مستجدات المنتخبات

وحيد خاليلوزيتش : لن أقول كلمة واحدة ضد المغرب، وكرواتيا سيصعب عليها تكرار إنجاز روسيا

في لقاء خاص للمدرب السابق للمنتخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، مع الصحافة الكرواتية، تحدث من خلاله عن نهائيات كأس العالم التي ستنطلق بدولة قطر بعد يومين، وعن مسيرته مع المنتخب المغربي، وأيضا رأيه في المنتخب الكرواتي ومباراة هذا الأخير مع أسود الأطلس. يقول عن مونديال قطر :

 

 

” كأس العالم، في رأيي، تأتي في وقت غير مريح للغاية لأن معظم اللاعبين، وخاصة أولئك الذين يلعبون في أوروبا، متعبون للغاية. يمكنك أن ترى بنفسك أن جميع المنتخبات الوطنية لديها مشاكل مع إصابات لاعبيها. من المحتمل أن تكون عاملاً حاسمًا، أي أن المنتخبات الوطنية التي ستواجه أقل مشاكل مع الإصابات و الإرهاق وجاهزية اللاعبين، من المحتمل أن تكون لديها فرصة أفضل لتحقيق إنجاز كبير.”

 

 

 

ليس واضحا لنا الآن. حسنًا، ألن تكون جاهزية اللاعب أفضل في نهائيات كأس العالم الحالية منه في يونيو ويوليوز ، بعد موسم طويل؟ الآن اللاعبون في حالة أفضل مما كانوا عليه في نهاية الموسم، على الأقل يجب أن يكونوا …

” انظر، هكذا تظهر لك الأمور. لكن هذه هي الفترة التي يلعب فيها بعض لاعبي كرة القدم ثلاث مباريات في الأسبوع: الدوريات، الكؤوس والبطولات الأوروبية. كان اللاعبون في إيقاع واحد، والآن تحولوا على الفور إلى استعدادات لمدة أقصر بدون فترة راحة. من الطبيعي أن يشعر اللاعبون بالتعب، وخاصة أولئك الذين يلعبون في الأندية التي تلعب في دوري الأبطال. لهذا السبب أتوقع حدوث مفاجآت كبيرة خلال هذه البطولة “.

 

 

 

كيف تنظر إلى كرواتيا وهل يمكنها تحقيق نتيجة كبيرة في كأس العالم مرة أخرى؟

سأكون واقعيًا. سيكون من الصعب على المنتخب الكرواتي لكرة القدم تكرار الإنجاز الذي حققه قبل 4 سنوات. هذا النجاح الهائل في روسيا للشعب الكرواتي بأكمله سيكون من الصعب تكراره في قطر، لكن كل شيء ممكن. تتمتع كرواتيا بالاستقرار ، فريق واحد يقوده نجم يسمى لوكا مودريتش ، وهذا يساعد المدرب كثيرًا أيضًا في المباريات. العديد من اللاعبين الجدد في المنتخب الكرواتي، مع الحرس القديم مثل كوفاتشيتش ، بروزوفيتش ، بيريشيتش ، كراماريتش ، فيدا وجميع من كانوا هناك منذ سنوات والذين يعرفون بعضهم البعض. يتمتعون بالانسجام والتلقائية، داخل وخارج الملعب، وهو أمر مهم للغاية، يمكن للمنتخب الكرواتي لكرة القدم التألق مثل مونديال روسيا. من الصعب تحديد ما إذا كان بإمكانه الوصول إلى المباراة النهائية من جديد، لكن كل شيء ممكن”.

