طباعة

لهم جذور مغربية (5) : أونجولغا للمرصدپرو : "أبي فرنسي أبا عن جد لكنني أميل أكثر للمغرب".

كتب بواسطة: Mostafa Moussaif Lafdi‎ . (تــاريخ النـشر) مواهـب مـغربيـة

17547131 417615618591274 5328280963841300781 o

إيمانا منا أن للقراءة دورا فعالا، أساسيا و رياديا في أي تقدم فكري كفيل بتنشئة أجيال قادرة على الإنتاج في شتى المجالات و لكي لا نسقط في الرتابة التي من المؤسف أنها ألمّت بأغلب المنابر الإعلامية الوطنية، الإلكترونية منها خاصة، نسعى و نحاول في كل مناسبة و بغض النظر عن المواضيع والأخبار المطروحة، أن نقدمها في قالب كتابي أدبي بتركيب لغوي مطول، قد يغنيكم عن محتوايتها، لن ندعي أننا الأفضل لكننا نعيد ونقول أننا نسعى و نحاول متأسفين في الحين ذاته على ما آل إليه الكتاب الذي تم هجره لتحل مكانه الوسائل الإلكترونية التي اجتاحت وبمكانة هامة جميع البيوت بجميع الفئات العمرية ومع ذلك فهذا المعطى وجب التعامل معه بذكاء و إستغلال الأمر على نحو إيجابي للتعود على القراءة وآختيار الأنسب والبحث على المعلومة المرفقة بالإستفادة اللغوية والفكرية دون الإنسياق أمام الأمور الجاهزة والمقالات ذات العناوين المستفزة للفضول التي أصبحت تطل علينا من كل صوب واتجاه تجنبا لترسبات الإستهلاك الأعمى ولمرض العقول البطيئ وتخمرها الدائم، قد يبدو الأمر لوهلة جانبيا إلا أنه على النقيض تماما ؛ صلب الموضوع و أساسه و وجب التمعن في المسألة مليا للخروج بالفائدة أو بأقل الأضرار، مصلحةً للفرد و لأجيال هو مقبل على تربيتها حتى لا يقع الجميع في المحظور.

هو قوس توجيهي و توضيحي فتحناه و نغلقه للعودة لمواد الفقرة في عددها الخامس، عدد نقترح فيه عليكم لاعبا شابا، صاعدا بعد إثنين سابقين وسنأخذكم هاته المرة لأقصى الجنوب-الشرقي الفرنسي وبالضبط لإمارة موناكو، إمارة الدولة الملكية المستقلة و المدينة الفرنسية في الوقت عينه بأميرها ألبرت الثاني حيث يتواجد ملعب لويس الثاني معقل فريق كرة القدم لنادي الجمعية الرياضية لموناكو AS Monaco FC الذي يحتضن لاعبين مغاربة كثر في جميع فئاته السنية من صغارها وصولا للفريق الأول، أحد هؤلاء، شاب يمارس بالنادي منذ أربع سنوات، معرفتنا به ترجع لقرابة ثلاث سنوات أي بعد عام من إلتحاقه بنادي موناكو، ففي بحث روتيني تعودنا القيام به في كل مرة مدفوعين بشغفنا و ولعنا باللعبة و هوسنا بإيجاد لاعبين جدد من أصول مغربية، سقط نضرنا أنذاك في لائحة الفريق لأقل من 17 سنة على إسم جليل أُونْجُولْغَا Jalil Enjolras، طبعا الأمر لا يتوقف هنا بل يُفترض بالتأكيد البحث والتأكد من أصل اللاعب وذلك ما قمنا به بسؤاله شخصيا عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي عن ما إذا كان يتوفر على أصول عربية ليُجيبنا حينها أنه من أم مغربية معبرا في الوقت ذاته عن تعلقه الكبير ببلد والدته، معطى جعلنا نَمُدُّ مندوب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بفرنسا بإسم اللاعب ورقمه لعنا نكون سببا في تحقيق مبتغى الفتى الذي كان يراوده حلم حمل ألوان المغرب وتمثيل رايته.

بعد مرور ثلاث سنوات من أول تواصل مع جليل أونجولغا نعود مرة أخرى لنسأله لكن هاته المرة بغرض تقريبه منكم قرائنا الأعزاء ليجيبنا وإياكم عن 25 سؤالا كفيلة لتتعرفوا عنه عن قرب وندعكم الأن مع الحوار الذي ربطنا باللاعب.

نبذة حول جليل أونجولغا الإنسان و اللاعب ...
1\ المرصدپرو : بداية، ما إسمك الكامل ؟
» جَـــلــيـــل : إسمي الكامل هو "جليل عصام أونجولغا عدلاني" ، عصام لقبي الثاني أما عدلاني فهو إسمي العائلي من جهة أمي المغربية.

2\ المرصدپرو : ما هو تاريخ و مكان إزديادك و كم يبلغ حاليا طولك ووزنك ؟
» جَـــلــيـــل : أنا مزداد بتاريخ 11/06/1998 بمدينة مونتيليماغ ، طولي 173 سنتيمترا و وزني يقارب 65 كيلوغراما.

3\ المرصدپرو : ما هو مركز لعبك في الملعب أو المراكز التي سبق ووُظِِّفْت بها ؟
» جَـــلــيـــل : حاليا أُوظَّف في مركز 6 (متوسط ميدان دفاعي) لكن غالبا ما ألعب في مركز 8 (متوسط ميدان محوري) كما يمكنني أن أكون في مركز 10 كصانع ألعاب خلف المهاجم.

4\ المرصدپرو : هل هناك أي لقب يطلقه عليك زملائك و أصدقائك و ما اللاعب الذي يقارنونك به ؟
» جَـــلــيـــل : نعم، زملائي في الفريق والدراسة يطلقون علي لقب R10 (رونالدينيو) و يقارنونني بلاعبَين هما الإنجليزيَيْن ستيڤن جيرارد و فرانك لامپارد، لكن مؤخرا لطالما قال زملاء مغارِبيُّون إني شبيه لحد كبير بأسلوب و طريقة لعب مبارك بوصوفة خلال كأس إفريقيا الأخيرة.

5\ المرصدپرو : ماذا يمكنك القول حول شخصيتك خارج الملعب ؟
» جَـــلــيـــل : سأقول أني إنسان بسيط يحب البساطة و يُستحسَن أنك حددت أين، فعلى العكس من داخل الملعب يمكنني القول أنني خارجه شخص صبور و هادئ لا يحب أبدا إفتعال المشاكل.

6\ المرصدپرو : من وجهة نظرك و انطلاقا مما قاله مدربوك ، ماهي نقط قوتك و ضعفك في الملعب ؟
» جَـــلــيـــل : نقط قوتي تكمن في رؤيتي للملعب، إجادتي الإحتفاظ بالكرة و تموضعي الجيد داخل الرقعة أما بالنسبة لنقط ضعفي فأكبرها إنفعالي السريع في كل مرة نتلقى هدفا ما يخرجني غالبا من المبارة نفسيا إلا أنه بدأت أتخلص تدريجيا من الأمر، كما أنني لست الأسرع في الملعب لكن لا بأس، فأنا أعمل اليوم تلو الأخر لتطوير كل شيئ في لعبي للأفضل، المدربون يخبرونني إنني لاعب كرة قدم حقيقي لكنهم يشددون على ضرورة أن أغير من مزاجي المتقلب في الملعب (الإنفعال السريع).

17759843 417615738591262 1771469420569679059 n
أونجولغا ... البدايات و المسار ...

7\ المرصدپرو : هل لك أن تحدثنا عن بداياتك و مسارك حتى الأن ؟ مرفقا بأهم الأرقام إن أمكن ذلك.
» جَـــلــيـــل : بدأت عن سن الخامسة بنادي إف.سي مونتيليماغ FC Montélimar أين يشتغل أبي كمدرب، لقد علمني الشيئ الكثير ولازال يفعل ذلك ليومنا هذا (كان إسمه دافيد أونجولغا لكنه أصبح داوُودْ أنوجولغا بعد اعتناقه الإسلام) بعدها كان علي التدرج والمرور لفئة عمرية أكبر لذا كان من المحتم الإلتحاق بنادي الإتحاد الرياضي لمونتيليماغ US Montélimar نظرا لأن فريقي الأول لا يتوفر على فئة أقل من 15سنة، ثم جاءت فترة الجمعية الرياضية لڤالونس لأقل من 15 سنة AS Valence U15 حيث لعبت على مستويات عالية فقط أثناء نهايات الأسبوع لأنني كنت أمضي الأيام الأخرى في مركز تكوين Aix-En-Provence وذلك لمدة سنتين حتى حل عام 2013 حين إستقدمني نادي موناكو لأمثله، بدأت بشكل جيد و تأقلمت سريعا رفقة فريق أقل من 17 سنة و استطعت خلال الموسم الأول مد زملائي ب 6 تمريرات حاسمة، في الموسم الثاني سجلت 5 أهداف إضافة ل 15 تمريرة حاسمة بعدها تم تصعيدي لفريق أقل من 19 سنة في وكان ذلك موسمي الثالث، خلاله مررت 5 تمريرات حاسمة و هذا الموسم الذي يعتبر الرابع لي هنا في موناكو و الثاني رفقة فريق أقل من 19 عاما و سجلت خلاله هدفا و صنعت 10 أهداف أخرى رغم تفويتي لبعض المباريات بسبب الإصابة، كما شاركت في دوري أبطال أوروبا للشباب و كانت تجربة جيدة حيث شاركت خلالها أساسيا في ثلاث مباريات و دخلت كاحتياطي في إثنتين آخرها أمام ريال مدريد في ثمن النهائي.

8\ المرصدپرو : حدثنا عن أصعب الأوقات خلال مسيرتك و الاشخاص الذين شكلوا سندا و عونا لك للنهوض و الإستمرار
» جَـــلــيـــل : تعرضت للإصابة كثيرا وكان ذلك محبطا في كل مرة، تلك هي أصعب الأوقات، لكن العائلة ساندتني دائما، أبي بالخصوص كان دوما هنا للرفع من عزيمتي وتشجيعي لكي لا أستسلم رغم أنني ما كنت لأفعل ذلك أبدا.

9\ المرصدپرو : ما هما أفضل و أسوء ذكرى تستذكرهما من مشوارك الكروي ؟
» جَـــلــيـــل : الأفضل على الإطلاق كانت عندما أخبرني أبي أن لدي عروض من فرق إحترافية فرنسية عديدة و أن علي الإختيار أما أسوء ذكرى فهي كل تلك الأوقات التي راودتني فيها فكرة تخلي موناكو عني بسبب إصاباتي المتكررة.


جليل و نادي إمارة موناكو ...

10\ المرصدپرو : دعنا الأن ننتقل للحديث حول جوانب محيطة بك في فريقك الحالي موناكو، وبداية نود معرفة ما إذا سبق وتدربت رفقة الفريق الأول ؟
» جَــــلـــيــــل : لا، لم تسنح لي فرصة ذلك بعد وأتمنى حصول الأمر قريبا إن شاء الله.

