متسجدات المحترفين

خرجة يتحدث عن الدوري القطري ،إيطاليا واللاعبين المغاربة

 

في حوار حصري مع الموقع الإيطالي TMW تحدث قائد المنتخب المغربي حسين خرجة عن أشياء عديدة نكتشفها وإياكم في هذا الحوار الشيق.

*كيف تسير الأمور مع ناديك القطري العربي؟

على المستوى الشخصي كل شئ على ما يرام ، سجلت ثلاثة أهداف لحد الأن ، بالنسبة للفريق فلا تسير الأمور كذلك ، علينا تحقيق الفوز ، تعادلنا في ثلاث مباريات وانهزمنا في ثلاث لكنني متأكد أننا سنتطور لأن اللاعبين المميزين عادة ما يمرون من هذه المراحل الصعبة.

 

*من إيطاليا الى الخليج مالذي تغير وكيف؟

بالرغم من الحرارة المفرطة فالحياة جميلة هنا ـ في غالب الأحيان لا نتدرب في الصباح ، الشمس البحر والمسابح فنحن نستمتع بوقتنا.

 

*كيف هو مستوى الدوري هنا في قطر؟

رغم ان الاندية بدأت تصبح أكثر احترافية إلا أننا لا يمكن مقارنة مستوى الدوريات الأوروبية عامة والإيطالي خاصة بالدوري القطري ، لكن في كل سنة يستقبل لاعبين من ذوي الإمكانيات العالية من الخارج حيث يقدمون الإضافة لهذا الدوري ، القانون هنا يسمح بثلاث لاعبين أجانب في كل نادي ، وقضاؤك لثلاث او أربع سنوات هنا يمكنك من الحصول على الإقامة وتصبح بعدها كأي لاعب محلي ، أما مستوى الدوري فهو في تطور مستمر.

 

*وماذا عن ماضيك؟

إشتقت لإيطاليا، لقد قضيت هناك 11 سنة لكنني لا أشتكي الان ، إشتقت للحياة اليومية هناك وكذلك العادات.. لكن أكرر، لست نادما على أي قرار إتخدته ،هنا تعيش حياة الأمراء ، لا تخشى أي شئ ، يقدمون لك السيارات ، المنزل وجميع الخدمات ، لكن في بعض الأحيان أزور ميلانو ، خمس ساعات ونصف فقط وأعود الى قطر.

 

*هل تتابع الدوري الايطالي ؟

نعم وبشكل مستمر ، أحاول دائما متابعة المباريات المهمة ، يعشقون الكرة الايطالية هنا ، يتابعون الإنتر ، جيفونتس ، الميلان وروما بجنون . 

 

*نادي الإنتر يمر بمرحلة صعبة هذا الموسم ما رأيك ؟

سيعود الى مكانته المعهودة ، واجهته بعض الصعوبات مع بداية الدوري لكنه في مركز جيد الان . أتمنى ان يستعيد نادي روما كذلك مكانته في الدوري.

 

*لكن من الصعب منافسة جيفونتس القوي.

جيفونس النادي الأكثر جاهزية ، وأرى ان الإنتر ونابولي في طريقهما لمنافسته ، فيورونتينا يبصم على موسم رائع ويحافظ على مستواه الجيد ، رغم أن البداية كانت صعبة بالنسبة لهم لكن النادي يعتبر الأن ضمن أقوى خمس فرق في الدوري.

 

*مارأيك في التغييرات التي شهدها نادي فيورونتينا؟

شئ جيد القيام بهذه الثورة داخل النادي ، مع قدوم برادي والمدرب مانتيلا واتخاد القرار بعدم بيع لاعبين مثل جوفيتيتش وأخرين ، فإنهم يقومون بعمل رائع والفريق في طريقه ليصبح ضمن أقوى خمس فرق في الكالتشيو.

 

*هل تتأسف لعدم كونك في نادي فيورونتينا هذا الموسم؟

من يكون فيورونتينا هذا؟  “يضحك “.. لا لا أشعر بالأسف ، إنني لا أفكر في الماضي ، أستمتع كثيرا بمشاهدة الفريق لكنني غادرته ولست نادما على ذلك.

 

*من يستمتع بالنادي الان هو اللاعب المغربي منير الحمداوي..

أعرفه جيدا ، لا يشارك كثيرا ـ لكن إذا منحت له الفرصة والثقة فسيبرهن على قدراته ، سجل هدفا رائعا في مرمى الميلان ، لقد سبق وأن سجل أهداف عديدة مثل هذه في الدوري الهولندي ، تواجده مع طوني في الفريق لا يستدعي جلب مهاجم كبيراخر.. لاحاجة لذلك.

 

*هل تعتقد أن منير سيكون سعيدا في نادي فيورونتينا؟

إلتقيت به خلال مباراة المنتخب المغربي مع نظيره الموزمبيقي ، أخبرني أنه سعيد ومرتاح رغم أنه لا يشارك كثيرا ـ ربما يحصل على فرص أخرى ـ إنه يعمل بجد ويحاول لعب كرة جميلة ، عندما يلعب مباريات كاملة سترون من يكون منير الحمداوي.

 

*من التألق الى المعاناة . ماذا عن فريق جنوة؟

جنوة يدفع ثمن غياب لاعبين مميزين كفاركاس وبوريلو ..يبدو أن سياسة تغيير 20 لاعبا في كل موسم لم تعطي أكلها ، ليست في صالح النادي. فيورونتينا نجح في ذلك لكن تبقى مجازفة ولا تضمن لك الاستقرار.

 

*لاعب أخر يتالق مع نادي اودينيزي إنه مهدي بن عطية..

أودينيزي نادي كبير ويحتل المراكز المتقدمة في بعض الفترات ، ربما حان الوقت ليغير بن عطية النادي بعد نهاية هذا الموسم والإنتقال الى نادي أوروبي كبير، قائد دفاع المنتخب المغربي ، إنه من بين اللاعبين الذين ضحوا بأنفسهم ـ أعرفه منذ أن كان في الدوري الفرنسي الثاني ، إنه أفضل مدافعي الدوري الايطالي في الوقت الراهن.

 

* مارأيك في الموهبتين يونس بلهندة وعادل تعرابت؟

موهبتان خارقتان ، صغار السن وإمكانيات هائلة ، هذا الموسم تواجههم بعض الصعوبات ، لا يمكن أن نختلف بخصوص إمكانياتهم ـ أنصحهم بالانتقال الى الدوري الإيطالي ـ هناك سيتألقون ويبرهنون على علو كعبهم ، بلهندة الرقم 10 صانع ألعاب وعادل يقوم بأشياء قلة من يحاولون القيام بها ، أعتقد أن الكالتشيو دوري مناسب بالنسبة له.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.