متسجدات المحترفين

رحلة صعبة لتشلسي إلى سويسرا وفنربخشة لإيقاف بنفيكا

لن تكون رحلة تشلسي الإنجليزي الى مدينة بازل السويسرية بمثابة النزهة في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليج” غدا الخميس، بعد الإنجاز الذي حققه الفريق السويسري في الدور السابق بإقصائه توتنهام القوي.

 

بعد ان استهل موسمه حاملا للقب دوري ابطال اوروبا، تقهقر النادي اللندني وتحول الى المسابقة القارية الرديفة، لكن عروضه تحسنت في الاونة الاخيرة مع المدرب الاسباني رافايل بينيتيز على رغم خسارته في نصف نهائي مسابقة الكأس امام مانشستر سيتي، وكان روبين كازان الروسي اخر ضحاياه في الدور السابق.

 

ويبحث تشلسي الذي خرج من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا التي توج بلقبها الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه، عن ان يصبح رابع فريق فقط يتوج بالالقاب الاوروبية الثلاثة بعد يوفنتوس الايطالي واياكس امستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الالماني.

 

وصحيح ان تشلسي يريد ان يدخل التاريخ باحرازه لقب دوري الابطال والدوري الاوروبي في موسمين على التوالي، لكنه يركز على مقعد مؤهل الى دوري الابطال الموسم المقبل، وهو تعادل في اخر مبارياته مع ليفربول 2-2 ليحتل المركز الرابع في البرميير ليج، وهو الاخير المؤهل الى المسابقة الاولى.

 

واعتبر حارس تشلسي التشيكي بيتر تشيك “اننا في صراع على جميع المباريات. علينا ضغط كبير في الدوري الاوروبي لاننا نريد التتويج بها. الوضع قريب ايضا في التنافس على المركز الرابع في الدوري المحلي”. وستكون هذه المواجهة الاولى بين الفريقين على الاطلاق.

 

وقال مهاجم تشلسي الاسباني فرناندو توريس الذي يتوقع ان يبقى احتياطيا في مباراة “سانت جاكوب بارك” نظرا للتدوير الذي يعتمده بينيتيز الفائز بلقب كأس الاتحاد الاوروبي مع فالنسيا الاسباني عام 2004: “هذه المسابقة تساعد الفريق كثيرا، لانها تمنحنا الارتياح راهنا، خلافا للدوري الانجليزي”. وقد يعود الى تشكيلة الفريق الازرق المدافعان آشلي كول وجاري كاهيل بعد ابلالهما من الاصابة.

 

لكن على الفريق اللندني الذي احرز كأس الكؤوس الاوروبية عامي 1971 و1998 اضافة الى دوري الابطال العام الماضي، الحذر من بازل الذي يخوض غمار دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه بعدما اطاح بالفريق اللندني الاخر توتنهام بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-1 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي، وهي نفس نتيجة لقاء الذهاب في “وايت هارت لاين”.

 

هذا ويعتبر بازل من الوجوه اللامعة في الموسمين الاخيرين على الساحة القارية، اذ نجح بالفوز على مانشستر يونايتد الانجليزي وبايرن ميونيخ الالماني في دوري الابطال الموسم الماضي، واقصى زينيت سان بطرسبرج الروسي وتوتنهام من الدوري الاوروبي هذا الموسم.

 

وخسر بازل، الطامح ان يصبح اول فريق سويسري يبلغ نهائي احدى المسابقات القارية، مرة واحدة في 21 مباراة رسمية منذ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في مباراة الرد امام زينيت (1-0). ولحسن حظ تشلسي، لن يواجه الهداف الكسندر فراي الذي اعتزل اللعب ليحتل منصبا اداريا مع نادي لوسيرن.

 

واعتبر لاعب وسط بازل المصري الشاب محمد النني المعار من المقاولين العرب ان تأقلمه السريع في بازل يعود للدعم الذي لقيه من مواطنه محمد صلاح وان لا رهبة لديه لمواجهة تشلسي كون فريقه “تأهل عن احقية الى المربع الاخير”.

 

ويتصدر فريق المدرب مراد ياكين ترتيب الدوري المحلي بفارق 3 نقاط عن جراسهوبر قبل 8 مباريات على انتهاء الموسم: “تشلسي هو افضل فريق يستمر في المنافسة، لكن لا داع للخوف او الغضب من القرعة”. وحرمت القرعة ياكين، التركي الاصل، من مواجهة فريقه السابق فنربخشة التركي الذي يستقبل بنفيكا البرتغالي في المباراة الثانية في نصف النهائي.

 

وعلى غرار بازل، يظهر فريق مدينة اسطنبول للمرة الاولى في نصف نهائي اوروبي، ويبحث عن الاستفادة من ارضه امام بنفيكا الذي لم يخسر في الدوري المحلي هذا الموسم وتخطى نيوكاس
ل يونايتد الانجليزي في الدور السابق. وبالنسبة للاعب وسط فنربخشة ايمري بيلوزوجلو، يعتبر بنفيكا “الفريق الاقوى في المنافسة راهنا”.

 

من جهته، ينوي بنفيكا بطل كأس الاندية الاوروبية البطلة مرتين عامي 1961 و1962، معانقة اللقب الاوروبي لاول مرة بعد 50 عاما من الانتظار، بعدما كان من عمالقة القارة العجوز على ايام الاسطورة اوزيبيو.

 

ويأمل الفريق التركي ان لا يتكرر سيناريو مواجهته السابقة مع العملاق البرتغالي الذي اكتسحه 7-1 في مجموع مباراتيهما في الدور الاول من كأس الاندية الاوروبية البطلة موسم 1975-1976، علما بان المواجهة الاخيرة لفنربخشه مع فريق برتغالي تعود الى موسم 2008-2009 حين خسر امام بورتو 1-3 ذهابا و1-2 ايابا في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

 

وقال روي كوشتا المدير الرياضي في بنفيكا: “نحن ننمو ونتحسن. نحن سعداء للوصول الى هنا ونريد المزيد: هدفنا هو بلوغ النهائي. لم يبلغ بنفيكا النهائي الاوروبي منذ سنوات طويلة وهذا الانتظار قد ينتهي”. ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم السنغالي موسى سو بعد اصابته في مباراة لاتسيو الايطالي في ربع النهائي، ويعود الهولندي ديرك كاوت من اصابة عضلية في ساقه.

 

اما بنفيكا فيغيب عنه قائد دفاعه البرازيلي لويزاو، الذي استبدل في القمة مع سبورتينج لشبونة الاحد الماضي (2-0) لاصابته. وسيحل بدلا منه مواطنه جارديل على غرار الزيارة الاخيرة الى بوردو الفرنسي. ويغيب ساعد الدفاع الارجنتيني انزو بيريز بسبب الايقاف وقد يحل بدلا منه الشاب اندري جوميش.

 

ويبدو تشلسي وبنفيكا، اقله على الورق، الاوفر حظا للسفر الى امستردام في 15 مايو/ آيار من اجل خوض المباراة النهائية التي ستشكل في حال جمعتهما المواجهة الثانية بين الفريقين اللذين تواجها خلال الموسم الماضي في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري الابطال وخرج الفريق اللندني فائزا ذهابا 1-0 وايابا 2-1 في طريقه للتخلص من برشلونة الاسباني في نصف النهائي (1-0 و2-2) والفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ الالماني بركلات الترجيح (تعادلا 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي).

 

AFP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *