتغال عرضين منفردتين لعام 2030. وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه لا يدعم الترشيحات التي تشمل اتحادات قارية أخرى.