في إطار السلسلة التي نقوم بها في مرصد المحترفين قصد التعريف بمحترفينا بأوربا خصوصا الممارسين بإسبانيا الذين يعانون من تهميش الصحافيين و لا مبالاة المسؤولين استضفنا اللاعب حمادي بوعلام مدافع شبان AD Alcorcón الممارس بالدرجة الثانية بإسبانيا قصد التعريف به و تقديمه لقرائنا الكرام ,حمادي من مواليد 25 سبتمبر 1994 بمدريد,رغم صغر سنه إلا أنه يتوفر على إمكانيات تقنية و بدنية محترمة (طوله 1.85 سم ووزنه 80 كج),التقيناه به ووجدناه شابا خجولا يتحدث العربية بطلاقة يحب بلده و يتمنى أن يحمل قميص إحدى المنتخبات الوطنية مستقبلا…لن نطيل عليكم نترككم مع الحوار :
هل لك أن تحدثنا عن أولى خطواتك في عالم الكرة؟
بدأت بمزاولة كرة القدم عن سن الخامسة رفقة أصدقائي في ساحة المدرسة,كنت أحب ممارسة الجودو tفي البداية لكن كل شي مر بسرعة إلى أن وجدت نفسي رفقة فريق Castilla أحد فرق منطقة Móstoles بمدريد و قد لقيت كامل المساندة من طرف العائلة خصوصا من طرف والدي الذي مارس كرة القدم بفريق رجاء الحسيمة.
و ماهي الفرق التي زاولت فيها لحدود اللحظة؟
من سن الخامسة إلى حدود سنة 2004 تعلمت أبجديات الكرة في فريق Castilla,و بما أني كنت أتفوق على أقراني بدنيا لفتت انتباه مدرب فريق Móstoles الذي ضمني إلى فريقه لمدة أربع سنوات لعبت فيها ضد فرق كبيرة بمقاطعة مدريد كالريال و الأتليتكو, استمتعت و تعلمت الكثير,قبل نهاية الموسم الرابع و الذي كنت ألعب فيه رفقة فئة الفتيان اتصل بوالدي مندوب عن فريق Leganés و كنت على بعد خطوة من التوقيع لهذا الفريق قبل أن نتوصل بمكالمة من فريق Rayo Vallecano في اخر ساعة قبل قفل باب الانتقالات ,فأقنعوني بالتوقيع لفريقهم بعدما أكدوا لي أنهم تابعوني منذ مدة و أنني سأكون رسميا رفقة فريق الشباب,و بالتالي بدأت مرحلة جديدة في مسيرتي الكروية رفقة فريق محترف مختلف عن الفرق الأخرى التي مارست فيها حيث اكتسبت تجربة محترمة عبر الاحتكاك مع فرق كبيرة في دوري الشباب التابع لمقاطعة مدريد. ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلتك تغادر Rayo Vallecano و تنتقل ل Alcorcón؟
أنا لاعب دائما يطمح إلى الأفضل,و الأفضل لن يتأتى إلا باللعب دون انقطاع,السنة الماضية أتيحت لي فرصة الانتقال لأوكسير الفرنسي لكن رايو رفض الترخيص لي بالانتقال لفرنسا,هذا الموسم قام الفريق بالعديد من الانتدابات خصوصا على مستوى الدفاع,تحدتث إلى المدرب بهذا الخصوص لأني كنت أريد خوض أكبر ممكن من المباريات هذا الموسم قصد لفت انتباه ناد كبير لكنه أكد لي أنه ليس بامكانه أن يضمن لي لعب جميع المباريات فجاء قرار الرحيل.
ما طبيعة العقد الدي يربطك ب Alcorcón؟
العقد يمتد لموسم واحد فقط مع بند ينص على أنه في حال تلقيت عرض مناسب في فترة الانتقالات الشتوية خصوصا اذا كان من خارج إسبانيا لن تكون هناك أية عراقيل لتغيير الأجواء.
أنا لاعب دائما يطمح إلى الأفضل,و الأفضل لن يتأتى إلا باللعب دون انقطاع,السنة الماضية أتيحت لي فرصة الانتقال لأوكسير الفرنسي لكن رايو رفض الترخيص لي بالانتقال لفرنسا,هذا الموسم قام الفريق بالعديد من الانتدابات خصوصا على مستوى الدفاع,تحدتث إلى المدرب بهذا الخصوص لأني كنت أريد خوض أكبر ممكن من المباريات هذا الموسم قصد لفت انتباه ناد كبير لكنه أكد لي أنه ليس بامكانه أن يضمن لي لعب جميع المباريات فجاء قرار الرحيل.
العقد يمتد لموسم واحد فقط مع بند ينص على أنه في حال تلقيت عرض مناسب في فترة الانتقالات الشتوية خصوصا اذا كان من خارج إسبانيا لن تكون هناك أية عراقيل لتغيير الأجواء.

لماذا هذه الخصوصية للعروض من خارج إسبانيا؟
صراحة من الصعب على لاعب مغربي الذهاب بعيدا في إسبانيا خصوصا إذا كان عليه تسلق الدرجات بدءا من الفئات الصغرى,لقد خضت فترة اختبار في أوكسير و لاحظت الفرق الكبير في التعامل,هنا في إسبانيا قد لا تعجب المدرب فقط طريقة مشيك فيحول حياتك إلى جحيم. هل يمكن أن نقول أن هناك عنصرية في الكرة الإسبانية؟
لا أدري صراحة أحيانا أشعر بأن هناك عنصرية و أحيانا أخرى لا…لقد مررت بتجربة سيئة مع مدرب فئة الفتيان في Rayio Vallecano بالرغم من أني كنت مثاليا لا أخلاقيا و لا رياضيا ,لم أتغيب قط عن التداريب في الحصص أعطي كا ما في جعبتي تخيل أنني لعبت عند بداية الموسم الماضي السبع مباريات الأولى و لم نتلقى فيها أية هزيمة و كنا ثاني أحسن دفاع و في المباراة الثامنة لم أجد إسمي في لائحة المستدعين و هو أمر استمر لخمس مباريات متتالية دون أن أجد له تبريرا,رغم ذلك لم أسقط أبدا في فخ استفزازات المدرب الذي كان دكتاتوريا معي فلم يكن بوسعه في اخر المطاف إلا أن يشركني في المباريات بعدما توالت الهزائم.
عكس ذلك فقد كانت العلاقة و التعامل ممتازا مع بعض المدربين ك Mateo و Mariano و Tenaو هذا الموسم أيضا مع Fra n في Alcorcón .
ما هي حصيلتك من المباريات رفقة الكركون هذا الموسم؟
هذا الموسم الأمور تمر على أحسن ما يرام ,مرتاح في الفريق لعبت جميع المباريات تقريبا باستثناء مبارتين غبت عنهما بسبب طرد و جمعي لأربع إنذارات.
ما هو الدوري الذي يغريك و
تحلم بالانتقال إليه؟
تعجبني كثيرا الكرة الفرنسية فهناك تتاح لك فرصة إبراز إمكانياتك حتى و إن كنت أجنبيا,أحب كذلك الكرة الإنجليزية فهي ممتعة.
أعرف أنك مدافع أوسط,هل تلعب فقط في هذا المركز,و ما هي مميزاتك كلاعب؟
فعلا فأنا مدافع أوسط من الجهة اليمنى,و هو المركز الذي أرتاح فيه و أعطي فيه كل ما جعبتي,ألعب جيدا بالرأس,سريع في قطع الكرات ,أجيد إخراج الكرة بطريقة ملعوبة من الدفاع إلى الوسط,إمكانياتي البدينة هي من دفعتني لكي أكون مدافعا,طريقة اللعب المحببة إلي هي 4-4-2
ماذا تعرف عن كرة القدم المغربية؟
صراحة لا أعرف الشيء الكثير,لكني أ شاهد بعض مباريات البطولة من حين لاخر كما أشاهد مباريات المنتخب خصوصا منتخب الشبان الذي كنت أطمح للانضمام إليه,شاهدت لاعبين جيدين في بعض المباريات لا أتذكر أسماءهم يحتاجون فقط إلى العناية و حسن التوجيه.
بخصوص منتخب الشبان ما رأيك فيه؟
تابعت مباراة المغرب و غانا و تأسفت كثيرا لإقصاء المنتخب الوطني من كأسي إفريقيا و العالم,كنا نستحق التأهل لكن خطأ دفاعي في اخر دقائق المباراة بخر الحلم,هناك لاعبون جيدون, يجب أن يستمر الطاقم التقني في العمل فالإقصاء ليس نهاية العالم.
