الأندية المغربية

موتسيبي يكشف سبب إختيار المغرب لإستضافة الاحداث القارية

دافع باتريس موتسيبي ، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ، عن قرار الكاف، استضافة العديد من أحداث الكاف في المغرب سنة 2022.

 

واستضاف المغرب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم هذا العام ، وهو قرار أثار حفيظة الكثيرين في القارة ، وخاصة النادي المصري الأهلي الذي اضطر لمواجهة نادي الوداد الرياضي في نهائي الشهر الماضي بالمغرب.

 

وسيستضيف المغرب أيضا كأس الأمم الأفريقية للسيدات (Awcon) وجوائز CAF الشهر المقبل، لكن موتسيبي دافع في منتدى جنوب إفريقيا للمحررين في باركتاون ، جوهانسبرج ، يوم السبت ، قائلا إنه تحت قيادته لن يكون هناك بلد يتم تفضيله على بلدان اخرى في القارة.

 

قال موتسيبي: “هناك العديد من البلدان التي ترغب في التنافس على استضافة المنافسات التي ينظمها الكاف ، لكن لا يمكنك التنافس بدون الدعم الحكومي”.

 

“في نهاية المطاف، هناك دولتان، المغرب والسنغال، امتثلتا لشروط (استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا ، لكن الكاف قال إن السنغال انسحبت في النهاية).

 

“أدركت بشكل خاص أنه لا يمكنك أن تكون رئيسًا للاتحاد الافريقي ولا تلتزم بالقواعد واللوائح. لذلك أنا ملتزم بالشرعية.”

 

“لكن دعني أخبرك ، قلق الأهلي من تعرضهم للحرمان (من خلال اللعب ضد الوداد في المغرب) ، هو مصدر قلق مشروع وعادل. المشكلة الوحيدة التي واجهتني هي أنني لا أستطيع أن أكون رئيسا يتجاهل القواعد واللوائح والقرارات التي تم اتخاذها “.

 

“إنه شيء ورثته ولم أستطع تغييره. تم اتخاذ القرار قبلي. سنخوض مباراة نهائية من مباراتين لأنه مرة أخرى، هل يمكنك تخيل مشجعي الأهلي في مصر وبالطبع مدربي المفضل بيتسو (موسيماني ومدرب الأهلي السابق)؟ ”

 

فيما يتعلق باستضافة المغرب لأكبر عدد من الاحداث هذا العام ، أصر موتسيبي على أنه لا يوجد شيء غير مرغوب فيه في استضافة المغرب حفل جوائز CAF في 21 يوليوز ونهائيات كأس أمم افريقيا للكرة النسوية (من 2 يوليوز إلى 23 يوليوز).

 

“هل كل شيء يذهب إلى المغرب؟ اسمحوا لي أن أخبركم بشيء: بينما أنا رئيس ال CAF ، لن يتمتع أي بلد أو ناد أو أمة بمكانة مفضلة “، تعهد موتسيبي.

 

“مرة أخرى ، القضية (بشأن تفضيل المغرب) ليست حقيقة ، القضية هي الإدراك. والسبب في  تنظيم حفل جوائز ال Caf في المغرب هو أنهم سينظمون نهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات في المغرب.”

 

“المنافسة النسوية ستنظم في المغرب، ونحن سندعو جميع الرؤساء الآخرين للحضور هناك، لأن ذلك سيكلفنا أموالاً أقل، و لأن الجميع سيحضر هناك، سيكون حفل جوائز CAF ممتازا. وأود أن أختم بالقول إنني حساس للغاية للتصور القائل بأنه لا ينبغي أن يُنظر إلينا على أننا نفضل المغرب أو أي بلد بمفرده.”

 

” ويمكنني أن أؤكد لكم أنه عندما سيجتمع جميع الرؤساء، فإن هذه هي الرسالة التي أريد التأكيد عليها. لكن بعد قولي هذا ، فإن المغرب ، أكثر من أي بلد في إفريقيا ، يخصص ويتبرع بالمال لتطوير كرة القدم في القارة. وهذه حقيقة.”

 

“أريد أن أختتم بالقول أنني على قيد الحياة الآن أكثر من أي وقت مضى، لضمان أن جميع البلدان متساوية ، ويتم التعامل مع الأندية على قدم المساواة. يمكنني أن أتفهم تمامًا عدم سعادة رئيس الأهلي محمود الخطيب (لاستضافة المغرب لنهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم)  وسنأكد للجميع أننا نتعامل مع الجميع على قدم المساواة “.