متسجدات المحترفين

أبطال أوروبا: بايرن ميونيخ وبرشلونه وفالنسيا إلى دور الـ 16

تمكنت فرق بايرن ميونيخ وبرشلونه وفالنسيا ودونتسيك من الصعود إلى دور الـ 16 ببطولة “دوري أبطال أوروبا” لكرة القدم بينما قد يصبح تشيلسي أول بطل يودع هذه البطولة من دور المجموعات بعد خسارته أمام يوفنتوس.

 

أقيمت مساء اليوم الثلاثاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) نصف مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة بدور المجموعات لبطولة “دوري أبطال أوروبا” لكرة القدم المعروفة باسم “تشامبيونز ليغ.” حيث أجريت مباريات المجموعات من الخامسة وحتى الثامنة.

ففي المجموعة السادسة تمكن بايرن ميونيخ الألماني ومضيفه فالنسيا الإسباني من الصعود مبكرا إلى دور الـ 16 بالبطولة بعد تعادلهما بهدف لكل منهما. فبعدما تقدم فالنسيا بهدف في الدقيقة 77 سجله فيغولي؛ استطاع توماس مولر احراز هدف التعادل في الدقيقة 82. وبهذا التعادل أصبح لبايرن وفالنسيا 10 نقاط. ولن تؤثر نتيجتا المرحلة القادمة على صعودهما فأقرب منافسيهما بوريسوف البيلاروسي له 6 نقاط فقط.

ميسي يصعد ببرشلونه ويقترب من رقم مولر

وتأهل برشلونة الاسباني إلى دور الـ 16 للبطولة للمرة التاسعة على التوالي بعدما تغلب على مضيفه سبارتاك موسكو بثلاثة أهداف نظيفة في المجموعة السابعة. ورفع برشلونة رصيده إلى 12 نقطة في الصدارة ليتأهل بصرف النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة في المجموعة. بينما تجمد رصيد سبارتاك عند أربع نقاط في المركز الثالث. وأصبح أمله الوحيد الحصول على المركز الثالث والانتقال للعب في الدوري الأوروبي (كأس الأندية الاوروبية.)

ويدين برشلونة بالفضل في هذا الفوز لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 26 و38. بينما سجل الهدف الأول البرازيلي داني الفيش في الدقيقة 16. وسجل ميسي هدفه رقم 56 في دوري أبطال أوروبا، بينما سجل هدفه الـ80 في عام 2012 ليصبح على بعد خمسة أهداف من الأسطورة الألماني غيرد مولر لعدد الأهداف المسجلة خلال عام واحد على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية. حيث سجل مولر 85 هدفا لبايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا الغربية عام 1972.

هل يكون تشيلسي أول بطل يخرج من دور المجموعات؟

في المجموعة الخامسة تمكن يوفنتوس تورين الإيطالي من تلقين ضيفه تشيلسي الإنكليزي بطل الموسم الماضي درسا قاسيا وتغلب عليه 3- صفر. وأصبح من الممكن جدا أن يخرج تشيلسي من البطولة، لو حصد تورين نقطة من مباراته القادمة. ولو حدث ذلك فستكون هذه هي المرة الأولى في دوري أبطال أوروبا التي يخرج فيها البطل من دور المجموعات. وفي نفس المجموعة خسر نوردشيلاند الدنماركي أمام ضيفه الأوكراني شاختيور دونييتسك 2-5 ، وبهذا الفوز الكبير للفريق الأوكراني صعد دونييتسك إلى دور الـ 16 مبكرا. وفي المجموعة السادسة فاز ليل الفرنسي على ضيفه البيلاروسي باته بوريسوف 2- صفر وقد خرج الفريقان من البطولة بالفعل.

بينما فاز في المجموعة السابعة بنفيكا لشبونة البرتغالي على ضيفه سلتيك غلاسكو الاسكوتلندي 2-1، وأصبح لكل منهما 7 نقاط خلف برشلونه المتصدر، وستكون هناك منافسة بين بنفيكا لحجز البطاقة الثانية لدور الـ 16 في هذه المجموعة.

وفي المجموعة الثامنة احتفل غالاتا سراي التركي بالفوز على ضيفه مانشستر يونايتد الأنكليزي بهدف لصفر، علما بأن مانشيستر قد صعد لدور الستة 16 من دوري أبطال أوروبا قبل جولتين من نهاية دوري المجموعات. وسيكون هناك تنافس كبير بين غالاتا سراي وكلوج الروماني على البطاقة الثانية عن هذه المجموعة فقد تغلب كلوج على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي 3-1 وقد ودع الفريق البرتغالي البطولة بهذه الخسارة.

سيتي ومدريد ولقاء ناري الأربعاء

وتختتم مباريات الجولة الخامسة من دوري أبطال أوربا غداً الأربعاء حيث يلتقي في المجموعة الأولى بورتو البرتغالي مع ضيفه دينامو زغرب الكرواتي، و دينامو كييف الأوكراني مع باريس سان جرمان الفرنسي . وفي المجموعة الثانية يستضيف شالكه الألماني متصدر المجموعة بثماني نقاط، فريق أولمب
ياكوس اليوناني. كما يستضيف أرسنال الانكليزي صاحب المركز الثاني فريق مونبلييه الفرنسي متذيل هذه المجموعة.

وفي المجموعة الثالثة يحل زينت سان بترسبورغ ضيفاً على مالقا الأسباني، ويستضيف أندرلخت البلجيكي فريق ميلان الايطالي. وسيواجه مانشستير سيتي الانكليزي متذيل المجموعة الرابعة على ملعبه ريال مدريد الأسباني صاحب المركز الثاني، خلف المتصدر بوروسيا دورتموند بطل المانيا، الذي يحل ضيفاً على أياكس امستردام الهولندي.

ص ش / م س (د ب أ/ رويترز/ س ي د)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *