إحدى عشر هدف في 3 سنوات تلك هي حصيلة مروان الشماخ مع الأرسنال في مسار يمكن اعتباره فاشلا بكل المقاييس ، فالموسم الأول كان مفروشا بالورود أو بالأحرى نصف الموسم ، النصف الثاني عاد روبن فان بيرسي من الاصابة و تلك كانت بداية النهاية بالنسبة لمروان ، أما الموسم الثاني فالدقائق التي خاضها في كل مباراة كانت معدودة على رؤوس الأصابع . ولا حصيلة تذكر للأسف في الموسم الثالث له باستثناء 120 دقيقة خاضها بالكابيتال ون و سجل فيها هدفين كانا بمثابة الحملة الدعائية التي خولت له إعارة في موسم الانتقالات الشتوية الى فريق لندني آخر هو ويستهام .
الكل استبشر خيرا بهذا الإنتقال خاصة مع الخصاص الذي تعرفه المطارق في الهجوم ، اصابة كارول و تراجع مستوى كارلتون كول كلها عوامل كان تصب في مصلحة مروان ، لكنه للأسف لم يستغل الفرصة كما ينبغي و كانت المحصلة مبارلتين و صفر هدف جعلته يعود أدراجه مرة أخرى لمقاعد البدلاء . انتهى الموسم و الآن و سيعود مروان مرة أخرى اللأرسنال لكن الآخير هذه المرة في مأزق ، راتب الشماخ المرتفع و مستواه المتدني سيشكلان عائقا أمام خروجه لنادي آخر ، فخيارات الإنتقال قليلة و معدودة على رؤوس الأصابع إما عودة لبوردو النادي الأم الذي نشأ و ترعرع فيه وهو الأمر الصعب حاليا حيث أن الفريق الفرنسي لم يبد رغبته باستقطاب اللاعب ، أو آختيار وجهة جديدة ( الليغا الإسبانية ) حيث ربطته تقارير إسبانية و كذا إنجليزية بنادي بيتيس الإسباني . فهل سيسلك مروان الطريق الصحيح هذا الموسم و ينقذ مساره الكروي أم سيبقي على بوصلته المعطلة التي دائما ما أرشدته للطريق الخطأ .