11\ المرصدپرو : هاته الأيام، من يتحدث عن موناكو، يتحدث عن لاعبه الموهوب كيليان مباپي، سبق لك ولعبت بجانبه، ما الذي يمكنك قوله حوله و حول القيمة المالية التي قُدِّر بها في الأونة الأخيرة ؟
» جَــــلـــيــــل : صحيح، لعبت معه في الموسم الثاني لي مع فريق أقل من 17 سنة، أتذكر أنني مررت له هدفا أمام نادي تولوز، هو لاعب إنفجاري، موهوب ويعرف ما يريد الوصول إليه، أما بالنسبة للقيمة المالية التي قُدِّر بها فأرى أنها مبالغ فيها، 110 ملايين مبلغ ضخم حتى كريستيانو رونالدو الذي يعد ثاني أو أفضل لاعب في العالم لم ينتقل بمبلغ مماثل، أعتقد شخصيا أنه يساوي بين 50 و 80 مليونا.

12\ المرصدپرو : من يكون أقرب زميل لجليل في الفريق ؟
» جَــــلـــيــــل : هو نبيل عليوي، مغربي كما تعلمون، إنه أكثر من مجرد زميل في الفريق أو صديق فنحن بمثابة الإخوة ومقربان جدا كما نحب اللعب معا فأنا أفهم جيدا تحركاته و طلبه للكرة و هو يجيد الإنهاء أمام المرمى.

13\ المرصدپرو : هل هناك أي مغاربة أخرين بالنادي ؟
» جَــــلـــيــــل : معي في فئة أقل من 19 سنة بالإضافة لنبيل عليوي، يوجد يانيس إينان و مهدي زرقان المغربي-الجزائري أما في فئة أقل من 17 سنة فهناك أيمن عسو و فؤاد المعاش وطبعا نبيل درار بالفريق الأول.

14\ المرصدپرو : أنت الأن في فريق صاحب سمعة جيدة و أحد أفضلها على مستوى الشبان في فرنسا، فما هي طموحاتك للمرحلة المقبلة ؟
» جَــــلـــيــــل : أطمح لإمضاء أول عقد إحترافي و المرور للفريق الأول لنادي موناكو، لا أرغب بأن يخيب ظني و أُخيِّب أمل عائلتي، أود أن ألعب على أعلى مستوى و أعلم أن ذلك لن يتأتى إلا بمواصلة و مضاعفة الجهود والعمل.

17814614 417615655257937 7928859427194677920 o

أونجولغا و الإرتباط بالمغرب ...

15\ المرصدپرو : قبل ثلاث سنوات أخبرتنا بأن والدتك مغربية، حدثنا أكثر عن أصولك المغربية ؟
» جَــــلـــيــــل : نعم أمي مغربية من عائلة عدلاني، أبواها ولدا بمدينة القنيطرة بينما هي مزدادة بفرنسا.

16\ المرصدپرو : هل تتوفر على الجنسية المغربية و الوثائق الثبوتية لها ؟
» جَــــلـــيــــل : لا، ليس بعد، لكنني غالبا سأبدأ بالإجراءات هذا الصيف إن شاء الله.

17\ المرصدپرو : هل سبق وتواجدت بالمغرب و إن فعلت، ما الأماكن التي زرتها هناك ؟
» جَــــلـــيــــل : بالتأكيد، عندما كنت صغيرا كنا نداوم على القدوم للمغرب كل سنة، في السنوات الأخيرة أصبح الأمر صعبا نظرا لقصر مُدَدِ العطل و ارتباطات كرة القدم لكن عندما نجد الفرصة نذهب لأسبوع أو ما يقاربه، منزلنا متواجد بالقنيطرة غير بعيد عن شاطئ مهدية، و سبق لي زيارة مراكش، فاس، الرباط و الدار البيضاء.

18\ المرصدپرو : ما الذي يمكنك قوله حول المغرب كبلد و عن المنتخب المغربي إن كنت تتابعه ؟
» جَــــلـــيــــل : كي أختصر الأمر سأقول لك إني أعشق المغرب، بالنسبة للمنتخب المغربي فأنا لا أتابع كرة القدم كثيرا ما عدا مباريات برشلونة و فيديوهات رونالدينيو لكن قبل سنة بدأت حقا بمتابعة المنتخب المغربي، لديهم لاعبون ممتازون و ما قدموه خلال كأس إفريقيا الأخيرة كان حقا جيدا.

19\ المرصدپرو : هل توصلت بأي إشارات إهتمام من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ؟
» جَــــلـــيــــل : نعم، مندوب الجامعة في فرنسا يكلمني بين الفينة والأخرى، يلزمني فقط الحصول على الجنسية.

20\ المرصدپرو : إن تمت دعوتك قريبا لمنتخب أقل من 20 سنة كيف سيكون ردك ؟
» جَــــلـــيــــل : سيكون ذلك شرفا لي وسألبي الدعوة دون تردد رغم أني أتمنى دوما اللعب مع من هم أكبر مني سنا طبعا.
21\ المرصدپرو : سؤال أخير بهذا الصدد وإن كان الوقت نسبيا مبكرا عنه لكن فرضا أنه توجب عليك مستقبلا الإختيار بين المغرب و فرنسا رياضيا، كيف ستتعامل مع الموقف ؟

» جَــــلـــيــــل : سبق و تمت المناداة علي سنة 2013 لتجمع للمنتخب الفرنسي مواليد 1998، ولدت هنا بفرنسا و أبي فرنسي أبا عن جد لكنني صراحة أميل أكثر للمغرب.
22\ المرصدپرو : بعيدا عن الكرة، ما الطبق المفضل لديك ؟
» جَــــلـــيــــل : سؤال سهل بقدر الذي سبقه (ضاحكا)، فأنا أعشق الكسكس الذي تعده والدتي إضافة لللحم المفروم (الكفتة).

23\ المرصدپرو : ما الأشياء التي تحب القيام بها في أوقات الفراغ ؟
» جَــــلـــيــــل : مشاهدة مباريات برشلونة والأفلام السينمائية وأكثر ما أحب من كل تلك الأمور هي الذهاب لمشاهدة أخي وهو يلعب كرة القدم (لا زال في الثامنة من عمرة و أفضل فرق البلاد تترصده حاليا).

24\ المرصدپرو : ما هو فيلمك السينمائي المفضل ؟
» جَــــلـــيــــل : دون تردد هو فيلم "روكي" بكل أجزاءه.

25\ المرصدپرو : لاعبك المفضل و الفريق الذي تحلم باللعب له ؟
» جَــــلـــيــــل : ثلاثة لاعبون أفضلهم عن الباقي، هم على التوالي : رونالدينيو، أندريس إينييسطا ثم أندريا پيرلو أما الفريق الحلم بالنسبة لي فهو برشلونة.
ــــ \ المرصدپرو : كلمة أخيرة و مفتوحة لكل فرد من متابعي المرصدپرو الذين سيكتشفونك عبر هذا الحوار.

» جَــــلـــيــــل : السلام عليكم إخواني، ما يسعني قوله هو ؛ لنفتخر جميعا بكوننا مغاربة و ليمثل كل منا أبناء بلده بأفضل طريقة، كل من موقعه.

 كنتم مع حوار لموقعكم "المرصدپرو" مع لاعب كان مجهول عن الغالبية منكم، هو جليل أونجولغا، نتمنى أن يحالفه الحظ و يصل إلى النجاح الذي يصبو له كل شاب و لما لا نراه يوما ما بالقميص الوطني و نسأل الله عز وجل أن يوفقه ويوفقنا و إياكم لما فيه الخير و لما يحبه و يرضاه دون أن ننسى كلمة شكر لزميل اللاعب بنادي موناكو، المغربي الأخر نبيل عليوي الذي مكننا وسهل مأمورية التواصل مع جليل بعد أن تعذر الأمر بداية لعدم توفر هذا الأخير على أي حساب عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

Download from BIGTheme.net free full premium templates

آراء و مقـــالات

مواهــب مغـربيــة

حوارات مرصــد المحترفــيـن

rest articles

rest articles

rest articles