صحيح أن هذا الإقصاء ليس بنهاية العالم لكنه سيحرم جيلا كبيرا من اللاعبين مواليد 93,94,95 من ارتداء قميص المنتخب في منافسة رسمية و بالتالي وجب انتظار الألعاب الأولمبية 2016 بالبرازيل؟؟
صحيح شخصيا كنت أتمنى أن يتأهل المنتخب الوطني لكأس افريقيا لأن من شأن ذلك أن يمنح حظوظا للعديد من اللاعبين مثلي في أن يحظوا بفرصة الدفاع عن القميص الوطني للشبان و هو حلم أتمنى أن يتحقق مستقبلا إن شاء الله.
هل تلقيت اتصالا من طرف السؤولين المغاربة؟
لا لم أتلقى أي اتصال للأسف.
بالرغم من وجود زخم كبير من المواهب المغربية في الأندية الإسبانية إلا أنها لا تحظى بالاهتمام من طرف المسؤولين عن كرة القدم المغربية عكس ما يحدث مع مغاربة فرنسا و هولندا مثلا, ما هو السبب حسب رأيك؟
لا يمكن مقارنة مغاربة إسبانيا مع نظرائهم في فرنسا و هولندا و الذين يتواجدون دائما في المنتخبات الوطنية,في إسبانيا الهجرة المغربية بدأت فقط الثمانينات و بالتالي نحن نشكل الجيل الثاني فقط من المهاجرين عكس فرنسا و هولندا التي عرفت توافد المهاجرين المغاربة منذ الستينيات أو قبل, هناك أربعة أو خمسة أجيال و هو ما يبرر تواجد اللاعبين المغاربة بكثرة في هذين الدوريين,لكن ما يمكن أن أقوله هو أن الجيل الصاعد من مغاربة إسبانيا سيقول كلمته مستقبلا لأننا نتعلم أبجديات الكرة في أفضل دولة كروية في العالم حاليا و على المسؤولين أو يولونا قليلا من الاهتمام فنحن مغاربة كذلك و نتمنى أن يتم التعامل معنا بشكل لائق و أن يكون هناك تكافؤ للفرص حينها فلينل الأفضل شرف حمل القميص الوطني سواء كان مغربيا ممارسا بالمغرب أو خارجه.
لا أدري صراحة أحيانا أشعر بأن هناك عنصرية و أحيانا أخرى لا…لقد مررت بتجربة سيئة مع مدرب فئة الفتيان في Rayio Vallecano بالرغم من أني كنت مثاليا لا أخلاقيا و لا رياضيا ,لم أتغيب قط عن التداريب في الحصص أعطي كا ما في جعبتي تخيل أنني لعبت عند بداية الموسم الماضي السبع مباريات الأولى و لم نتلقى فيها أية هزيمة و كنا ثاني أحسن دفاع و في المباراة الثامنة لم أجد إسمي في لائحة المستدعين و هو أمر استمر لخمس مباريات متتالية دون أن أجد له تبريرا,رغم ذلك لم أسقط أبدا في فخ استفزازات المدرب الذي كان دكتاتوريا معي فلم يكن بوسعه في اخر المطاف إلا أن يشركني في المباريات بعدما توالت الهزائم.
عكس ذلك فقد كانت العلاقة و التعامل ممتازا مع بعض المدربين ك Mateo و Mariano و Tenaو هذا الموسم أيضا مع Fra n في Alcorcón .
هذا الموسم الأمور تمر على أحسن ما يرام ,مرتاح في الفريق لعبت جميع المباريات تقريبا باستثناء مبارتين غبت عنهما بسبب طرد و جمعي لأربع إنذارات.
تحلم بالانتقال إليه؟
تعجبني كثيرا الكرة الفرنسية فهناك تتاح لك فرصة إبراز إمكانياتك حتى و إن كنت أجنبيا,أحب كذلك الكرة الإنجليزية فهي ممتعة.
فعلا فأنا مدافع أوسط من الجهة اليمنى,و هو المركز الذي أرتاح فيه و أعطي فيه كل ما جعبتي,ألعب جيدا بالرأس,سريع في قطع الكرات ,أجيد إخراج الكرة بطريقة ملعوبة من الدفاع إلى الوسط,إمكانياتي البدينة هي من دفعتني لكي أكون مدافعا,طريقة اللعب المحببة إلي هي 4-4-2
صراحة لا أعرف الشيء الكثير,لكني أ شاهد بعض مباريات البطولة من حين لاخر كما أشاهد مباريات المنتخب خصوصا منتخب الشبان الذي كنت أطمح للانضمام إليه,شاهدت لاعبين جيدين في بعض المباريات لا أتذكر أسماءهم يحتاجون فقط إلى العناية و حسن التوجيه.
تابعت مباراة المغرب و غانا و تأسفت كثيرا لإقصاء المنتخب الوطني من كأسي إفريقيا و العالم,كنا نستحق التأهل لكن خطأ دفاعي في اخر دقائق المباراة بخر الحلم,هناك لاعبون جيدون, يجب أن يستمر الطاقم التقني في العمل فالإقصاء ليس نهاية العالم.
صحيح شخصيا كنت أتمنى أن يتأهل المنتخب الوطني لكأس افريقيا لأن من شأن ذلك أن يمنح حظوظا للعديد من اللاعبين مثلي في أن يحظوا بفرصة الدفاع عن القميص الوطني للشبان و هو حلم أتمنى أن يتحقق مستقبلا إن شاء الله.
لا لم أتلقى أي اتصال للأسف.
لا يمكن مقارنة مغاربة إسبانيا مع نظرائهم في فرنسا و هولندا و الذين يتواجدون دائما في المنتخبات الوطنية,في إسبانيا الهجرة المغربية بدأت فقط الثمانينات و بالتالي نحن نشكل الجيل الثاني فقط من المهاجرين عكس فرنسا و هولندا التي عرفت توافد المهاجرين المغاربة منذ الستينيات أو قبل, هناك أربعة أو خمسة أجيال و هو ما يبرر تواجد اللاعبين المغاربة بكثرة في هذين الدوريين,لكن ما يمكن أن أقوله هو أن الجيل الصاعد من مغاربة إسبانيا سيقول كلمته مستقبلا لأننا نتعلم أبجديات الكرة في أفضل دولة كروية في العالم حاليا و على المسؤولين أو يولونا قليلا من الاهتمام فنحن مغاربة كذلك و نتمنى أن يتم التعامل معنا بشكل لائق و أن يكون هناك تكافؤ للفرص حينها فلينل الأفضل شرف حمل القميص الوطني سواء كان مغربيا ممارسا بالمغرب أو خارجه.

ما هو فريقك المغربي المفضل؟
إنه فريق الوداد البيضاوي,كل العائلة تنتمي لهدا النادي لهذا أعتبره فريقي المفضل في المغرب. من أي مدينة مغربية ينحدر والديك؟
والدي من الحسيمة ووالدتي من بوزنيقة لكننا نقضي عطلة الصيف بالمحمدية غالبا.
ما هو مثلك الأعلى كرويا؟
كارليس بويول
لاعب مغربي يعجبك؟
عبد العزيز برادة
ناديك المفضل في إسبانيا؟
ريال مدريد
أوربيا؟
مانشستر يونايتد
ماذا تفعل في أوقات فراغك؟
أشاهد فيديوهات كرة القدم,أستمع إلى الموسيقى أو ألتقي بأصدقائي.
هل لك أن تتحدث لنا عن حمادي بعد اعتزاله الكرة؟
أعتقد أنه سؤال سابق لأوانه و لكن أريد أن أستمر على صلة بكرة القدم و أن أضع ما تعلمته رهن إشارة من بحاجة إليه.
والدي من الحسيمة ووالدتي من بوزنيقة لكننا نقضي عطلة الصيف بالمحمدية غالبا.
كارليس بويول
عبد العزيز برادة
ريال مدريد
مانشستر يونايتد
أشاهد فيديوهات كرة القدم,أستمع إلى الموسيقى أو ألتقي بأصدقائي.
أعتقد أنه سؤال سابق لأوانه و لكن أريد أن أستمر على صلة بكرة القدم و أن أضع ما تعلمته رهن إشارة من بحاجة إليه.






