طباعة

حوار حصري للمرصدبرو مع بطل إفريقيا و العرب في رياضة الترياثلون

كتب بواسطة: Ayoub.B . (تــاريخ النـشر) حوارات حصرية

siwane

تمكنا من إجراء حوار مع متصدر التصنيف الإفريقي في رياضة الترياثلون ، بدر سيوان البطل الذي يحلم بأن يصبح أول لاعب يمثل المغرب في هده الرياضة بالأولمبياد و كان حوارنا معه كالتالي :


المرصد : هل تريد أن ننادي عليك بدر أم رفاييل ؟ حدثنا قليلا عن نفسك

بدر سيوان : اسمي رفاييل بدر بويول-سيوان في فرنسا و فقط بدر سيوان في المغرب ، لدي 22 سنة و نصف و أسكن في باريس ، أدرس في سنتي الثالثة بعد الباكالوريا في مدرسة تابعة للإعلام السمعي البصري في فرنسا . لدي الجنسيتين المغربية و الفرنسية ، الفرنسية من أمي و المغربية من أبي ابن مدينة الخميسات حيث لا زلنا نسكن هناك في المغرب . أتحدث العربية قليلا فقط لكنني أتعلم كلما أذهب هناك.

المرصد : لماذا اخترت ممارسة رياضة الترياثلون ؟

بدر : هي قصة طويلة جدا ، قمت بممارسة العديد من الرياضات في سن صغيرة أذكر منها : الملاكمة ، كرة القدم ، ألعاب القوى ، الكونغ فو و الجيدو حتى أحد الأيام حيث قال لي أبي لماذا لا تمارس رياضة الترياثلون ؟ كان لدي 7 سنوات و هي رياضة يمارسها الكبار لكنني كنت محظوظا بالتعرف على نادي Sainte Geneviève Triathlon الذي التحقت به فور تأسسه .
الآن أنا ممارس للرياضة لمدة تزيد عن 13 سنة رغم سني الصغير ، قصتي طويلة لكنني سأحكيها لكم . لقد مررت بالعديد من المشاكل في بداياتي ، كنت في فئة البراعم و كانت لدي فرصة للفوز ببطولة فرنسا للدياثلون ( رياضة تجمع بين الجري و سباق الدراجات ) و في نفس الوقت كنت أقوم برياضة الباركور فقبل ثلاث أيام من البطولة كسرت معصم يدي في تداريب الباركور. مررت بفترة إحباط و توقفت فيها عن التدريب في المسبح و في مشاركتي المقبلة في رياضة الدياثلون أتحصل على المركز الأخير لأمر بفترة فراغ دامت أربع شهور ، أمي قامت بمجهود كبير من أجل إعادتي لممارسة هده الرياضة و قامت بتشجيعي من أجل أن لا أخسر مجددا .
بعد عودتي للتداريب ، اخترت ضمن المنتخب الفرنسي للترياثلون و حصلت على المركز السابع في كأس أوروبا و بعدها علمت بوجود جامعة ملكية تهتم بالترياثلون و تريد إحياء هاته الرياضة في المغرب و قررت الالتحاق بها و أجريت أول بطولة عالم للشباب تحت العلم المغربي لكن مع الدراسة و التداريب القليلة اكتفيت بالدخول في المركز 30.
كنت أتدرب لفترات قليلة مدة 3 سنوات بسبب الدراسة ، لكن منذ شهر يوليوز 2016 أتدرب كما يجب بعد تغييري لفريق السباحة و إيقافي للعمل الذي كنت اقوم به موازاة مع الدراسة ، أصبح وقتي كله للترياثلون بعد إنهائي للدراسة و سأستمر في التطور فهدفي هو أن أصبح بطلا للعالم بعد بلوغي المراد هده السنة عربيا و إفريقيا.

المرصد : حدثنا عن واقع رياضة الترياثلون في المغرب .

بدر : الترياثلون في المغرب يتطور يوما بعد يوم ، تعرفت على الجامعة الملكية للرياضة للجميع منذ أربع سنوات و بعد تنصيب نزهة بيدوان كرئيسة للجامعة علمت أنه الوقت الذي كان ينتظره الجميع من أجل تطوير رياضة الترياثلون و ازدهارها في المغرب ، الآن المغرب أصبح معروف بتنظيمه للعديد من جولات كأس إفريقيا و المطلوب منا رفع العلم المغربي كما فعله هشام الكروج و نزهة بيدوان.
لتمارس رياضة الترياثلون على أعلى مستوى عليك أن تبرمج ما بين 26 و 34 ساعة أسبوعيا للتدريب ، نتمنى أن يوفقنا الله من أجل إسعاد هدا الشعب و كتابة تاريخ المغرب في هده الرياضة.

المرصد : ما هي الإنجازات المسجلة باسمك حتى الآن ؟

بدر : - بطل إفريقيا في فئتي الكبار و -23 سنة الشهر الماضي في مدينة الحمامات التونسية.
- بطل العرب 2017 و وصيف بطل العرب 2016 في شرم الشيخ .
- مركز ثالث في كأس افريقيا ترياثلون اغادير 2015.
لكن الانجازات الحقيقية بالنسبة لي هي عندما أتوج و أنافس على المستوى الدولي و العالمي.

المرصد : ما رأيك في البطل المغربي الآخر في هده الرياضة مهدي الصديق ؟

بدر : هو صديق مقرب بالنسبة لي ، أعتبره كأخ نمارس كثيرا معا في فرنسا . هو بطبيعة الحال إنسان شجاع نجح في الجمع بين حبه للرياضة و الطب.

المرصد : لماذا برأيك لم ينجح الصديق في التأهل إلى الألعاب الأولمبية رغم اقترابه من ذلك في مناسبتين ؟

بدر : في دورة لندن ، كان جد قريب من التأهل لكنه في ذلك الفترة كان بدون تأطير من جامعة ملكية و كان عليه الجمع بين دراسته و التداريب. لكن الآن مع الجامعة الملكية للرياضة للجميع و الحكامة الصلبة للرئيسة نزهة بيدوان ، لدينا ثقة كبيرة في المستقبل.

المرصد : نعود للحديث عنك ، تكلم لنا عن ماذا جرى في بطولة العالم لفئة -23 سنة السنة الماضية

بدر : للأسف كان لدي الكثير من الأمل في تلك البطولة و بدأت المنافسة جيدا و كنت في الكوكبة الأولى قبل الجولة الثالثة لكن سقوطي من على الدراجة بدد آمالي كافة من أجل انهاء البطولة في مركز من ضمن العشر مراكز الأولى.
لقد طويت تلك الصفحة بنجاح الحمد لله هده السنة و عدت أقوى.

المرصد : كيف ترى الرياضة المغربية بصفة عامة ؟

بدر : الرياضة تتطور دائما في المغرب في جميع الرياضات الفردية و هدا شيء رائع. لدينا كافة الأوراق في أيدينا من أجل رفع علم المغرب عاليا بين الأمم.

المرصد : هل تابعت المشاركة المغربية في أولمبياد ريو ؟

بدر : للأسف كنت أقوم بمعسكر في مدينة إفران من أجل الإعداد لبطولة العالم لفئة -23 سنة لذلك لم أجد الفرصة من أجل متابعة المشاركة المغربية عن قرب

المرصد : ما رأيك حول صفحة مرصد الرياضة المغربية التابعة لمجموعة المرصدبرو ؟

بدر : إنها من أفضل الصفحات المتواجدة و التي تقدم لك كل ما يجب أن تعرفه عن الرياضة المغربية ، لحسن الحظ نتوفر على صفحة كهده نجد فيها كافة أخبار و مشاركات الرياضيين المغاربة في مختلف الرياضات . هي بطبيعة الحال إحدى مصادر أخبار رياضة الترياثلون في المغرب.

المرصد : كلمة أخيرة للجمهور المغربي.

بدر : أولا شكرا لكم على الدعم ، فبدون دعم لم نكن لنحقق ما حققناه.
ثانيا أود أن أقول لكم أن العلم المغربي سيظل دائما في الأعالي بسببنا جميعا جمهور و رياضيين فنحن شخص واحد نمثل المغرب خير تمثيل.

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles