متسجدات المحترفين

نيجيريا تطيح بكوت ديفوار وتبلغ نصف النهائي

فجرت نيجيريا مفاجأة من العيار الثقيل ببلوغها الدور نصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية 2013 المقامة في جنوب أفريقيا، بعد فوزها على كوت ديفوار وصيفة بطلة النسخة الأخيرة والمرشحة القوية للتتويج 2-1 اليوم الأحد على ملعب “رويال بافوكينج” في راستنبرج في الدور ربع النهائي.

وسجل إيمانويل إيمينيكي (43) و صنداي مباه (78) هدفي نيجيريا، وشيخ إسماعيل تيوتيه (50) هدف كوت ديفوار.

 

وتلتقي نيجيريا في نصف النهائي مع مالي التي كانت تغلبت على جنوب أفريقيا المضيفة 3-1 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

 

وتوجت نيجيريا عودتها الى العرس القاري ببلوغ دور الاربعة وهي التي غابت عن النسخة الاخيرة في الجابون وغينيا الاستوائية لفشلها في التأهل الى النهائيات.

 

وتابع رجال المدرب ستيفن كيشي مشوارهم الرائع في البطولة وهم الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من الخروج من الدور الاول لولا فوزهم المتأخر على إثيوبيا 2-0 في الجولة الاخيرة.

 

واستحقت نيجيريا الفوز على كوت ديفوار لانها كانت الطرف الافضل طيلة مجريات المباراة وسنحت لمهاجميها اكثر من فرصة للتسجيل لكنهم اكتفوا باثنتين كانتا كافيتين لالحاق الخسارة الاولى بكوت ديفوار في 36 مباراة رسمية وودية وتحديدا منذ عام 2010 عندما سقطت امام الجزائر 2-3 بعد التمديد في ربع النهائي.
وهي المرة الرابعة عشرة التي تبلغ فيها نيجيريا دور الاربعة للعرس القاري في 17 مشاركة علما بانها توجت باللقب مرتين عامي 1980 و1994.

 

وهو الفوز الرابع لنيجيريا على كوت ديفوار في 11 مباراة بينهما حتى الان مقابل 3 هزائم و4 تعادلات.

في المقابل، فشل الجيل الذهبي للإيفواريين بقيادة ديدييه دروجبا (35 عاما) وحارس المرمى بوباكار باري (34 عاما) وزوكورا (33 عاما) وحبيب كولو توريه (32 عاما) في فك العقدة التي لازمته في النسخ الاربع الاخيرة حيث خسر المباراة النهائية عام 2006 امام مصر، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر ايضا 1-4، ومن الدور ربع النهائي في أنجولا 2010 على يد الجزائر والمباراة النهائية العام الماضي امام زامبيا.

 

واشرك مدرب كوت ديفوار، صاحبة لقب واحد قاريا عام 1992، الفرنسي صبري لموشي القائد ديدييه دروجبا اساسيا على حساب مهاجم انجي ماخاتشكالا الروسي لاسينا تراوريه، والكن التبديل الوحيد مقارنة مع التشكيلة التي كان حقق بها فوزا ساحقا على تونس بثلاثية نظيفة في الجولة الثانية.

 

وكان دروجبا الذي سيحتفل بعيد ميلاده الـ35 في 11 مارس/ آذار المقبل، لعب اساسيا في المباراة الاولى امام توجو (2-1) دون ان يقنع حتى ان المدرب استبدله في الدقيقة 74، ثم ابقاه في مقاعد الاحتياط في الثانية امام تونس قبل ان يدفع به في الدقيقة 68 دون ان يظهر بمستوى جيد ايضا.

 

ولعب دروجبا اساسيا في المباراة الاخيرة امام الجزائر (2-2) وسجل هدفا دون ان يتالق ايضا.

في المقابل، شهدت تشكيلة نيجيريا تبديلين مقارنة مع المباراة الاخيرة امام اثيوبيا (2-0) في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول، فلعب اوجينيي اونازي مكان فيجور اوجودي الموقوف، وبراون ايدييه مكان ايكيتشوكوو اوتشي.

 

وكاد لاعب تشلسي الانجليزي فيكتور موزيس يمنح التقدم لنيجيريا من تسديدة قوية من 25 مترا ابعدها بوبكر باري بصعوبة قبل ان يشتتها الدفاع (10).

 

وأهدر ايمينيكي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ايدييه داخل المنطقة وانفرد بالحارس باري لكنها سددها بيمناه فوق الخشبات الثلاث (27). وكاد دروجبا يفعلها من أول فرصة له عندما تلقى كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره وراوغ مدافعين قبل ان يطلقها بيسراه بجوار القائم الايسر (35).

 

ومنح ايمينيكي التقدم لنيجيريا من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة حركها له جون اوبي ميكل فشل الحارس باري
في ابعادها (43). وهو الهدف الثالث لايمينيكي في البطولة فلحق بالبوركينابي الان تراوريه الى صدارة الهدافين. وكاد ندري روماريك يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (45).

ونجحت كوت ديفوار في ادراك التعادل عندما انبرى دروجبا لركلة حرة جانبية بذكاء الى رأس لاعب وسط نيوكاسل الانجليزي شيخ اسماعيل تيوتيه فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (50).

 

وكاد ايدييه يفعلها بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية (66). ورد يايا توريه بتسديدة قوية من داخل المنطقة ابعدها اينيياما بصعوبة (68).

 

ومنح مباه التقدم لنيجيريا مجددا من مجهود فردي رائع تخطى من خلاله اكثر من مدافع وسدد كرة قوية من حافة المنطقة في الزاوية اليمنى البعيد للحارس باري (78). ودفع لموشي بلاسينا تراوريه مكان روماريك وكاد الاول يدرك التعادل من اول لمسة عندما تلقى كرة من تيوتيه داخل المنطقة فهيأها لنفسه من مسافة قريبة لكنه تباطأ في تسديدها ليتدخل الدفاع ويشتتها (85).

 

وحاولت كوت ديفوار إدراك التعادل حتي الدقائق الاخيرة ولكن دون جدوى.

 

فرنس بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *