متسجدات المحترفين

من هي ساو تومي

أوقعت القرعة المنتخب المغربي في مجموعة تضم كل من ليبيا و الرأس الأخضر و ساو تومي ، و إن كان المنتخب الليبي مثل باقي منتخبات شمال إفريقيا لا يمثل لغزا بالنسبة لنا ، و منتخب الرأس الأخضر الذي خبرنا قوته في جنوب إفريقيا ، فإن منتخب ساو تومي الذي يعتبر الحلقة الأضعف في المجموعة على الورق ، يبقى الطرف الأكثر غموضا
فمن هي ساو تومي؟
تعتبر ساو تومي مستعمرة برتغالية، استقلت سنة 1975، و تم إنشاء اتحادها لكرة القدم بنفس السنة. لكن كان على هذا البلد انتظار سنة 1986 للدخول في الفيفا والإتحاد الإفريقي للعبة.
يحتل منتخب ساو تومي المركز 179 في التصنيف الأخير للفيفا، و كان أفضل إنجاز له هو احتلاله المركز 115 عالميا شهر مارس من سنة 2012. يشرف على هذا المنتخب المغمور مدرب كاميروني يدعى غوستاف كليمانت نيومبا، بينما يستقبل منتخب ساو تومي خصومه في ملعب ” Estádio Nacional 12 de Julho” الذي يتسع لعدد يقدر ب 6500 متفرج فقط.

لعبت ساو تومي أول مبارياتها الرسمية ضد جمهورية تشاد سنة 1976 و خسرتها بخمسة أهداف نظيفة، هذا و قد لعبت 21 مباراة رسمية فقط منذ ذلك الحين هزمت في 17 منها، تعادلت مرتين مع كل من الكونغو و أنغولا و فازت مرتين فقط على سيراليون و غينيا الإستوائية بنتيجة هدفين نظيفين، ما يجعله أكبر فوز في تاريخها. تلقى منتخب ساو تومي أكبر خسارة في تاريخه من جمهورية الكونغو بنتيجة 11ـ0.
يجدر الإشارة أن المنتخب مكون من لاعبي الدوري المحلي و خاصة نادي فيتوريا دو ريبوك الأشهر في البلاد. في حين يتوفر هذا الفريق على محترف واحد يدعى لويس ليال، يلعب معارا من نادي اتحاد كلباء الإماراتي لنادي غازيعنتاب التركي، لويس يشغل مركز خط الهجوم و مر من عدة أندية في الدوري البرتغالي الأول كنادي إشتوريل و موريرنس و يونياو ليريا.

لم يتأهل منتخب ساو تومي ولو مرة واحدة في تاريخه لمنافسات كأس إفريقيا، فهل ينجح في التأهل للمحفل القادم الذي سينظم في الغابون؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.