طباعة

منتخب الطواحين يسعى لإستقطاب عدد أكبر من المغاربة

كتب بواسطة: حاتم . (تــاريخ النـشر) باقي الدوريات

بعد تألق عدد كبير من المغاربة في الدوري الهولندي و إختيار أغلبهم اللعب للمنتخب المغربي بدل منتخب بلد المنشأ ، يسعى مدرب منتخب الطواحين رونالد كومان بالإضافة إلى المدير التقني نيكو يان هوغما إلى مواصلة استراتيجية العمل لإستقطاب أكبر عدد من اللاعبين ذوي الأصول المغربية لحمل قميص المنتخب الأول .

 

و حسب "فولكسرانت" فإن كومان و هوغما قد بدآ العمل على تحقيق هذا الهدف منذ أكثر من 9 أشهر بحيث ضم المنتخب الهولندي 12 لاعبا من أصول أجنبية في المباراة التي جمعتهم بالمنتخب الألماني غير أنه لم يكن هناك أي لاعب من أصول مغربية الذي يفضل أغلبهم حمل قميص البلد الأصلي . و قام الإطاران معا خلال الشهور الأخيرة باللقاء مع مزراوي و إحطارن ، " نحن نقوم بتفسير إستراتيجيتنا للاعبين و إبراز المميزات المستقبلية مع منتخب الطواحين ، يمكنهم أن يستفيدوا أيضا من معسكرنا التدريبي المتطور بزيست الذي يتوفر على مرافق مهمة من بينها المركز الطبي و الفندق و مدربين ممتازين بالإضافة إلى ملاعب جميلة . طبعا الأمر سيكون أسهل حاليا بعدما تطور أداء منتخبنا و و هو الشيء الذي يدفعنا لمواصلة العمل على استقطاب الأفضل . '' يقول هوغما .

و أضاف هوغما بخصوص اللاعبين ذوي الأصول الأجنبية : " نحن لا نحاول الضغط على اللاعبين لحمل قميص منتخب الطواحين و لكن من الآن فصاعدا يجب عليهم أن يعبروا على التزامهم معنا و إلا فإننا لن نعطيهم الفرصة للعب مع منتخبات الفئات الصغرى . و في حالة ما تألق أحدهم خلال فترة قصيرة و بغض النظر عن عمره فإنه سيتلقى رأي المدرب كومان بخصوصه " .

و كان أول لقاء لهوغما و كومان باللاعبين ذوي الأصول الأجنبية مع المغربي نصير مزراوي الذي فرض نفسة كظهير أيمن بأياكس غير أنه عبر على رغبته في تمثيل المغرب " لا بأس بذلك " يقول هوغما ، " لا يمكننا أن نفرض على مزراوي حمل القميص البرتقالي ، كنا نريد فقط التأكد من رغبته و تفسير ما سيحصل عليه إذا ما إنظم إلينا " .

و من بين الإستراتيجيات التي يعمل عليها الإتحاد الهولندي عملية تغيير أدوار مدربي الفئات الصغرى بحيث سيمكنهم الإنتقال إلى المنتخب الأول لملازمة لاعبيهم كمثل كيس فان وونديرين الذي كان شغل منصب مدرب منتخب أقل من 17 سنة و أشرف على الموهبة إحطارن كما أنه لديه علاقة جيدة باللاعب ، و هو الآن يشغل منصب مساعد كومان .

و بخصوص اللاعبين المغاربة قال هومان " إنهم يفضلون اللعب في المركز 10 خلف المهاجمين و كثير منهم يجيد التسديد من مسافة 25 متر و نحن نحتاج لذلك ، و هذا لا يعني زياش فقط بل هناك لاعبون آخرون معنيون بالأمر ".

و يعتقد هوغما أن الإستراتيجية الحالية للإتحاد الهولندي لن تعطي أكلها سوى بالعمل الجماعي و أضاف قائلا : " نحن لا نعد أحدا بجبال من الذهب و لا نضمن لأحد مكانا أساسيا فقط نريد أن يشعر الجميع بالترحاب معنا " . 

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles