متسجدات المحترفين

بنعطية : “إنتقالي إلى بايرن، كان خطوة كبيرة”

fvbayern

 

24 مباراة، هدفان و لقب واحد هذه هي الأرقام، التي حقّقها النجم المغربي، مهدي بنعطية في موسمه الأوّل مع بايرن ميونخ. بنسبة 66,2 بالمئة، فاز نجم قلب دفاع المنتخب المغربيّ بالمواجهات الفردية، و أصبح بذلك أفضل لاعب يفوز بها بقميص بايرن ميونخ. بالإضافة إلى ذلك، كان أوّل لقب له في مسيرته الكرويّة مستحقّاً، بعد موسم لم يكن سهلاً داخل و خارج أرض الملعب، كما أوضح لموقع بايرن ميونخ الرسميّ .

 مهدي، لقد فزت في الموسم الماضي بأوّل لقب لك. ما هو شعور تجاه ذلك؟

بنعطية: ،،لقد كان شعوراً جميلاً. هذا اللّقب الأوّل في مسيرتي. لقد إنتقلت إلى بايرن ميونخ، كي أفوز بالألقاب. أستطيع أن كون راضياً بذلك، رغم الإصابات، التي تعرّضت لها طيلة الموسم، و الخروج من نصف نهائي كأس الإتحاد الألماني. كان الخروج بركلات الترجيح مؤسفاً جدّاً. على الرّغم من ذلك، سوف أحتفظ بذكريات هذا الموسم و الإحتفال باللّقب في الإستاد و وسط مدينة ميونخ.‘‘

أيضاً إنتهت المسيرة في دوري أبطال أوروبا في دور النصف نهائي ؟

بنعطية:ما زال هذا الإقصاء يشغلني حتى الآن. كنت أريد الوصول إلى مباراة النهائي في برلين. بعد مباراة الذهاب في برشلونة، كانت الأمور معقّدة للأسف. لقد قدمت إلى ميونخ، كي أشارك بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.‘‘

 كيف تقيّم قدومك من روما إلى ميونخ؟

بنعطية: ،،لقد كان ذلك خطوة كبيرة بالنسبة لي. اللّغة، البلد و الجوّء كل شيء مختلف هنا. لذلك كانت فترة الإعتياد على الأجواء هنا، صعبة بالنسبة لي و لعائلتي. كان يجب علينا التأقلم و الإعتياد على حياة مختلفة تماماً. هناك لاعبون آخرين، واجهوا هذه المشكلة أيضاً، و نجحوا في التّغلب عليها، فرانك ريبيري على سبيل المثال. لذلك كنت متأكّداً، بأنّنا سننجح بذلك أيضاً. في الوقت الراهن، أصبحت الأمور أفضل و أكثر يسراً.‘‘

ما هو حجم الفرق بين إيطاليا و ألمانيا فوق أرض الملعب؟

بنعطية: ،،في إيطاليا تكون المباراة مصقولة أكثر تكتيكيّاً، و النّسق مختلف. في البوندسليجا، النسق سريع جدّاً، و يجب على المرء الجري كثيراً. أيضاً، في بايرن ميونخ، يجب على المرء الفوز في كلّ مباراة، إلاّ سيكون هناك إنتقاد كبير في وسائل الإعلام، و هذا أمر لم أعرفه من قبل بهذه الصورة.‘‘

 في موسمك الأخير مع روما، سجّلت سبعة أهداف، و في عامك الأوّل مع بايرن ميونخ، سجّلت هدفين. هل تقبل هذه الغلّة للزيادة؟

بنعطية: ،،في روما، كنت اللاعب الأكثر بحثاً عنه، عند تنفيذ الركلات الركنية و الحرّة، لذلك كانت لديّ فرصة أكبر، لتسجيل الأهداف. أمّا في بايرن ميونخ، فهناك العديد من اللاعبين، اللّذين يتقنون الضربات الرأسيّة، أمثال: جيروم بواتينج، باستيان شفاينشتياجر، دانتي و روبرت ليفاندوفسكي… و لكنّي لا أعتبر ذلك مشكلة بالنسبة لي. أنا أضع نفسي طوعاً في خدمة الفريق. لقد سجّلت في آوجسبورج و برشلونة، و لم يحتسب هدفي أمام فرايبورج.‘‘

