متسجدات المحترفين

رضوان اليعقوبي قائد إكسلسيور الهولندي يرفض دعم المثلية و يلعب بشارة قيادة بيضاء

لم يكن كل قادة الأندية في الدوري الهولندي يدعمون إرتداء شارة القيادة بألوان قوس قزح نهاية هذا الأسبوع، حيث رفض قائد فينورد ذو الأصول التركية أوركون كوكجو إرتداء تلك الشارة، وارتدى قائد إكسلسيور اللاعب المغربي رضوان اليعقوبي نسخة بديلة. قال بيير فان هويدونك في برنامج Studio Voetbal: ‘مؤسف جدا’ ‘فرصة ضائعة.’.

 

 

لم يتفق إبراهيم أفلاي مع فان هويدونك وقال : ” نتحدث دائمًا عن التفاهم. يشير كوكجو بوضوح إلى أنه يتفهم كل شيء. لمجرد أنك لا تدافع عن شيء ما، فهذا لا يعني أنك لا تحترمه. دعنا أيضًا نفهم وجهة نظره.”

فان هويدونك: ” أنا أحترم اختياره ، لكنني لا أفهمه “.

 

 

مع شارة القائد OneLove على ذراع جميع قادة كرة القدم في الأندية الهولندية، كان الإتحاد الهولندي لكرة القدم KNVB يأمل في إرسال إشارة قوية، إشارة للوحدة، بغض النظر عن الأصل أو اللون أو الهوية الجنسية أو التوجه الجنسي ، بيان ضد جميع أشكال التمييز. كانت عطلة نهاية الأسبوع الماضية لكرة القدم تدور بشكل أساسي حول قبول المثليين.

 

 

اللاعب المغربي رضوان اليعقوبي قائد فريق إكسلسيور رفض إرتداء تلك الشارة في مباراة أياكس، عكس اللاعب التركي فاللاعب المغربي لم يتخلى عن قيادة الفريق في تلك المباراة لكنه لم يلعب بشارة قوس قزح. قال المدافع المغربي ” لا أعتقد أنه من المفيد اختيار قائد آخر “.

 

 

وضع رضوان اليعقوبي شارة قيادة بيضاء مع كلمة ‘احترام Respect ‘ وصرح قائلا :  ” إخترت أن أعطي رسالة مختلفة. أكثر شمولاً “. ” الأمر يتعلق باحترام الجميع لبعضهم البعض. ليس مجرد مجموعة أو موضوع معين. هناك المزيد من المشاكل في العالم التي يمكننا التحدث عنها .”

 

 

قال كوكجو إنه يحترم الجميع بغض النظر عن الدين أو الخلفية أو التفضيل. لكن لاعب خط الوسط التركي لم يرغب في أن يكون راية للترويج للمثلية. يقول :  ” أنا أتفهم جيدًا أهمية هذه الترقية، فقط بسبب معتقداتي الدينية لا أشعر بأنني الشخص المناسب لدعم ذلك “.