 

 

 

ستكون المباراة الأولى لكرواتيا في البطولة ضد المغرب يوم 23 نوفمبر. كان من المفترض أن تكون أمام زلاتكو داليتش على مقاعد البدلاء ، لكنك لن …

‘لن أقول كلمة واحدة ضد المغرب، ولن أعود إلى تلك القصة، أريد أن أنساها في أقرب وقت ممكن. لكن ما سأقوله هو أنه من أجل نجاح المغرب في تلك المباراة أمام كرواتيا، فإن المفتاح سيكون : إنضباط في عمل الفريق وسلوكه وانضباطه في المهام التكتيكية في الملعب. لأن كل مباراة في كأس العالم ستكون معركة تكتيكية كبيرة تسود فيها الأشياء المذكورة. كأس ​​العالم هي مسابقة تحضر فيها الإمكانيات الفنية والتكتيكية بشكل كبير ، يجب التحضير لذلك بشكل جيد. أي فريق وطني في البطولة ليس لديه انضباط في المباراة سيجد صعوبة كبيرة في القيام بشيء ما، وتحقيق بعض النجاح. ستكون جميع الفرق ، بشكل أو بآخر ، منظمة بشكل جيد للغاية. سيتم فحص كل التفاصيل الصغيرة. هناك الكثير من التفاصيل والاستعدادات، وكل ما تحتاجه لنقله إلى اللاعبين ، ويتم ذلك من مباراة إلى أخرى ، لكل مباراة على حدة. هناك الكثير لفعله، إنها مهمة ضخمة “.

 

 

 

مع المغرب ، حققت إنجازًا رائعًا وسجلت نفسك في تاريخ كرة القدم، بعد تأهلك مع 4 منتخبات وطنية للنهائيات… لقد لعب المغرب بشكل جيد للغاية ومقنع تحت قيادتك وقمت بعملك بشكل جيد، لم تسمح لأي شخص بأن يكون فوق المنتخب الوطني، ولكن يجب ان يكون جزءًا من المجموعة لأن المنتخب الوطني فريق جماعي فقط. مثل النادي. لديك شخصية قوية وهي معروفة. لقد أخبرتنا منذ حوالي 7 أشهر في محادثة أنه لا يوجد أحد فوق الفريق، وأنه من المهم بالنسبة لك أن يؤدي الجميع كفريق واحد ، وأن تكون الأجواء جيدة. بالنسبة لك، لا أحد فوق المنتخب الوطني. لا أحد، هذا ما قلته لنا. كيف تنظر إلى كل ما حدث في المغرب؟

” كل ما فعلته خلال الفترة التي قضيتها في المغرب، كل تلك النتائج القياسية، لم تكن كافية. حققنا متوسط ​​ثلاثة أهداف على الأقل في كل مباراة في التصفيات، وكان ذلك فعالاً للغاية. لذلك، كل ما حدث لي يصعب تقبله، كما تعلمون، من الصعب علي قبوله كإنسان. لهذا السبب لا أريد أن أقول أي شيء عن ذلك. من الصعب على أي شخص أن يفهم، مثل هذه الأمور يصعب حقًا فهمها وقبولها، لكن لا بد لي من ذلك، ليس لدي خيار آخر “.

 

 

 

لن تكون في مواجهة زلاتكو داليتش وكرواتيا. ستكون في مكان ما للأسف، ولكن ماذا ستفعل لو كنت قائدا للمنتخب المغربي في هذه المباراة؟

” بالطبع أنا آسف لأنني لن أقود المنتخب المغربي ضد كرواتيا، كنت أفكر في تلك المباراة، لقد بدأت بالفعل في الاستعداد لها. أعرف الكثير أو أقل، لكن يجب أن أتعرف على التفاصيل. لدي بعض الأفكار لتلك المباراة، كنت متفائلًا، بغض النظر عن حقيقة أن كرواتيا هي المرشح المفضل. ولكن، في كأس العالم، في مباراة واحدة، كل شيء ممكن. عليك فقط أن تؤمن وتستعد. عليك أن تستحق النصر، لن يمنحك أحد أي شيء. عليك أن تكون شجاعًا، موهوبًا، عليك أن تعرف ما تريد، وأن تضحى بنفسك في نفس الوقت. وعلى هذا النحو ، يمكنك تحقيق نتائج جيدة في مباريات كأس العالم.”