مستجدات المنتخبات

وليد الركراكي يضع نصب عينيه التدريب في البريمرليغ

وضع الناخب الوطني وليد الركراكي نصب عينيه أن يصبح أول مدرب عربي مسلم في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقاد المدرب المغربي أسود الأطلس لكتابة التاريخ العام الماضي عندما أصبح المغرب أول بلد إفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم.

 

على الرغم من خسارته أمام فرنسا، كشف المدرب البالغ من العمر 47 عامًا أن طموحاته الشخصية طويلة المدى تشمل العمل في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وقال لبي بي سي وورلد سيرفيس، ” بالطبع، هذا هدف كان لدي منذ بداية مسيرتي. أنا أقوم ببنائه ببطء “.

 

” هناك مدربون غير البيض لكنهم أوروبيون. أظهرت كأس العالم أننا قادرون، لكننا ننتظر مالك أو رئيس نادي لديه الشجاعة لمنحنا الفرصة.”

 

فقد مدربان من مواليد إفريقيا وظيفتيهما في أكبر قسمين في كرة القدم الإنجليزية هذا الموسم. وانفصل باتريك فييرا ، لاعب وسط منتخب فرنسا وآرسنال السابق ، المولود في السنغال، عن كريستال بالاس في شهر مارس، وكان فريقه يحتل المركز 12 في الدوري الإنجليزي في ذلك الوقت. وكان فييرا قد قال في وقت سابق إنه ‘منزعج’ من نقص المدربين السود في الأقسام الكبرى للرجال والسيدات في إنجلترا.

 

وأقال نادي ويغان المتعثر في البطولة في يناير الماضي،المدرب كولو توري لاعب أرسنال السابق وهو من ساحل العاج، بعد تسع مباريات فقط من تدريب الفريق.

وتابع الركراكي قائلا : ” بدأنا في مشاهدة مدربين سود في الدوري الإنجليزي وفرنسا”.

 

” لسوء الحظ، الأمر معقد دائمًا بالنسبة للمدربين الأفارقة في أوروبا. هناك نقص في الثقة، وهو أمر يمكن أن يكون شرعيًا حتى لو لم أتفق معه.”

 

” لقد نشأت في فرنسا، ولعبت في مستوى عال. أعرف أنني قادر على التدريب على مستوى عالٍ للغاية، وهو الدوري الإنجليزي الممتاز، كذلك في فرنسا أو في إسبانيا.”

 

‘الحقيقة أنني محظوظ لأنني شاركت في نهائيات كأس العالم الأخيرة. لكن من هو مالك النادي أو الرئيس الذي ستكون لديه الشجاعة للمراهنة على مدرب أفريقي؟

” ورغم ذلك، أعتقد أن كرة القدم تتغير.”

 

في الوقت الحالي، يظل التركيز على كأس الأمم الأفريقية 2024، حيث صرح وليد الركراكي في وقت سابق إن المغرب لا يمكن أن يكون ” ملك العالم قبل أن يصبح ملك قارتنا”.

 

خرج أسود الأطلس من نسخة 2021 في دور الثمانية على يد مصر. بعد ذلك، انفصل وحيد خليلوزيتش، عن المغرب قبل ثلاثة أشهر فقط من مونديال قطر 2022 بعد سلسلة من الخلافات البارزة، بما في ذلك مع اللاعب حكيم زياش.

 

وكشف الركراكي قائلا ” كانت مفاجأة. لم يكن تدريب المنتخب هدفي على الفور”.

 

” كان ذلك سريعًا بالنسبة لي، بينما كنت أفضل أن أمتلك خبرة في أوروبا أولاً.”

 

” لقد كان عامًا غير عادي بالنسبة لي ولطاقمي. لقد عملنا بجد لتحقيق هذا الحلم الرائع.”

 

” لقد قدمنا ​​الكثير من السعادة للمغاربة والأفارقة في كأس العالم الأخيرة. لقد كنا الفريق المفاجأة بعض الشيء وأحب الناس رؤيتنا نقدم أقصى ما لدينا.”

 

” يجب أن نكون فائزين، يجب أن نتحلى بهذه الحالة الذهنية. لهذا أضغط على نفسي لأكون قدوة. ولهذا السبب، الذي يعرفه الجميع في المغرب، قلت إننا إذا لم نذهب إلى نصف النهائي في كأس الأمم الإفريقية المقبلة، سأستقيل.”

 

” في المغرب، نريد أن نكون معقلًا للكرة الإفريقية. وعندما نسيطر على قارتنا، يمكننا أيضًا السيطرة على العالم.”