متسجدات المحترفين

برشلونة وريال مدريد يتخلصان من “عقبتي” ليفانتي وبيتيس

حقق كل من برشلونة وريال مدريد فوزا صعبا الاول على ضيفه ليفانتي 1-0، والثاني على ضيفه ريال بيتيس 3-1 اليوم السبت في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الأسباني.
في المباراة الأولى على ملعب كامب نو وأمام 79 الف متفرج، خاض برشلونة المباراة دون قائد حقيقي بعد اسناد الشارة إلى الحارس العائد فيكتور فالديس في غياب كارليس بويول وتشابي والارجنتيني ليونيل ميسي، ولعب المدافع الفرنسي العائد بعد غياب نحو عام اثر عملية زرع كبد، لاول مرة أساسيا بعد ان شارك في المرحلتين السابقتين احتياطيا.
 
وكانت الفرص قليلة ونادرة جاءت أولها في الدقيقة 17 عندما حصل على ركلة جزاء مثيرة للجدل كون الاعاقة كانت خارج المنطقة نفذها دافيد فيا في مكان وقوف الحارس الاحتياطي لفريق ليفانتي الكوستاريكي كيلور نافاس عادت إلى فرانسيسك فابريجاس سددها مرة ثانية وكان لها نافاس بالمرصاد. وامتدت الثانية حتى الدقيقة 33 حين سدد الاسباني من اصل برازيلي تياجو الكانتارا بجانب القائم، اتبعها البرازيلي داني الفيش بتسديدة من خارج المنطقة تصدى لها نافاس (34)، ونجح الحارس في ابعاد خطر تسديدة اخرى لدافيد فيا (44). في المقابل، لم يهدد ليفانتي مرمى الفريق الكاتالوني سوى مرة واحدة عبر روبن جارسيا.
 
وفي منتصف الشوط الثاني، نزل تشافي هرنانديز بدلا من اندريس انييستا، لكن قيادته للفريق لم تبدل كثيرا في المجريات وحتى النتيجة إلى ان تمكن فابريجاس من تسجيل الهدف الوحيد بعد تمريرة موزونة من البديل التشيلي الكسيس سانشيز (84). وسنحت فرصة مزدوجة لبرشلونة لمضاعفة الغلة بعد أن سدد سانشيز كرة قوية تصدى لها نافاس عادة إلى بيدرو الذي اطلقها بقوة اخرجه الحارس باقتدار الى ركنية (88)، بينما كان ليفانتي قريبا من ادراك التعادل بفرصته الوحيدة في هذا الشوط لعدما حصل على ركلة ركنية نفذت وتمكن فالديس من ابعاد خطرها على دفعتين ثم شتتها الدفاع (90+2).
 
ورفع برشلونة رصيدة إلى 84 نقطة وبات بحاجة إلى 6 نقاط في مبارياته الست الأخيرة لاعتلاء منصة التتويج. ويبتعد برشونة عن غريمه ومطارده ريال مدريد حامل اللقب بفارق 13 نقطة بعد ان حقق بدوره فوزا صعبا على ضيفه ريال بيتيس 3-1 على ملعب سانتياجو برنابيو وامام 75 الف متفرج.
 
ولم يقدم ريال مدريد المستوى المطلوب وبدا مهزوزا في جميع خطوطه خصوصا الدفاع ولم يبرز منه الا مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو لكنه لم يستطع التسجيل في هذا اللقاء. واستعصى مرمى بيتيس على نجوم الفريق الملكي طول الشوط الاول حتى الوقت بدل الضائع حيث تمكن الالماني مسعود اوزيل من افتتاح التسجيل اثر كرة في العمق من الفرنسي كريم بنزيمة تابعها الاول في الشباك (45+1).
 
وفي الشوط الثاني، اضاف بنزيمة الهدف الثاني من زاوية صعبة اثر كرة بينية من رونالدو (57). وقلص بيتيس الفارق بعد احتساب ركلة جزاء تسبب بها المدافع خوسيه اينياسيو فرنانديز “ناتشو” نفذها بنجاح البديل البيروفي خورخي مولينا (73).
 
وضغط بيتيس لادراك التعادل وكان قريبا من تحقيقه أكثر من مرة أبرزها عندما سدد روبن كاسترو كرة ارتدت إليه خطفها من أمامه المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو الذي لعب أساسيا لاول مرة منذ مدة بعيدة جدا وأرسلها برأسه الى الحارس دييجو لوبيز كان الكولومبي دورلان بابون الذي اعادها بسهولة باتجاه المرمى الخالي وفجأة تدخل راؤول البيول وابعدها من على الخط منقذا فريقه من التعادل (86).
 
واستيقظ ريال مدريد في الدقائق الاخيرة فاهدر رونالدو والارجنتيني جونزالو هيجواين بديل بنزيمة، ثم نجح رونالدو في دور صانع الالعاب فجنح في الجهة اليسرى وارسل كرة عرضية تابعها خوسيه كايخون “طائرة” ارتطمت بقدم مدافع ووصلت إلى اوزيل امام المرمى لكزها بقدمه في الشباك هدفا ثانيا شخصيا وثالثا لفريقه (90).
 
وعلى ملعب كارمينيس وامام 21 الف متفرج، تعادل غرناطة مع بلد الوليد بهدف للمغربي يوسف العربي (73) مقابل هدف للالماني باتريك ايبرت (58).
 
ويلعب لاحقا فالنسيا مع ملقة في صراع على المركز الخامس (50 نقطة لكل منهما)، وتقام غدا 4 مباريات، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء وحيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *