الرياضات المغربية

كرة اليد : المنتخب الوطني يفتتح مونديال بولندا والسويد بمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية

سيواجه المنتخب الوطني المغربي لرياضة كرة اليد الذي اليوم على الساعة 18:00 منتخب الولايات الأمريكية المتحدة في بداية رحلته بمونديال بولندا-السويد 2023.  المواجهة ستنقل على قناة الرياضية بتعليق إحسان بوخار وعدد من القنوات الرياضية العربية والأجنبية.

 

المنتخب تأهل إلى بطولة العالم للمرة الثامنة في تاريخه تحت قيادة المدرب نور الدين البوحديوي، وهو يتواجد في المجموعة السابعة G رفقة منتخبات مصر وكرواتيا وأمريكا التي ستجرى مبارياتها بمدينة Jönköping. الهدف هو تحقيق انتصار تاريخي في الدور الأول والتواجد ضمن الثلاث منتخبات المتأهلة إلى الدور الثاني الذي سيقام أيضا بنظام المجموعات.

 

 

الطاقم التقني للمنتخب اختار قائمة نهائية تضم 16 لاعب (10 محليين 3 بالدوري الفرنسي الاحترافي الثاني 2 بالدوري الفرنسي الوطني الأول و1 بالدوري السعودي، بتواجد حارسين ودون المناداة على لاعبين احتياطيين) مرتكزا على الكتيبة التي حققت المركز الثالث في كأس إفريقيا مصر 2022 إضافة إلى عودة اللاعبين المصابين كل من الجناحين المتألقين في البرو ليغ الفرنسي رزوقي والعقبي والساعد الكشرادي.

 

 

ولأن المشاكل والصراعات وسوء التسيير مصطلحات وشعارات تلازم دائما مشاركات المنتخبات الوطنية والرياضيين المغاربة في الرياضات المهمشة إعلاميا، لم تخلو هذه المشاركة أيضا من الانتقادات من طرف اللاعبين السابقين وبسبب التسريح الغير مفهوم للقائد والحارس التاريخي للمنتخب ياسين إدريسي الذي تراجع عن قرار اعتزاله الدولي للتوقيع عن مشاركة أخيرة رفقة المنتخب إلا أنه لم يتلقى أي اتصال.

 

 

أما بالنسبة لاستعدادات المنتخب لهذه المشاركة، كانت هناك مرحلة إعدادية أولى استفاد منها المحليين بين 11 و 24 دجنبر في المغرب ثم التحق المحترفون بالفريق في بولندا بين 25 دجنبر و 10 يناير . زملاء بنطالب خاضو مبارة ودية في نهاية شهر دجنبر أمام فريق Titans of Wejherowo البولندي وتغلبوا عليه 40-23 ثم شاركوا في بطولة مصغرة بين 4 و 6 يناير في مدينة Katowice حيث تلقى المنتخب ثلاثة هزائم 28-30 أمام بلجيكا ثم 23-30 أمام بولندا و 28-29 أمام إيران ثم مباراة ودية خامسة انتصروا فيها على غدانسك يوم الثلاثاء ب35-32.

 

 

مباراة واحدة نقلت تلفزيا وهي مباراة المنتخب البولندي التي بدأها المنتخب بالسباعي لعروسي ، رزوقي ، العقبي ، بنطالب ، الحرشاوي ، الحكيمي ، اسماعيلي علوي . مع تغيير رزوقي بنبيل سلاسي في الحالة الدفاعية للدفاع ب5-1 كما رأينا في الشوط الأول. المباراة لم تظهر فوارق فنية كبيرة وكانت النتيجة تشير إلى 23-21 لبولندا قبل 13 دقيقة من النهاية. لكن الملاحظ على العموم من مباريات المنتخب في السنوات الماضية هو صعوبة إكمال 60 دقيقة بنفس النسق والتركيز.

 

 

بالنسبة للمنتخب الأمريكي خصم المنتخب اليوم ، هي سابع مشاركاته في المونديال والأولى منذ 2001 بعد انساحبه من النسخة الماضية في مصر 2021. يعتمد المنتخب الأمريكي على مزدوجي الجنسية والممارسين في مختلف الدول الأوروبية خاصة ألمانيا. نتائجه في المباريات الودية الأسبوع الماضي كانت متواضعة حيث تكبد ثلاثة هزائم 22-27 أمام البرازيل ، 27-39 أمام البرتغال و 26-43 أمام النرويج .

 

المواجهة ستنقل على قناة الرياضية بتعليق إحسان بوخار وعدد من القنوات الرياضية العربية والأجنبية. نتمنى التوفيق لأسود كرة اليد الذين دائما ما يقاتلون من أجل تشريف الرياضة الوطنية رغم المشاكل التسييرية والهيكلية العديدة وقلة الاهتمام والإمكانيات التي تشهدها هذه الرياضة.