 البوندسليجا و بايرن ميونخ مختلفان، و كذلك المدرب بيب جوارديولا. ما هو الشيء، الذي يركّز عليه، و ذو أهميّة كبيرة بالنسبة له؟

بنعطية: ،،بيب جوارديولا مدرب، لا تهمّه النتيجة فقط، بل تهمّه الطريقة، التي نلعب بها. بالنسبة له، هو يفضّل، أن نفوز 1:0 بأداء جيّد، على أن نفوز بمحض الصدفة بثلاثة أهداف نظيفة. إنّه يفضّل اللّعب بطريقة جميلة. بالنسبة لخطّ الدفاع، يحبّذ جوارديولا، أن ندخل في عمق نصف ملعب الخصم، و أن نشارك في اللّعب. في إيطاليا، ينبغي على المدافعين القيام بواجباتهم الدّفاعيّة، و لكن عند بيب جوارديولا، ينبغي عليهم القيام بواجبات دفاعيّة و هجوميّة، و هذا أمر ينال إعجابي.‘‘

 كيف تغيّرت نظرة المتتبّعين و المحبّين تجاهك، بعد الإنتقال إلى بايرن ميونخ؟

بنعطية: ،،الناس في بلدي، المغرب، يساندوني و يدعمون، ما أقدّمه فوق أرض الملعب، بغضّ النظر عمّا إذا كنت ألعب بقميص أودينيزي، روما أو المنتخب المغربي. منذ إنتقالي إلى ميونخ، إزداد هذا الدعم، و أعتقد، بأن
ّ المغاربة فخورون جدّاً، بأنّ هناك لاعب مغربي، يلعب في صفوف مثل هذا النادي الكبير، و مشاهدته في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.‘‘

 قد تحدّثت عن مشاكل الإصابات، التي لازمتك في سنتك الأولى هنا. هل لك أن توضح لنا ذلك؟

بنعطية: ،،أنا أبذل قصارى جهدي في تفادي التعرّض للإصابات، لأنّها تكون كارثيّة بالنسبة لأيّ لاعب كرة قدم. لقد كان موسماً، لم يحالفني فيه الحظّ من هذه الناحية، و كذلك الفريق بأكمله. بسبب إنتقالي المتأخّر إلى ميونخ، كانت فترة التحضيرات للموسم الجديد معقّددة بالنسبة لي، علاوة على أنّي كنت مصاباً. في مباراتي الأولى أمام مانشستر سيتي، كنت أعاني من مشاكل في عضلة الساق، ثمّ تعرّضت بعد ذلك لمشاكل في الظهر، و خلال فترة التحضيرات الشتويّة إلى مشاكل عضليّة. أتمنّى، أن لا أتعرض لمثل ذلك في الموسم الجديد، و أن ألعب بإنتظام، كي أتمكّن في النهاية من إيجاد نسقي المعتاد.‘‘

ماذا ستفعل في العطلة الصيفيّة؟

بنعطية: ،،سوف أذهب أوّلاً إلى المنتخب المغربي. لدينا مباراة مهمّة أمام ليبيا. بعد ذلك، سوف أستمتع بوقتي مع زوجتي و أطفالي. كانت لديّ الكثير من المباريات، و كنت في سفر مستمّر مع الفريق، لذلك لم يكن هناك وقت كافٍ للعائلة. لكن سوف نعوّض هذا الوقت، و انا متشوّق لذلك.‘‘

هل تمارس الرياضة خلال العطلة؟

بنعطية: ،،أنا ألعب التنس و السكواتش كثيراً. الأكل الكثير و زيادة الوزن و عدم القيام بأي نشاط، أمور ليست جيّدة، لذلك سوف أبقى في حركة و نشاطٍ دائمين.‘‘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *