متسجدات المحترفين

إثارة من دون أهداف بين ملقة وبوروسيا دورتموند

لم تنسحب الإثارة بين ملقة الأسباني وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني الى نتيجة مواجهتهما، فخيم عليها التعادل السلبي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا اليوم الأربعاء.
 
وتأجل الحسم الى مباراة الاياب التي يستضيفها دورتموند في اقليم الرور الالماني الثلاثاء المقبل.
 
ويخوض ملقة ربع النهائي في اول ظهور له في المسابقة القارية الاولى، امام دورتموند حامل لقب 1997 والدوري الالماني في الموسمين الاخيرين.
 
وتصدر ملقة مجموعته في الدور الاول امام ميلان الايطالي، وقلب تأخره امام بورتو 0-1 في الدور الثاني الى فوز 2-0 اوصله الى دور الثمانية، علما بان الفريق الاندلسي لم يخسر في 14 مباراة على ارضه في المسابقات الاوروبية، فيما تخلص دورتموند من عقبة شاختار دانيتسك الاوكراني (2-2 و3-0).
 
وواجه ملقة، صاحب ثاني اقوى دفاع في الدوري الاسباني، هجوما كاسحا لفريق يورجن كلوب، المدرب الذي استخدم اقل عدد من اللاعبين في دوري الابطال هذا الموسم (20 لاعبا)، اذ سجل فريقه 91 هدفا في 40 مباراة في جميع المسابقات.
 
ونجح الحارس الارجنتيني ويلي كاباييرو الذي يقدم مستوى مميزا مع ملقة، في كبح جماح المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي صاحب 9 اهداف على التوالي خارح ملعبه في الدوري، و13 هدفا في اخر 13 مباراة مع الفريق الاصفر و5 اهداف في المسابقة القارية.
 
وبحال تأهله الى نصف النهائي، سيصبح ملقة ثالث فريق من القبعة الرابعة في سحب القرعة يحقق هذا الانجاز بعد دينامو كييف الاوكراني (1998-1999) وموناكو الفرنسي (2003-2004).
 
لكن مستوى الفريق لم يكن ثابتا في العام الجديد، اذ فاز في 6 مباريات فقط من اصل 17 مباراة، وفوزه على رايو فايكانو 3-1 السبت الماضي كان الاول في خمس مباريات في الدوري.
 
ويأمل مدربه التشيلي مانويل بيليجريني ان يصبح اول مدرب يقود فريقين صاعدين الى نصف النهائي، بعد المرة الاولى مع فياريال الاسباني عام 2006.
 
اما دورتموند، فاصبح بعد خسارة يوفنتوس الايطالي امس الثلاثاء امام بايرن ميونيخ الالماني، الفريق الوحيد الذي لم يخسر اوروبيا هذا الموسم، وبتعادله يكون قد عادل رقمه (9 مباريات دون خسارة) في موسم 1996-1997 عندما احرز اللقب.
 
على ملعب “لا روساليدا”، غاب عن دورتموند لاعب وسطه البولندي ياكوب بلاشيكوفسكي لاصابة في فخذه فنزل بدلا منه كيفن جروسكرويتز، والمدافع ماتس هوملس المصاب في اربطة كاحله فحل بدلا منه البرازيلي فيليبي سانتانا، لكن تشكيلة المدرب يورجن كلوب ظهر فيها سيباستيان كيهل والظهير مارسيل شميلتسر المكسور انفه السبت الماضي فلبس قناعا على وجهه.
 
ولم يتأخر الفريقان بطرق باب المرمى مبكرا، فسدد البرتغالي فيتورينو انتونيس كرة من 25 مترا صدها المخضرم رومان فايدنفلر (2).
 
وعلى رغم سيطرة الضيوف على الكرة، كان خواكين قريبا من المرمى الاصفر وسدد في الشباك الجانبي من زاوية ضيقة (7). هنا شد دورتموند همته وشن هجمة انهاها لاعب الوسط الشاب ماريو جوتسه بتسديدة من 20 مترا تألق بابعادها الحارس كاباييرو (14).
 
ومرة جديدة، حرم كابييرو الدولي الشاب من افتتاح التسجيل عندما خرج من مرماه وابعد كرته الانفرادية (19)، قبل ان يلتقط كرة ماركو رويس الارضية (25).
 
وحصل دورتموند على ركلة حرة اثر خطأ من المدافع البرازيلي وليجتون الذي نال بطاقة صفراء ستبعده عن مباراة الاياب، سددها رويس لولبية قوية مرت بجانب القائم الايمن للفريق الاندلسي (32).
 
ونجا دورتموند من هدف محقق اثر خطأ من حارسه فايدنفلر امام خواكين المتألق على الجهة اليمنى (39)، قبل ان يلعب وليجتون رأسية اثر ركنية ابعدها فايدنفلر وصلت الى لاعب الوسط الفرنسي جيريمي تولالان الذي تابعها برأسه شتتها البولندي لوكاس بيتشيك عن خط المرمى (42).
 
واختتم الحارس المتألق كاباييرو الشوط الاول بصدة مميزة لتسديدة كيهل الصاروخية (45).
 
وفي الشوط الثاني، شاب حذر نسبي اداء الفريقين، لكن فرص التهديف تواصلت مع تسديدة من جوتسه من 20 مترا صدها كاباييرو (46)، ثم سدد جروسكرويتز كرة صدها مجددا الحارس البالغ 31 عاما (55).
 
وحصل الضيوف على فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل بمرتدة سريعة من الجهة اليمنى اخترق فيها جوتسه دفاع ملقة، قبل ان يسدد ارضية مرت بمحاذاة القائم الايمن (65). ورد ملقة جاء سريعا بكرة من ايسكو تألق فايدنفلر بابعادها (67).
 
وحاول بيليجريني تعزيز هجومه في الدقائق الاخيرة اذ زج بالباراجوياني المخضرم روكي سانتا كروز، لكن دورتموند حصل على فرصة خطيرة عبر البديل جوليان شيبر الذي سدد من داخل المنطقة فوق العارضة (84)، ليتأجل الحسم الى موقعة دورتموند بعد اقل من اسبوع.
AFP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *